التعريف الذاتي.. ما هو؟ وكيف يتم بفاعلية في العمل؟

إليك بعض النصائح حول كيفية تقديم نفسك شفهيًا وكتابيًا بشكل مميز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
التعريف الذاتي.. ما هو؟ وكيف يتم بفاعلية في العمل؟

يشرح التعريف الذاتي من أنت وماذا تفعل وما يحتاج الآخرون لمعرفته عنك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح حول كيفية تقديم نفسك شفهيًا وكتابيًا بفاعلية.

ما هو التعريف الذاتي؟

يشرح التعريف الذاتي من أنت وماذا تفعل وما يحتاج الآخرون لمعرفته عنك. يجب عليك تقديم بعض المعلومات الذاتية في أي وقت تقابل فيه شخصًا جديدًا وليس لديك طرف ثالث لتقديمك. يمكنك أن تلجأ إلى التعريف الذاتي عندما تكون: في بداية مقابلة، حضور حدث للتوظيف، التواصل مع جهات جديدة، تقديم عرض تقديمي خاص بعملك، لقاء مع آخرين في معرض تجاري.

يجب أن يتضمن تعريفك الذاتي اسمك ومهنتك وبعض المعلومات الأساسية التي ستساعدك على ترك انطباع لدى الشخص الذي تتواصل معه. في جمل قليلة، قم بتغطية أهم الأشياء التي يحتاج الآخرون إلى معرفتها عنك.

سواء كنت تُخطط لتقديم تعريفًا ذاتيًا شفهيًا أو كتابيًا، فإن صياغة عينة مما تريد قوله مسبقًا يكون أمرًا مفيدًا. سيعمل التحضير لمقدمة شفهية والتمرن على إلقائه عدّة مرات على ترسيخ النقاط الرئيسية في عقلك حتى لا تنسى أي تفاصيل مهمة. ستمنحك صياغة مقدمة ذاتية مكتوبة نموذجًا يمكنك الرجوع إليه بسرعة عندما تحتاج إلى إرسال بريد إلكتروني بخصوص وظيفة شاغرة أو فرصة جديدة وجدتها.

نصائح لكتابة تعريف ذاتي جيد

ستساعدك هذه الخطوات في كتابة تعريف ذاتي فعال:

  • لخص مكانتك المهنية: يجب أن تتضمن الجملة الأولى من التعريف الذاتي اسمك أو المسمى الوظيفي أو الخبرة. إذا كنت عاطلاً عن العمل وتبحث عن وظيفة، فيمكنك ذكر شهادتك التعليمية أو مستوى الشهادة أو المكان الحالي في بحثك عن وظيفة.
  • وضح خبراتك وإنجازاتك: خصص هذا الجزء من التعريف الذاتي لتسليط الضوء على التفاصيل الخاصة بك والتي هي تُمثل المعلومات الأكثر صلة بالشخص الذي تتواصل معه. إذا كنت ترغب في الحصول على فرصة عمل، ناقش مهاراتك المهنية وإنجازاتك. إذا كنت تقدم عرضًا تقديميًا، فقدم معلومات توضح مدى تميزك في المنطقة التي تناقشها. عندما تقدم نفسك لعميل محتمل، اذكر منتجاتك وخدماتك.
  • اختم بمقدمة حول الجزء التالي: اجعل المقدمة قصيرة واختتمها مباشرة بما تريد أن يحدث بعد ذلك. بالنسبة للعرض التقديمي، يمكنك تلخيص ما تخطط لمناقشته. بالنسبة للتقدّم لفرصة عمل، اذكر سبب كونك أفضل شخص للوظيفة. يجب أن تنتهي المقدمة الذاتية لعميل أو زميل جديد بدعوة للعمل. قد تكون هذه الدعوة اجتماعًا أو بيعًا أو مزيدًا من المراسلات.

نصائح حول كيفية تقديم نفسك شفهيًا

قد يكون تقديم نفسك شفهيًا أمرًا مرهقًا. قد لا تعرف ما إذا كان لدى الشخص الآخر الوقت للاستماع إليك أو يهتم بسماع من أنت. قد لا تعرف أيضًا كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تقديم نفسك شفهيًا بشكل جيد.

  • جهز نفسك: التحضير للتعريف بنفسك هو أول شيء عليك القيام به؛ سيساعدك التحضير على الشعور بالثقة وقول الأشياء الصحيحة. فكر في الطريقة التي ستقول بها اسمك والمسمى الوظيفي وربما الشركة التي عملت بها سابقًا. عند تقديم نفسك، قد يطلب الطرف الآخر أيضًا بعض المعلومات الأساسية التي تتعلق بحياتك المهنية، لذا استعد للإجابة على مثل هذه الأسئلة. إذا كانت البيئة مريحة، والمحادثة سلسة فلا تتردد في إضافة تفاصيل أخرى عن نفسك، مثل هواياتك واهتماماتك، أو إعطاء المزيد من المعلومات حول حياتك المهنية.
  • اطرح الأسئلة: عندما تقدم نفسك لأشخاص، يرجى انتهاز الفرصة لطرح الأسئلة عليهم. يساعد طرح الأسئلة في بناء علاقات جيدة في المستقبل. لكن يجب هنا تجنب طرح الأسئلة الشخصية؛ فقط قم بطرح أسئلة حول الأشياء ذات الصلة بالعمل. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل زملاءك الجدد عن المدة التي قضوها في الشركة وأدوارهم.
  •  تحدث عمن أنت وماذا تفعل: النصيحة الأولى في أي إعداد احترافي هي تقديم نفسك من خلال إخبار اسمك وإخبار ما تفعله. يعتبر قول لقبك المهني بجملة بسيطة طريقة رائعة لتقديم نفسك.
  • اعتني بالسياق: إنها إلى حد بعيد النصيحة الأساسية لأي تعريف ذاتي. لا يمكنك التحدث عن التكنولوجيا في بيئة لا علاقة لها بها والعكس صحيح.
  • تحدث عن مساهماتك: في البيئات المهنية، من الأهمية بمكان أن تتحدث عما تقدمه أو تستطيع فعله. أنت تبني قيمتك من خلال التحدث عن كيفية مساهمتك في المشروع أو الشركة لأن الأشخاص الجدد أو الأشخاص خارج دائرتك لن يعرفوا ما هي إنجازاتك السابقة إلا إذا تحدثت عنها، لكن تذكر يجب أن يكون هذا في سياق مهني حتلى لا يكون غرورًا.
  • لا تُهمل لغة الجسد: في المقابلات، لغة الجسد هي مفتاح التعريف الذاتي الفعّال. هذه اللغة تتحدث كثيرًا عن ثقتك بنفسك ومن أنت. على سبيل المثال، حافظ على استرخاء نفسك وكتفيك للخلف وصدرك مرتفعًا. سوف يساعدك هذا في التواصل بشكل جيد مع القائم بإجراء المقابلة.
  • البحث عن فرص للتعريف بنفسك: إذا كان هذا هو يومك الأول في العمل ولم يتخذ أي شخص زمام المبادرة لتقديمك إلى الزملاء الجدد في فريقك، فاطلب من قائد الفريق أو أي عضو آخر تقديمك. دعهم يفهمون أنك بحاجة إلى معرفة أعضاء الفريق الآخرين والتفاعل معهم.