5 فوائد لتحسين محركات البحث

SEO تعني تحسين محرك البحث، وهي عملية تحسين موقع الويب بطرق تساعده في الترتيب في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون عن كلمات وعبارات محددة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
5 فوائد لتحسين محركات البحث

إذا كنت مسوقًا أو صاحب عمل، فمن المحتمل أنه قد تم إخبارك أنه يجب عليك استخدام تحسين محركات البحث (SEO) أكثر من مرة أو مرتين، في المقال التالي 5 فوائد لتحسين محركات البحث.

هل تعرف ما هو تحسين محركات البحث في التسويق؟

بالنسبة للمبتدئين، فإن SEO تعني تحسين محرك البحث، وهي عملية تحسين موقع الويب بطرق تساعده في الترتيب في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون عن كلمات وعبارات محددة.

إذا لم تكن متأكدًا من سبب أهمية ذلك، فما عليك سوى التفكير في الطريقة التي تعثر بها عادةً على المعلومات التي تحتاجها خلال حياتك اليومية.

  • ماذا ستفعل إذا احتجت إلى استبدال التلفزيون ولم تكن متأكدًا من الطراز الذي تريد شراءه؟
  • أين ستبحث إذا كنت في إجازة وتحتاج إلى العثور على مطعم لتناول العشاء؟
  • كيف ستشرع في البحث عن خياراتك لتعلم لغة جديدة؟

إذا كنت مثل معظم الأشخاص، فيمكنك الوصول إلى هاتفك الذكي أو الجلوس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكتابة عبارة بسيطة في Google.

يمكنك البحث عن "أفضل تلفزيون مقاس 55 بوصة" أو "مطاعم قريبة مني" أو "كيفية تعلم اللغة الإسبانية". بعد ذلك، يمكنك التمرير خلال النتائج والنقر على النتيجة الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

تستند هذه النتائج إلى ما تعتقد Google أنه سيكون أكثر المعلومات المفيدة لك، بناءً على الكلمات الرئيسية التي أدخلتها.

ولكن في كثير من الحالات، لم تصل المواقع التي تراها مرتبة في الصفحة الأولى إلى هناك عن طريق الصدفة. استخدموا مُحسّنات محرّكات البحث لمساعدة Google على فهم محتوى المحتوى الخاص بهم.

من المحتمل أيضًا أنهم أجروا بحثًا مكثفًا لتحديد كيفية قيام المستخدمين مثلك بصياغة عمليات البحث الخاصة بك لموضوعات محددة حتى يتمكنوا من تحسين صفحاتهم وفقًا لذلك.

وإذا كنت تريد أن يجد جمهورك المستهدف موقعك، فعليك أن تفعل الشيء نفسه.

5 فوائد لتحسين محركات البحث

لذلك - يمكن أن تساعدك مُحسّنات محرّكات البحث على تحسين ترتيبك في نتائج محرك البحث.

يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على أهم أهداف شركتك، مثل زيادة العملاء المحتملين والمبيعات.

1. يستهدف تحسين محركات البحث جودة حركة المرور

واحدة من أكبر مزايا تحسين محركات البحث هي أنها استراتيجية تسويق داخلي.

على عكس القنوات الإعلانية التقليدية "الصادرة"، والتي تتضمن الوصول إلى المستهلكين سواء كانوا يريدون الاستماع منك أم لا، تركز الأساليب الواردة على تسهيل عثور جمهورك عليك عندما يريدون معلومات.

تتم هذه الأساليب التقليدية، مثل المكالمات غير المرغوبة ورسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها والإعلانات المتقطعة، مع مراعاة أهداف المعلن فقط.

والعديد من المستهلكين يجدونها مزعجة تمامًا.

من ناحية أخرى، فإن التسويق الداخلي يركز بشكل أكبر على العملاء. بدلاً من مقاطعة المستهلكين أثناء مشاهدتهم للتلفاز أو الاستماع إلى الراديو، فإنه ينطوي على إنشاء موارد مفيدة وجعل الوصول إلى المعلومات المفيدة أكثر سهولة.

بعد ذلك، عندما يكون المستخدمون مستعدين لقضاء بعض الوقت في البحث عن مجال عملك أو معرفة المزيد حول خياراتهم لنوع معين من المنتجات، يمكنهم العثور عليك بمفردهم.

