تعرّف على موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021
تعرّف على موعد صلاة عيد الفطر في السعودية
مقالات ذات صلة
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تستقبل طلبات الالتحاق إلكترونياً
الملك سلمان والملك فهد يرتديان الزي العسكري في صورة نادرة متداولة
تعرفوا على الدول الأكثر مديونية في العالم

أصدر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، تعميماً لكافة فروع الوزارة بمناطق المملكة، تعرّف خلال السطور التالية على ما جاء بالتعميم.

صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ

تضمن التعميم الصادر من الشيخ الدكتورعبداللطيف بن عبدالعزيز ما يلي:

  • الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي وضعتها الوزارة استناداً على ما ورد من اللجنة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد في المساجد والجوامع خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ.
  • التوسع في أماكن إقامة صلاة عيد الفطر في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية التي تُقام فيها صلاة الجمعة.
  • حدد التعميم أيضاً وقت إقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1442هـ بعد شروق الشمس بربع ساعة.

إجازة عيد الفطر لعام 1442هــ  للقطاع العام بالمملكة العربية السعودية

من ناحية أخرى، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أن إجازة عيد الفطر لهذا العام 1442هـ للقطاع العام ستبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الموافق 24 رمضان.

 وستنتهي إجازة عيد الفطر بنهاية يوم الاثنين، الموافق 5 شوال.

يأتي تحديد مُدّة الإجازة وفقاً للفقرة (ج) من المادة (127) من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

إجازة عيد الفطر لعام 1442هــ  للقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة إلى أن إجازة عيد الفطر للقطاعين الخاص وغير الربحي ستبدأ بنهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان وستكون لمُدّة 4 أيام.

أكدت الوازارة على أنه يجب على صاحب العمل التقيد في هذا بحكم الفقرة الثانية من المادة (24) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

أول أيام عيد الفطر فلكياً

يُذكر أن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، توقع أن يتمم شهر رمضان 30 يوماً ليكون أول أيام عيد الفطر المُبارك هو يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021.

على أن يكون يوم تحري هلال رمضان هو يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان/ 11 مايو 2021، وقد أشارت  الحسابات الفلكية إلى استحالة الرؤية مساء الثلاثاء، وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس، حوالي الساعة 10:01 مساء، ما يعني عدم وجود هلال في ذلك المساء، ليكون اليوم التالي، الأربعاء، هو المُتمم لشهر رمضان المُبارك للعام 1442هــ، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المُبارك.