امتلك الشجاعة: كيف تعتذر لزميلك في العمل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مارس 2020
امتلك الشجاعة: كيف تعتذر لزميلك في العمل؟

استدعاء كلمة مثل "أنا آسف" عند ارتكابك للخطأ ليس بالأمر السهل، لا سيما عند الاعتذار لزميل ما في العمل. لكن تعلم كيفية الاعتذار لشخص تعمل معه هو جزء مهم من حياة المكتب.

إنه درس قد يستغرق بعض الوقت لفهمه. لذا اتبع هذه النصائح لمعرفة كيفية الاعتذار لشخص ما في سبع حالات شائعة في مكان العمل.

لقد ارتكبت خطأ أضر بسمعة زميلك في العمل:

نحن جميعاً نسعى جاهدين لبناء صورة إيجابية عن أنفسنا في العمل والحفاظ عليها، هذا هو السبب في أن الإضرار بسمعة شخص آخر يستدعي الاعتذار. دعنا نقول أنك قمت عن طريق الخطأ في تقديم بيانات كانت تخص زميلك مع عميل ما في الشركة، تسبب هذا الخطأ في فقد زميلك للعميل، كذلك يبدو زميلك في العمل سيئاً أمام رئيسك في العمل.

هنا عليك أن تقدم اعتذاراً لزميلك، على سبيل المثال: "أنا آسف للغاية لأن هذا قد حدث، أتحمل المسؤولية الكاملة. وسأعلم رئيسنا أن هذا كان خطأي وليس خطأك".

لم ترد على رسالة بريد إلكتروني ملحة:

هل نسيت الرد على رسالة البريد الإلكتروني الملحة من زميلك؟ اتصل به فوراً وقدم مساعدتك، على سبيل المثال، قًل: "لقد أدركت تماماً أنني فاتني بريدك الإلكتروني. أنا آسف جداً. سوف أسقط كل شيء لمعالجة هذا، ماذا يمكنني أن أفعل للمساعدة؟".

كنت متأخراً عن الاجتماع:

إذا كنت تعلم أنك ستتأخر عن الاجتماع، فقم بتوجيه إشعار مسبق إلى الشخص الذي يدير - وبهذه الطريقة عندما تظهر متأخراً، فإنه سيكون هناك عذراً مقبولاً ولن تبدو بشكل سيء أمام هذا الشخص. لكن إذا حضرت في وقت متأخر من دون إعطاء سبباً أو عذراً مسبقاً، فيجب أن تعتذر عن التأخير؛ لأن التأخر يظهر عدم احترام لقائد الاجتماع، كذلك الأشخاص في الغرفة الذين حضروا في الوقت المحدد.

كما أنه عند الاعتذار، سترغب في التأكيد على أنك لن تظهر في وقت متأخر في المستقبل - ولكن لا تجعل الأعذار، مثل: "لقد نسيت أن أضع ذلك في التقويم الخاص بي". اجعل الأمور بسيطة، على سبيل المثال: "أنا آسف للغاية لأنني تأخرت. لن أترك الأمر يحدث مرة أخرى".

فاتك موعد نهائي لمشروع فريق:

هذه هي الحالة التي تتحدث فيها أفعالك بصوت أعلى من كلماتك. يجب أن تعتذر، لكنك تحتاج أيضاً إلى طي سواعدك والقيام بما عليك القيام به لإعادة الأمور إلى مسارها لفريقك، على سبيل المثال، قًل: "أعلم أن الموعد النهائي المهم قد فاتني. وأعتذر عن ذلك، أخطط للعمل في هذه المهمة خلال عطلة نهاية الأسبوع لتعويض الوقت الضائع".

أنت تتعامل مع عميل غير سعيد:

تتمثل إحدى واجبات الوظيفة- المتمثلة في كونك محترف- عند ارتكاب أحد عملائك خطأ مع عميل أو أنت فعلت ذلك، وجب عليك أن تقدم اعتذار صادق يمكن أن يساعدك في الاحتفاظ بالعميل. فعلى سبيل المثال، قُل: "أنا آسف للغاية لأنك جربت ذلك. هذا ليس ما تدور حوله تجربة عملائنا، سأفعل كل ما بوسعي لجعل الأمور في نصابها الصحيح".

أنت نادم على هذه الكلمات أو الأسلوب:

إذا وضعت في موقف استخدمت فيه كلمات غير لائقة، وجب عليك الاعتذار فوراً، دون أن تتردد في الاعتذار. عليك إظهار ندمك لزميلك فوراً لاستخدام هذه الكلمات، مثل: "زميلي العزيز- يفضل مناداته باسمه- أشعر حقاً أنني آسف لاستخدامي هذا الأسلوب أو الكلمات أثناء الحديث".

وقعت في شجار متبادل مع زميلك:

من آداب العمل، إذا وقع شجار متبادل بينك وبين زملائك أو زميل، ثم تحدثت من وراء أحدهم بأسلوب غير لائق، فلابد أن تقدم اعتذاراً فوراً لهم جميعاً، خاصة إذا كان الشجار وقع أمام عدد من الزملاء. حيث إنك بحاجة إلى معالجة سلوكك السيئ وجهاً لوجه وإظهار أنك ملتزم بإعادة بناء الثقة مع زملائك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة