اليوم الوطني السعودي الـ 90: عادات وطقوس الزواج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 سبتمبر 2020
اليوم الوطني السعودي الـ 90: عادات وطقوس الزواج
مقالات ذات صلة
قبل الـ Black Friday: نصائح هامة للاستفادة من هذا اليوم
متاجر آي ستايل iSTYLE: عالمك المناسب لتجربة مميزة لمنتجات آبل
الإنذار المبكر: دليلك الكامل لنظام الأرصاد الجوية الآلي

تستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال بـ اليوم الوطني السعودي الـ 90 الذي يتم الاحتفال به سنوياً، لتوحيد المملكة تحت راية واحدة. وفي هذا اليوم المميز نستعيد عادات وطقوس الزواج في المملكة العربية السعودية، التي تعد من أبرز ما يميز المملكة في الزواج عن غيرها من الدول، حتى وإن كان البعض اختار أن يكتفي بما يحدث في العالم من طقوس بسيطة في الوقت الحالي.

وعلى الرغم من أن الطقوس تختلف من منطقة لأخرى أو عائلة لأخرى، إلا أن هذه الطقوس لازالت في العديد من المناطق متواجدة وحريصة عليها العائلات أو المناطق، نستعرضها في التقرير التالي:

الخطوبة السعودية:

هذه المرحلة تتكون من 3 خطوات يجب على المتقدم للزواج أن يفعلها وفق الطقوس المتبعة في المملكة، التي على النحو التالي:

الاختيار:

يتم اختيار العروسة إما من خلال الخاطبة أو عن طريق ترشيح الأم والأخوات للعروس.

الرؤية الشرعية:

عند التقدم للعروس وفي حالة الموافقة يسمح للعريس أن يطلب حق  "الشوفة" أو الرؤية الشرعية، بشرط وجود أحد المحارم.

الخطبة:

في هذه المرحلة إذا وجد القبول بين الطرفين خاصة العريس بعد الرؤية الشرعية، يقدم العريس هدية من الذهب سواء سواراً أو طقماً، ثم يقدم للأم مبلغاً من المال لتأكيد الزواج. وهنا يتم الاتفاق بين العائلتين على تكاليف الزواج والمهر والشبكة وإعلان الخطبة رسمياً في المنطقة أو بعد خطوة الملكة يتم إعلان الخطبة.

الزواج السعودي
عقد الملكة أو كتب الكتاب في السعودية:

أما هذه المرحلة فهي يتم عقد القران، هنا يمكن أن تكون بمثابة فترة خطوبة أو بعد فترة الخطوبة. كما أنه يسمح للطرفين أما بالاكتفاء بالحديث هاتفياً لبعضهما البعض أو السماح برؤية الطرفين بشرط وجود المحارم إلا أن هناك قلة قليلة للغاية من تسمح للطرفين بالخروج سوياً وفي ظل قواعد صارمة أيضاً.

المهر في السعودية:

المهر في السعودية يكون بالاتفاق بين الطرفين، فهو هدية العريس لعروسته، لا يشترط في بعض المناطق مبالغ للمهر مثل ما يحدث عند أهل الحجار، حيث يترك هذا الأمر حسب مقدرة العريس، لكن في بعض الأمور يتم اشتراط أمور أخرى تتعلق باستكمال الدراسة أو عدم الذهاب إلى بلد آخر، أما في منطقة نجد وجنوب يشترطون مبالغ مالية كبيرة.

تجهيزات العروس في السعودية:

تختلف العادات هنا في تجهيز العروس في السعودية ولكن عادة يجهز العريس كل ما يلزم الزواج من مفروشات وأجهزة وغيرها، لكن في بعض الأحيان تقتطع بعض الأسر نصف المهرم للمساهمة في تجهيز الشقة.

ليلة الحنة أو ليلة الغمرة في السعودية:

تسبق هذه الليلة العرس بيومين، فتجتمع النساء من الصباح إلى المساء بصحبة الحنانة، في الوقت ذاته تجلس العروس مع الفتيات والنساء لفترة من الوقت مغطاة الوجه، حيث يكتب على غطاء الوجه لا إله إلا الله محمد رسول الله، ثم تدخل الحنانة مع العروس في غرفة مغلقة، حيث رسم الحناء وفق رغبة العروس، بشرط أن تكون الحنانة متزوجة وسعيدة في حياته.

الزواج في السعودية
الغمرة في السعودية:

هذه ليلة تسبق الزفة، حيث تجلس العروس في منزل أهلها حتى الصبح مرتدية الزي التقليدي السعودي.

الزفة السعودية:

تزف العروس بالزي التراثي، حيث تمتد الزفة من بعد المغرب حتى السابعة صباح اليوم التالي، عادة ما تتم الزفة في قاعة خاصة أو في منزل كل طرف لوحده، وفق العادات القديمة، لكن حالياً يقام الزفاف في قاعة واحدة.

الزواج السعودي

سهرة العريس السعودي:

وفي مقابل ليلة الغمرة للعروس هناك ما يسمى بـ سهرة العريس، حيث يجتمع مع العريس الأصدقاء والأهل، كذلك هناك ذبائح لنحو 10 خرفان أو أكثر وفق كل مقدرة وهناك يقوم بذبح الجمال، كذلك تمتد السهرة للصباح.

الصباحية السعودية:

في هذا اليوم التالي للزفاف يقدم العريس للعروس هدية ثمينة، غالباً ساعة غالية أو سلسلة من الذهبية، كام يكون هناك الهدايا المتبادلة بين الطرفين.