هذا ليس فقط أكثر ملاءمة للمستهلكين، ولكنه يؤدي أيضًا إلى المزيد من العملاء المحتملين المؤهلين لعملك.

2. لست بحاجة إلى الدفع مقابل الإعلانات في مُحسنات محركات البحث

تعتمد تصنيفات Google العضوية بالكامل على ما تحدده الخوارزمية على أنها أفضل النتائج لأي استعلام معين.

هذا يعني أنه بمجرد إنشاء صفحة يرى محرك البحث أنها تستحق توجيه المستخدمين إليها، يمكن أن يستمر في جذب حركة المرور إلى موقعك لأشهر (أو حتى سنوات) بعد نشرها.

بالطبع، يتطلب البحث عن محتوى عالي الجودة وكتابته استثمارًا سواء إذا اخترت إنشاءه بنفسك، أو إذا اخترت توظيف وكالة تسويق رقمي لإنشائها لك.

ولكن بمجرد إجراء هذا الاستثمار الأولي، لن تكون هناك تكلفة مستمرة لاستمرار جذب الزيارات إلى المحتوى الخاص بك.

قد تحتاج إلى تحديث الصفحة كل بضعة أشهر، اعتمادًا على طبيعة الموضوع. قد تحتاج أيضًا إلى الإضافة إليها وتحسينها إذا قرر منافسوك استهداف نفس الكلمة الرئيسية.

ولكن عندما يتعلق الأمر بذلك، فإن مكانتك القيمة في نتائج البحث مجانية.

يعد هذا فرقًا كبيرًا عن إعلانات الدفع بالنقرة، والذي ينطوي على تكلفة في كل مرة يقوم فيها المستخدم بالنقر فوق الصفحة وزيارتها.

3. يحصل SEO على نقرات أكثر من PPC

على الرغم من أن إعلانات الدفع بالنقرة تظهر أعلى التصنيفات العضوية، إلا أن 71.33٪ من عمليات البحث تؤدي إلى نقرة على نتيجة عضوية في الصفحة الأولى.

من الصعب تحديد سبب ذلك، على الرغم من أن الاستنتاج الأكثر منطقية هو أن المستخدمين يثقون في خوارزمية Google. إنهم يعرفون المواقع التي يدفع المعلنون مقابلها، ويختارون بدلاً من ذلك زيارة الصفحات التي حدد محرك البحث أنها الأفضل.

ولكن بغض النظر عن السبب وراء ذلك، فإن الحقيقة هي أن غالبية النقرات لأي بحث معين تذهب إلى نتيجة عضوية.

4. سيو يساعد العلاقات العامة

على الرغم من أن تحسين محركات البحث والعلاقات العامة قد يبدوان بمثابة استراتيجيات تسويق منفصلة تمامًا، إلا أنه يمكنك استخدامهما معًا لتحقيق أقصى قدر من النتائج التي تراها من كل منهما.

تكمن أكبر صلة بين الاثنين في بناء الارتباط.

يعد كسب الروابط من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة مكونًا رئيسيًا في أي استراتيجية لتحسين محركات البحث. هذا يعني أن أحد أكبر أجزاء وظيفة محترفي تحسين محركات البحث هو تحديد فرص التنسيب أو التغطية على مدونات الصناعة والمنشورات الإخبارية والمواقع الأخرى ذات الصلة.

وبالنظر إلى أن استراتيجية العلاقات العامة تدور حول حث المطبوعات والمؤثرين البارزين على التحدث عن شركتك، فإن هذا يمثل فرصة كبيرة.

عند استخدام بحث بناء الروابط لإيجاد طرق جديدة لإيصال علامتك التجارية إلى المستهلكين، ستكون أكثر فاعلية في توزيع المحتوى على العملاء والعملاء المحتملين.

5. يمكنك المضي قدما في المنافسة

اليوم، يعتبر تحسين محركات البحث على نطاق واسع عنصرًا أساسيًا في أي استراتيجية تسويق.

في الواقع، يقول 61 ٪ من المسوقين أن تحسين مُحسّنات محرّكات البحث وتحسين تواجدهم عبر الإنترنت يمثل أولوية قصوى.

هذا يعني أن منافسيك قد اتخذوا بالفعل خطوات لإنشاء تصنيفات عالية في نتائج البحث.

وباستخدام إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، يمكنك مواكبة - والمضي قدمًا بشكل مثالي - للبقاء قادرًا على المنافسة في مجال عملك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة