10 نصائح تُمكنك من التغلب على الفشل وتخطيه

لكي تنمو، تحتاج إلى الفشل، إنه درس الحياة النهائي. سيحدث الفشل، بغض النظر عن مدى محاولتك تجنبه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
10 نصائح تُمكنك من التغلب على الفشل وتخطيه

لكي تنمو، تحتاج إلى الفشل، إنه درس الحياة النهائي. سيحدث الفشل، بغض النظر عن مدى محاولتك تجنبه، هذا لا يعني أنك يجب أن تتوقع الفشل، ولكن عندما يحدث ذلك، سيكون عليك أن تتقبله وتحاول التغلب عليه والوقوف مرة أخرى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُساعدك على التغلب على الفشل.

أهمية التغلب على الفشل

ما هي أهمية الفشل في الحياة؟ هناك قول دارج يقول إنه إذا لم تفشل أبدًا، فأنت لم تعش أبدًا. رُبما يكون الفشل أحد جوانب الحياة التي يخاف منها معظم الناس. لكن الحقيقة هي: لقد فشل الجميع وسيفشل الجميع مرة أخرى. قد ننسى أحيانًا أن جميع الأشخاص الناجحين قد فشلوا، لكنهم لم يتوقفوا بعد فشلهم. وقفوا وحاولوا مرة أخرى، مرة بعد مرة استطاعوا أن يُحققوا النجاح. نميل نحن الذين نقف على البر الأخر مشاهدين لحياتهم من الخارج إلى الاعتقاد بأن الأشخاص الناجحين كانوا محظوظين فقط، لكن هذا غير صحيح بالمرة.

لكي تنمو، تحتاج إلى الفشل، إنه درس الحياة النهائي. سيحدث الفشل، بغض النظر عن مدى محاولتك تجنبه، هذا لا يعني أنك يجب أن تتوقع الفشل، ولكن عندما يحدث ذلك، سيكون عليك أن تتقبله وتحاول التغلب عليه والوقوف مرة أخرى.

من خلال الفشل ستتعرف على نفسك بشكل أفضل وتتعلم من أخطائك. تجعلنا حالات الفشل نعيد التفكير ونعيد النظر ونجد طرقًا واستراتيجيات جديدة لتحقيق أهدافنا. من أجل الوصول إلى إمكاناتك النهائية، والوصول إلى أفضل ما لديك، ولجعل "المستحيل" ممكنًا، عليك أن تدفع نفسك، وتذهب إلى الحدود المطلقة، وبالتأكيد لا يجب أن تخشى من الفشل. ما عليك فقط هو إعادة النهوض مرة أخرى.

