فضائح غذائية كادت أن تتسبب في إنهاء مسيرة شركات شهيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022
فضائح غذائية كادت أن تتسبب في إنهاء مسيرة شركات شهيرة

تورطت العديد من الشركات الشهيرة في فضائح غذائية كلفتها الكثير.. فتعرفوا معنا في هذا الموضوع على أشهر الفضائح الغذائية في التاريخ، والتي كان بعضها أن يتسبب في إنهاء مسيرة شركات ضخمة.

البطيخ المنفجر

في عام ألفين وأحد عشر ميلادياً، ظهرت أغرب فضيحة طعام في الصين، عندما بدأ البطيخ في الانفجار بشكل مفاجئ في مقاطعة جيانغسو. لتتكشف بعد ذلك حقيقة أن المزارعين يستخدمون مادة كيميائية لتعزيز نمو محاصيلهم. وهو ما أدى لانفجار ثمار البطيخ بسبب نموه السريع، أسرع بكثير من معدله الطبيعي.

برجر كينج ولحم الحصان

في عام ألفين وثلاثة عشر ميلادياً، اتهمت برجر كنج بخلط لحم الحصان في منتجاتها التي تباع على أنها لحوم البقر. وقد ألقى برجر كنج باللوم على مورديه في اللحوم المغشوشة. وفي النهاية، بعد تغيير كبير، قررت شركة برجر كنج تغيير مورديها لإبقاء العملاء سعداء.

السر خلف بطاطس ماكدونالدز

في عام ألفين وواحد ميلادياً، انكشف السر خلف الطعم الرائع للبطاطس المقلية من ماكدونالدز؛ حيث تم اكتشاف أنها متبلة بزيت بنكهة اللحم البقري. وصرحت ماكدونالدز في دفاعها أنها لم تسوق لأن البطاطس المقلية سلعة نباتية. وسببت الفضيحة صدمة للنباتيين ومن لا يأكلون لحوم البقر.

عصير تفاح مزيف في الثمانينيات

تم تسويق عصير Beech - Nut المصنوع من سكر البنجر وسكر الذرة على أنه عصير تفاح مئة بالمئة. وتم تغريم الشركة بالملايين من قبل إدارة الغذاء والدواء لبيعها عصير التفاح المزيف.

الشوفان المشع

بين عامي ألف وتسعمئة وستة وأربعين ميلادياً، وألف وتسعمئة وثلاثة وخمسين ميلادياً، تعاونت هيئة الطاقة الذرية الأمريكية مع شركة "كويكر" لحبوب الشوفان في مشروع سبب فضيحة كبيرة. فقد تناول الأطفال المعاقون حبوب شوفان مشعة لتجربة آثارها عليهم، ورفع عديد من المتضررين دعاوى قضائية ضد الجهات المتورطة.

واستمرت المنازعات القضائية حتى عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين ميلادياً؛ حيث أصرت الشركة على أن نسبة الإشعاع بالحبوب لم تتجاوز الحدود العادية التي يتعرض لها الشخص سنوياً. ودفعت شركة Quaker Oats ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تسوية بقيمة واحد فاصل خمسة وثمانين مليون دولار.

دساني

في عام ألفين وأربعة ميلادياً، تم اكتشاف أن زجاجات "دساني" لا تحتوي على مياه جوفية، وإنما على مياه عادية من الصنبور، ودافعت الشركة عن نفسها بأن المياه التي تبيعها خضعت لعمليات تعقيم خاصة.

اللحوم المغشوشة في الصين

في عام ألفين وثلاثة عشر ميلادياً، قام بعض الأشخاص في الصين ببيع لحوم الفئران والثعالب وحيوانات المنك على أنها لحوم "الضأن"، واعتقلت الحكومة الصينية عشرات الأشخاص على خلفية الفضيحة.

فانتا

أثناء الحرب العالمية الثانية لم تستطع شركة "كوكاكولا" بيع مشروباتها في ألمانيا بسبب الحظر، لذلك استحدثت علامة جديدة في ألمانيا، وأطلقت عليها اسم "فانتا" لبيع مشروباتها إلى الألمان، وكانت بمثابة فضيحة كبرى في ذلك الوقت؛ حيث أثارت تساؤلات حول "كوكاكولا" التي فضلت الربح على الولاء الوطني.

زيت الزيتون المغشوش

في عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين ميلادياً، تفشي مرض “متلازمة الزيت السام” في إسبانيا. حيث تم بيع زيت الأنيلين كزيت زيتون، وتسبب في رد فعل تحسسي عنيف قتل أكثر من ألف شخص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة