تحديث جديد في محرك البحث غوغل يوفر على المستخدم وقتاً ثميناً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
تحديث جديد في محرك البحث غوغل يوفر على المستخدم وقتاً ثميناً
مقالات ذات صلة
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها
محرك بحث مجهول يُهدد مكانة غوغل وهذه هي أهم مزاياه
ماذا بحث سكان العالم والمنطقة العربية على غوغل في 2020؟

قامت شركة غوغل الأمريكية مؤخراً بطرح تحديث جديد لمحرك بحثها الشهير، والذي أصبح متاحاً الآن على الحواسيب المكتبية والمحمولة وكذلك عبر الهواتف الذكية، حيث يوفر على المستخدمين وقتاً ثميناً في عمليات بحثهم.

غوغل تطرح تحديثاً جديداً في محرك بحثها من أجل راحة المستخدم

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد قام عملاق التكنولوجيا الأمريكية بإجراء تعديل جوهري في نتائج بحث محركها، بحيث يقدم للمستخدم المزيد من المعلومات عن الموقع الذي يزوره للمرة الأولى، وذلك قبل تصفحه فعلياً.

وأوضحت التقارير أن محرك البحث الأكثر استخداماً في العالم غوغل سيرش أضيفت له تقنية متطورة في الفترة الماضية، والتي توفر له إمكانية جمع المعلومات المتوفرة عن موقع معين من كل مواقع الويب، وذلك دون مجهود إضافي من المستخدم في عملية البحث.

وأشارت إلى أن التعديل الجديد الذي يغني المستخدم عن أي تعب في عملية البحث، تهدف شركة غوغل من وراءه تقديم معلومات حقيقية ومحدثة عن الموقع الذي يرغب المستخدم في زيارته لأول مرة.

وأضافت التقارير أن على المستخدم أن يضمن كون اتصاله بهذا الموقع مؤمناً من خلال بروتوكول HTTPS، وذلك حتى يتمكن غوغل سيرش من توفير معلومات آمنة وموثوق فيها عند البحث عنه.

كما لفتت إلى أن التحديث الجديد في محرك البحث غوغل متاح في الفترة الحالية للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه من المتوقع أن يتم دعمها لباقي المستخدمين حول العالم في وقت لاحق من العام الجاري.

محرك البحث غوغل يواجه تحديات غير مسبوقة

ويبدو أن هذا التحديث الأخير من غوغل في محرك بحثها جاء بعد المنافسة الشديدة التي واجهها محرك البحث الأشهر في العالم خلال الفترة الماضية، مع ظهور محركات بحث أخرى تقدم مزايا ليست متوفرة بالشكل الكافي في غوغل سيرش.

حيث ذكرت تقارير تقنية في وقت سابق أن محرك البحث المعروف باسم DuckDuckGo يُعتبر أحد أبرز البدائل التي بدأ مستخدمي الإنترنت في الاعتماد عليها في الفترة الماضية أكثر من محرك بحث غوغل، خاصة وأنه يوفر لمستخدميه الحفاظ على خصوصيتهم أثناء عمليات البحث على شبكة الإنترنت.

وأشارت التقارير إلى أنه خلال عام 2020، ارتفع متوسط البحث اليومي عبر محرك DuckDuckGo بنحو 62%، وفي 11 يناير الجاري، سجل محرك البحث 102 مليون طلب، وهو ما يعد رقماً قياسياً بالنسبة له.

وأوضحت أن هذه الزيادة الكبيرة في شعبية محرك البحث المستقل كان سببها الرغبة المتزايدة لدى مستخدي الإنترنت في ضمان أكبر حماية ممكنة لبياناتهم الشخصية، وهو ما جعلهم يعتمدون عليه في عمليات البحث اليومية التي يقومون بها.

كما لفتت التقارير إلى دراسة نشرها محرك البحث DuckDuckGo بنشرها في وقت سابق، والتي جاء فيها أن مستخدمي الهواتف الذكية يميلون أكثر إلى اخيتار بدائل عن محرك البحث الشهير غوغل، وذلك في حال توفرت أمامهم قائمة تحتوي على تفضيلات البحث عندما يقومون بفتح متصفح الإنترنت الافتراضي الخاص بهم.

ورغم أن محرك بحث DuckDuckGo لا يقدم العديد من المميزات، إلا أنه يضمن المستخدمين حمايتهم من التتبع عبر شبكة الإنترنت، نظراً لأنه لا يدعم تثبيت الإضافات أن حتى المزامنة.

وإلى جانب هذا، فإن محرك البحث هذا يحظر أدوات التتبع بشكل افتراضي، كما أنه يقوم بعمل تصنيف خصوصية لكل موقع إلكتروني يقوم المستخدم بزيارته، مع عرض قائمة كاملة بكل أدوات التتبع التي يقوم الموقع باستخدامها، وتقديم معلومات عنها بطريقة يسهل على المستخدم العادي فهمها.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن تثبيت يحتوي أيضاً على خاصية تسمح للمستخدمين بمسح كل علامات التبويب وبيانات التصفح بنقرة واحدة فقط.