الملاعب الثمانية في قطر حيث ستقام المباريات.

لا يُعرف سوى القليل عن تاريخ قطر قبل القرن الثامن عشر، عندما كان سكان المنطقة يتألفون إلى حد كبير من البدو الرحل ولم يكن هناك سوى عدد قليل من قرى الصيد الصغيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
الملاعب الثمانية في قطر حيث ستقام المباريات.
مقالات ذات صلة
إيطالية في الثمانينات تطلب الطلاق.. والسبب؟
عندما تقتحم الحيوانات ملاعب كرة القدم
العرب يجتمعون مرة أخرى على ملاعب الساحرة المستديرة

بينما ينتظر عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم كأس العالم 2022، إليك نظرة سريعة على الملاعب الثمانية في قطر حيث ستقام المباريات. ومن المثير للاهتمام أن هذه الملاعب ليست مجرد روائع معمارية، ولكنها تمثل أيضًا الثقافة القطرية.

تاريخ دولة قطر

لا يُعرف سوى القليل عن تاريخ قطر قبل القرن الثامن عشر، عندما كان سكان المنطقة يتألفون إلى حد كبير من البدو الرحل ولم يكن هناك سوى عدد قليل من قرى الصيد الصغيرة. بدأ تاريخ قطر الحديث تقليديًا في عام 1766 مع هجرة العائلات من الكويت إلى شبه الجزيرة، ولا سيما عائلة الخليفة. نمت مستوطنتهم في مدينة الزبارة الجديدة إلى مركز صغير للغوص لاستخراج اللؤلؤ والتجارة. في عام 1783، قادت عائلة الخليفة غزو البحرين المجاورة، حيث ظلوا الأسرة الحاكمة طوال القرن العشرين. بعد رحيل سلالة الخليفة من قطر، حكمت البلاد سلسلة من المشايخ المؤقتين، أشهرهم رمة بن جابر الجلاهمة، المعروف على وجه الخصوص بحربه البحرية مع آل خليفة وشركائهم.

لفتت قطر انتباه البريطانيين في عام 1867 عندما تصاعد الخلاف بين الخليفة البحريني، الذي استمر في المطالبة بزيارة، والسكان القطريين إلى مواجهة كبرى، دمرت الدوحة خلالها تقريبًا. حتى الهجوم، كانت بريطانيا تنظر إلى قطر على أنها تابعة للبحرينيين. ثم وقعت معاهدة منفصلة مع محمد بن ثاني في عام 1868، حددت المسار لاستقلال قطر المستقبلي وحكم سلالة ثاني، التي كانت حتى المعاهدة واحدة فقط من بين العديد من العائلات المهمة في شبه الجزيرة.

احتلت القوات العثمانية، التي احتلت منطقة الأحساء القريبة من المملكة العربية السعودية، قطر في عام 1871 بدعوة من نجل الحاكم، ثم غادرت بعد الاستيلاء السعودي على الأحساء في عام 1913. وفي عام 1916 وقعت بريطانيا معاهدة مع زعيم قطر تشبه الاتفاقيات السابقة مع دول الخليج الأخرى، مما أعطى بريطانيا سيطرة على السياسة الخارجية مقابل الحماية البريطانية.

في عام 1935 وقعت قطر اتفاقية امتياز مع شركة نفط العراق. بعد أربع سنوات تم اكتشاف النفط. ومع ذلك، لم يتم استرداد النفط على نطاق تجاري حتى عام 1949. ارتفعت عائدات شركة النفط، التي سميت فيما بعد شركة تنمية البترول (قطر) المحدودة ثم شركة قطر للبترول، بشكل كبير. أثار توزيع هذه الإيرادات صراعًا داخليًا خطيرًا في عهد أسرة ثاني، مما دفع البريطانيين إلى التدخل في خلافة عام 1949، وفي النهاية عجلوا بانقلاب القصر في عام 1972 الذي أتى بالشيخ خليفة بن حمد آل ثاني إلى السلطة.

الملاعب الثمانية في قطر حيث ستقام المباريات.

  • استاد خليفة الدولي بعد تجديده

أقدم ملعب في قطر، تم بناؤه عام 1976، وهو استاد خليفة الدولي أو الاستاد الوطني، وقد تم تجديده بالكامل بمظهر جديد.

  • ملعب 974 فريد من نوعه

تم بناء ملعب 974 بالقرب من ميناء الدوحة الصاخب، من حاويات الشحن والصلب الخاص. إنه تذكير بالثقافة التجارية والبحرية لدولة قطر. ومن المثير للاهتمام أن 974 هو رمز الاتصال الدولي لدولة قطر وكذلك عدد الحاويات المستخدمة هنا.

  • استاد البيت الضخم على شكل خيمة

وستقام المباراة الافتتاحية للبطولة على استاد البيت الواقع في الخور على بعد حوالي 50 كيلومترا برا من العاصمة الدوحة. تم بناء السقف مثل بيت الشعر - خيمة استخدمها البدو تاريخيًا.

  • تم تصميم ملعب الجنوب على شكل قارب

ملعب الجنوب، الواقع في الوكرة، هو تذكير بالمراكب الشراعية القطرية التي كانت تستخدم تقليديا في تجارة الغوص على اللؤلؤ.

  • ملعب الثمامة مستوحى من قطعة ملابس محددة للغاية يرتديها الرجال في هذه المنطقة

يذكرنا الشكل الدائري لملعب الثمامة بالقحفية، وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في هذه المنطقة.

  • تم تزيين واجهة استاد أحمد بن علي بأنماط نباتية وحيوانية

تمتاز واجهة استاد أحمد بن علي المعاد بناؤها بأنماط تقليدية مستوحاة من النباتات والحيوانات في المنطقة.

  • يتغير ملعب المدينة التعليمية ألوانه مع مرور اليوم

يتغير لون الملعب الماسي الشكل في المدينة التعليمية مع مرور الشمس.

  • سيستضيف استاد لوسيل، أكبر ملاعب المونديال في قطر، نهائي البطولة

ملعب لوسيل الأيقوني، الواقع شمال الدوحة، هو أكبر ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022 بسعة 80 ألف متفرج. هذا هو المكان الذي سيقام فيه النهائي الكبير. استوحى التصميم اللافت للنظر للملعب من الزخارف الزخرفية التي شوهدت على الأواني القديمة والأشياء الأخرى.

وأخيرا

يعد مفهوم الاستدامة إحدى القوى الدافعة الرئيسية للملاعب الكبيرة من الناحية المعمارية. على سبيل المثال، سيتم تفكيك ملعب 974 بالكامل بعد البطولة وسيتم التبرع بالمكونات لبلد يحتاج إلى البنية التحتية. سيتم تفكيك الطبقات العلوية لبعض الملاعب وإعادة تدويرها أيضًا للدول التي تحتاج إلى تطوير بنيتها التحتية الرياضية. سيتم إعادة توظيف بعض الملاعب كمرافق عامة، وبنية تحتية للضيافة، وغيرها.

تم بناء الملاعب في جميع أنحاء البلاد بحيث يمكن للزوار الاستمتاع أيضًا بالعديد من مناطق الجذب.