نصائح تُمكنك من التغلب على الفشل

إذا كُنت تريد التغلب على الفشل، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تقبل المشاعر والعواطف: يرتبط الفشل بالمشاعر والعواطف مثل الحزن والقلق والتوتر والغضب وما إلى ذلك. هذه المشاعر مزعجة بشكل لا يصدق لأي شخص وستفعل أي شيء للتخلص منها. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن تلك المشاعر والعواطف ستساعدك على العمل بجدية أكبر لإيجاد حلول مختلفة وأفضل حتى تتحسن في المرة القادمة. انطلق واحتضن تلك المشاعر، فتجنبها يمكن أن يؤدي إلى آليات تأقلم غير صحية.
  • الفشل لا يعني أن حياتك ستنتهي: يعتقد الكثير من الناس أن الفشل يُقرر بشكل نهائي من أنت ومستقبلك؛ هذا البيان ليس صحيحًا على الإطلاق! الحقيقة هي أن الجميع قد يفشلون في جوانب مختلفة من الحياة، على سبيل المثال: الخبرات الوظيفية، وحب الحياة، والالتحاق بالجامعة، وأشياء أخرى. ليس عليك أن تدع إخفاقاتك تحدد هويتك، فهذا اختياري تمامًا.
  • تعلم من الفشل وكن بناء: التعلم من الفشل هو أحد أكبر التحديات والدروس التي ستواجهها في حياتك. إن فهم الخطأ الذي ارتكبته سيساعدك عقليًا أكثر من أي وقت مضى ويضع أهدافًا محددة باستراتيجيات مذهلة. أنت تفشل لتتعلم. تسقط وتنهض من جديد.
  • ابحث عن الإلهام: اخرج من المكان الذي أنت فيه الآن وانس فشلك. سافر إلى جزء مختلف من العالم وتعرف على أشخاص جدد. في معظم الأوقات، عندما يجد الأفراد مصدر إلهام، فإنهم ينسون الماضي ويصبحون متحمسين للمستقبل. إذا وجدت لنفسك مصدر إلهام، فلن يُعيقك أحد أو أي شيء.
  • لا تستسلم: اجعل نفسك تدرك أن الاستسلام لن يكون أبدًا خيارًا. اجعل نفسك سعيدًا وقدر الوقت. أثبت لنفسك أنك قادر على فعل أي شيء تريده، يجب هنا معرفة أن النجاح يأتي للأفراد الذين يواصلون المحاولة ولا يستسلموا.
  • أحط نفسك بأشخاص إيجابيين: يمكن لبيئتك أن تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية مواجهة الفشل والتعامل معه. أحط نفسك بالأشخاص الذين يحفزونك باستمرار. عقلك يتعامل مع التوتر والقلق، لذا فإن أفضل طريقة لعدم تحمل عبء آخر هي أن تكون مصحوبًا بأشخاص إيجابيين.
  • لا تشعر بالخوف من الفشل: لسوء الحظ، يميل الكثير من الناس إلى التعامل مع الفشل وكأنه نقطة النهاية وأنهم لن ينجحوا مرة أخرى. مثل هذه الأفكار السلبية لا تفعل شيئًا سوى إعاقتك. بمجرد تولي هذه العقلية زمام الأمور، ستصاب بالشلل بسبب خوف ساحق من الفشل الذي سيمنعك من الوصول إلى إمكاناتك الكاملة. إذا كنت تريد المضي قدمًا وتعيش حياة مُرضية، فعليك التغلب على هذه الأفكار واستبدالها بأفكار إيجابية.
  • تطوير عادات صحية للبقاء في صحة جيدة: إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل، فسيكون عليك البدء في تبني  عادات صحية. اذهب للتنزه، ومارس تمارين التنفس، واجتمع مع العائلة والأصدقاء؛ قم بأي شيء يُبقي عقلك صافيًا وخاليًا من الأفكار السلبية. ضع قائمة بالعادات أو الأنشطة الصحية التي قد تستمتع بها، وحدد القليل منها وابذل جهدًا لممارستها بشكل منتظم.
  • تجنب التقاط العادات السيئة: في بعض الأحيان، يلجأ الناس إلى أشياء مثل المخدرات أو الكحول أو الإفراط في الطعام أو النوم في محاولة لتخفيف الألم الذي يشعرون به. في النهاية، فإن هذه الأشياء ستجعل الأمور أسوأ. من الأفضل تجنب اكتساب مثل هذه العادات السيئة والتركيز بدلاً من ذلك على مهارات التعلم التي يمكن أن تساعدك على الشفاء بطريقة صحية.
  • تحمل المسؤولية المعقولة عن فشلك: إن التظاهر بأن شيئًا ما غير صحيح أو تجاهل السبب الحقيقي وراء تحول الأشياء بالطريقة التي حدثت بها هو أمر يأتي بنتائج عكسية ولن يعوض أبدًا عما حدث بالفعل. أيضًا من السلبي تحمل الكثير من المسؤولية بدرجة تُشعرك بالقلق وتخلق توترًا لا داعي له. عدم تحمل المسؤولية عن أفعالك سيمنعك من التعلم من أخطائك. لا تختلق الأعذار لإخفاقاتك. ابذل جهدًا لمعرفة سبب سير الأمور بالطريقة التي سارت بها بالضبط، وتقبل أي أخطاء قد تكون ارتكبتها، وركز على التعلم منها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة