ملاعب كأس العالم قطر 2022 - استاد البيت

تعرّف على أبرز المعلومات عن استاد البيت في قطر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
ملاعب كأس العالم قطر 2022 - استاد البيت

تُعدّ نسخة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 هي الأولى التي تُنظّم في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها تُنظم في شهر نوفمبر لأول مرة. كان الموعد المُتعارف عليه للمونديال هو شهرا يونيو ويوليو. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على استاد البيت الذي من المُقرر أن يستضيف مباراة افتتاح كأس العالم FIFA 2022، بالإضافة إلى مباريات حتى الدور نصف النهائي من البطولة.

ملاعب كأس العالم قطر 2022

مؤخرًا، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن تقديم موعد افتتاح كأس العالم الذي سيقام في قطر، أواخر العام الجاري، بيوم واحد. كان من المرتقب أن تجري المباراة الافتتاحية للمونديال في 21 نوفمبر المقبل، بعد التعديل سيصبح تاريخ المباراة الافتتاحية هو يوم 20 من الشهر نفسه. ستشهد المباراة الافتتاحية لقاءً بين البلد المستضيف لدورة كأس العالم، قطر، مع منتخب الإكوادور.

اتخذت دولة قطر الكثير من الاستعدادات الهائلة المُتخذة في ملاعب قطر والتي جاء من ضمنها أنظمة تبريد متطورة لخلق بيئة مناسبة للاعبين. فقد تم اعتماد تقنية حديثة في استاد خليفة الدولي محولة إياه لفقاعة هواء عند 21 درجة مئوية مع حفاظ المستشعرات حول الملعب على ثبات درجة الحرارة سواء في الظل أو في الشمس.

يُذكر أن دولة قطر قد استطاعت عام 2010 أن تحصل على حق تنظيم كأس العالم بعد الفوز في اقتراع نظمّته اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والتي تضم 22 عضوًا. حيث تفوّق العرض القطري على عروض تقدمت بها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية، واليابان وأستراليا.

يُذكر أيضًا أن مشوار التأهل لكأس العالم 2022 كان قد بدأ قبل ثلاث سنوات. وشاركت منتخبات من قارات مختلفة باللعب في مجموعات، وتأهلت الفرق الأعلى نقاطًا في تلك المجموعات إلى كأس العالم. تمكنت فرنسا، حاملة اللقب في مونديال 2018 من التأهل لمونديال قطر، بينما فشلت إيطاليا، بطلة أوروبا، في التأهل. تأتي البرازيل، وإنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا على رأس قائمة المنتخبات المرشحة للفوز بهذه النسخة من كأس العالم.

تُعدّ قطر، التي يصل عدد سكانها إلى نحو 2.9 مليون نسمة، إحدى أكثر دول العالم ثراء نظرًا لوفرة صادراتها من النفط والغاز. أنشأت قطر سبعة استادات لهذا المونديال، فمنذ عام 2017، افتتحت قطر سبعة ملاعب لكأس العالم FIFA، ستة منها ملاعب جديدة تمامًا والسابع، وهو استاد خليفة الدولي، تم تجديده بالكامل. فضلًا عن مدينة جديدة كاملة خصصت لإقامة المباراة النهائية.

أبرز المعلومات عن استاد البيت

استاد البيت هو استاد يأتي بسعة 60,000 متفرج، ومن المُقرر أن يستضيف هذا الاستاد مباراة افتتاح كأس العالم FIFA 2022، بالإضافة إلى مباريات حتى الدور نصف النهائي من البطولة.

يقع استاد البيت في مدينة الخور شمالي دولة قطر، وتصميمه مستوحى من بيوت الشعر، التي سكنها أهل البادية الذين عاشوا مرتحلين في صحراء قطر بحثًا عن الكلأ والماء منذ آلاف السنين، فيحتضن الهيكل الخارجي الذي يأتي على شكل الخيمة واحدًا من استادات كرة القدم فائقة الحداثة. وقد قامت بتنفيذ هذا التصميم مؤسسة أسباير زون.

جاء إنشاء استاد البيت نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة، حيث سعى القائمون على إنشائه لتحقيق أهداف الاستدامة التي تُرسخها دولة قطر. فمثلًا، الظل الناتج عن هيكل الخيمة وسقفها القابل للطي يكمل عمل تقنيات التبريد في الاستاد، ليساعد على الحفاظ على درجة حرارة مريحة في الداخل دون الحاجة لاستخدام مصادر طاقة إضافية. أيضًا، شكلت المتنزهات والمساحات الخضراء جزءًا هامًا من خطة تصميم المناطق المحيطة بالاستاد. حيث عملت شركة جلفار المسند القطرية على إنشاء الاستاد والمنطقة المحيطة به ضمن تحالف مع مجموعة ساليني إمبريجيلو وشركة سيمولاي الإيطالية.

يتميز الاستاد بوجود خطوط بيضاء وسوداء على واجهته الخارجية. وهي تُشابه الخطوط التي تُشكل التصميم الخارجي للخيمة.

أما عن مدرجات الاستاد، والتي يصل عددها إلى قرابة نصف الطاقة الاستيعابية البالغة 60 ألف مقعد، فهي يمكن تفكيكها بعد انتهاء كأس العالم FIFA 2022 والتبرع بها إلى الدول النامية في مختلف أرجاء العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة