بالصور: 10 شركات عالمية اتسمت بالفشل في بداية مسيراتها ثم أثبتت العكس

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
بالصور: 10 شركات عالمية اتسمت بالفشل في بداية مسيراتها ثم أثبتت العكس

تكون الأفكار الجديدة غالباً "سخيفة" في نظر العديد من الناس في بداية الأمر، فيتوقعون فشلها، إلا أن هناك الكثير من الشركات التي اعتمدت على ابتكاراتها غير المألوفة في بداياتها، وحققت نجاحاً عظيماً فيما بعد. ومن هذه الشركات:

1. فيسبوك:
كانت فكرة فيسبوك "مكررة" في نظر الكثيرين، خاصةً لظهوره في نفس توقيت سطوع نجم مواقع آخرى أمثال (Friendster) و(MySpace)، إلا أن فيسبوك نجح في التفوق عليهما.

2. دروب بوكس:
نجحت دروب بوكس في ترسيخ اسمها على ساحة التكنولوجيا، بالرغم من توفير مايكروسوفت للعديد من الخدمات المشابهة لخدماتها.

3. أمازون:
على الرغم من خوف الكثيرين في ذلك الوقت من شراء المنتجات عبر الإنترنت، إلا أن أمازون غامرت وطرحت فكرتها ولاقت نجاحاً كبيراً، حتى أصبحت أكبر مواقع التسوق على الإنترنت.

4. آبل - نظام تشغيل آي أو إس:
على الرغم من نجاح آبل في تطوير عدة أنظمة تشغيل لأجهزة ماك التابعة لها، وتطوير مايكروسوفت لنظم تشغيل ويندوز الخاصة بها، إلا أن آبل نجحت في تسويق نظام تشغيلها، آي أو إس.

5. جوجل:
ظهر محرك بحث جوجل في وقت انتشار الكثير من محركات البحث التي كانت تعتمد على نشر المئات من الإعلانات عبر صفحاتها، وقدمت جوجل لمستخدميها محرك بحث متطور لا يزعجهم بالإعلانات التي تعتمد عليها محركات البحث الأخرى لجني الأرباح.

6. إنستجرام:
اعتمدت إنستجرام على تزويد مستخدميها بأدوات تعديل الصور المميزة لكي تتميز على الساحة الإلكترونية عن مثيلاتها ممن يقدمون نفس خدمات الصور، بالرغم من انتشارها.

7. لينكد إن:
توقع أغلبية الناس أن تفشل لينكد إن في جذب مستخدمين، حيث أن موقعها الإلكتروني يعتمد على فئة عمرية تتراوح بين 30 - 40 سنة، أغلبها من رجال ونساء الأعمال والشركات، وهو ما اعتقدوا أنه لن يلفت انتباه واهتمام معظم مستخدمي الإنترنت من الشباب، وهم الأغلبية، إلا أنها أثبتت العكس.

8. فايرفوكس:
ظهر متصفح فايرفوكس في وقت كان فيه 90% من مستخدمي الإنترنت لديهم متصفحات آخرى بالفعل، وتقريباً بنفس المميزات، ولكن استطاعت النجاح والانتشار.

9. تويتر:
كان هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي في وقت ظهور تويتر لأول مرة، مثل خدمات البريد التابعة لمايكروسوفت، و إس إم إس، و أر إس إس، ولكن اعتمد تويتر على طرق جذبه للمشاهير والشباب لاستخدام موقعه، والذي تميز عن غيره بتنوعه، ومواده الترفيهية المختلفة.

10. باي بال:
على الرغم من تخوف البعض من إدارة أموالهم عبر الإنترنت، واستخدام خدماته المالية غير المؤمنة بصورة كافية، وإمكانية اختراق حساباتهم الإلكترونية؛ إلا أن مبتكري باي بال نجحوا في طمأنة مستخدميهم ليستغلوا خدماتهم في نقل الأموال عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد: