صور: "بيغ بن" ستتوقف 3 سنوات بداية من 2017

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2016
صور: "بيغ بن" ستتوقف 3 سنوات بداية من 2017

بعد عملها مدة 157 سنة من غير توقف، ستدخل ساعة "بيغ بن" الشهيرة في بداية العام المقبل 2017 في عالم الصمت بعد أن يتوقف قرع الأجراس بها. 

ويعود السبب إلى أعمال الصيانة التي ستجري لمنع تضرّر آلية عمل الساعة كلياً، وتتكلف عملية الصيانة 29 مليون جنيه استرليني.

وأوضح مجلس النواب البريطاني أنّ الامتناع عن هذه الإصلاحات قد يؤدي إلى توقف "بيغ بن" عن العمل تماماً، وقال المجلس: "لدينا مهمة من أجل الحفاظ على الساعة للأجيال القادمة وجعلها في أبهى حلّة، كما أننا مدينون لأجدادنا لاستعادة هذه التحفة وتحسينها والمحافظة على مجدها السابق". 

وقد تؤدي عملية الصيانة إلى إزالة الطلاء الأسود والمذهب الموضوع في ثمانينيات القرن الماضي، من على الساعة، لإعادتها إلى هيئتها التي بدت عليها في العصر الفيكتوري، والتي يعتقد أنها كانت مطلية باللونين الأخضر والمذهب.

بالاضافة إلى ذلك ستجرى أعمال تركيب مصعد في إحدى ممرات التهوية لتقليل الوقت المستغرق في حالة إجلاء أي شخص مصاب وتحسين طريقة دخول ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على صعود 334 درجة من السلم الحجري.

كما سيتم إنشاء حمام نظرا لعدم وجود مرحاض في الوقت الراهن أو أي وسيلة صرف مياه داخل برج الساعة، وكذا استبدال الإنارة المستخدمة في أقراص الساعة وبرج الأجراس بإنارة جديدة من نوع "ليد" الموفرة للطاقة.

ولكن ستظل أجراس الساعة الخمسة ذات الصوت المبدع تدق في المناسبات الخاصة فقط بما في ذلك ليلة رأس السنة الميلادية، وكانت المرّة الأخيرة التي توقفت ساعة "بيغ بن" عن الدق لعدة أشهر قبل 40 عاماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة