كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 21 أبريل 2023
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام)، حيث تُصلى في الساحات والمساجد، إلا أن صلاة عيد الفطر هذا العام لن يتمكن جميع المسلمين حول العالم من تأديتها جماعة بسبب جائحة كورونا، والتي تفرض على الجميع التباعد الاجتماعي وعدم التواجد في جماعات للحد من تفشي المرض.

ووفقاً لما أعلنه مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، فإنه يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة عيد الفطر في منزله منفرداً أو جماعة مع أهل بيته، بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

وعبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، بين المركز كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل، حيث ذكر التالي:

صلاة عيد الفطر في المنزل

يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى؛ لفوات وقت أدائها.

ويُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وتراً: ثلاثاً أو خمساً مثلاً، كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم).

فإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُنن؛ جلسوا جميعاً في مُصلاهم يُكبِرون الله (سبحانه وتعالى) بصيغة التَكبير المعلومة؛ فرحاً بالعيد، وشكراً لله (سبحانه وتعالى) أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته، إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

فإذا قاموا لأدائها، صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنة.

ترتيب أفراد أسراد أثناء أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

  • إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذُكور خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر.
  • وإذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه.
  • وإذا صلاها الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفة.
  • وإذا أمت المرأة النساء جاز، ووقفت وسطهن في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

وصلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود.

ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويُسلم.

ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة عيد الفطر، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.