إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

سيقوم العديد من المسلمين حول العالم بتزيين منازلهم بأضواء تقليدية بمناسبة العيد، وتضيء المدن بعروض زخرفية. اليوم، الألعاب النارية شائعة أيضًا.

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

عيد الفطر هو احتفال مهم للمسلمين في نهاية شهر رمضان. في نهاية شهر الصيام، يتم الاحتفال بهذه المناسبة الدينية بحضور العائلة والأصدقاء مع عدد لا يحصى من الألوان والأطعمة التقليدية الشهية، في المقال التالي إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

كيفية أداء صلاة العيد.

  • قبل ان تبدأ

قبل الذهاب إلى صلاة العيد يسن أن تغتسل وتلبس أحسن ثيابك. العيد هو احتفال بعد كل شيء!

ويسن أيضا أن تكبر بعد خروجك من بيتك وأنت تسافر لصلاة العيد. هذا: الله أكبر، الله أكبر. لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

لا توجد صلاة نفل قبل صلاة العيد أو بعده. قال ابن عباس رضي الله عنه: خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر وصلى ركعتين من صلاة العيد، لا يصلي قبلهما ولا بعدهما. [رواه البخاري]

تمامًا كما هو الحال مع الصلوات الأخرى، تذكر أن تجعل نيتك قبل أن تبدأ. يجب أن تكون هذه النية حاضرة في القلب. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في نطقها أيضًا، فيمكنك القيام بذلك.

  • الركعة الأولى

ابدأ صلاتك الآن برفع يديك إلى شحمة أذنك للرجال، وكتفيك للنساء، مع التكبير: الله أكبر. ثم ضع يدك اليمنى على يسارك، أسفل البحرية مباشرة. يجب على النساء وضع أيديهن تحت صدرهن.

اقرأ دعاءك الافتتاحي: سبحان الله وبحمده، وتبارك-اسمك، وتعلا جدك، ولا إلهها غيرك. وهذا يعني: اللهم لك العزة والحمد لله، تبارك اسمك، وتعالى جلالتك، ولا إله إلا أنت.

الآن يأتي الشيء الرئيسي الذي يميز صلاة العيد عن صلاة أخرى! سيقرأ الإمام الآن عدة تكبيرات لبدء الصلاة. في كل تكبير، ارفع يديك إلى أذنيك / كتفيك ثم اتركهما يسقطان على جانبيك.

يختلف عدد التكبيرات باختلاف الإمام. الإمام الحنفي يكبر ثلاث مرات. لكن في العادة، يقول إمامك مقدار التكبيرات قبل بدء الصلاة، لذا انتبه!

والآن بعد انتهاء التكبير، ضع يدك اليمنى على يسارك أسفل صدرك / أسفل السرة، كما تفعل عادة في الصلاة. الآن سيقرأ الإمام سورة الفاتحة متبوعة بسورة أخرى.

ستصلي بقية الركعة مثل صلاتك الإجبارية العادية.

  • الركعة الثانية

في الركعة الثانية يقرأ الإمام سورة الفاتحة متبوعة بسورة أخرى.

يعيد الإمام تكبيرات متعددة مرة أخرى! تذكر أنه في كل تكبير، ارفع يديك إلى أذنيك / كتفيك واجعلهما يسقطان على جانبك. يقرأ الإمام الحنفي ثلاثة تكبيرات، ويختلف الأئمة الآخرون، لذا انتبه.

عند انتهاء التكبير، ستكون بقية الركعة هي نفسها صلاتك الإجبارية العادية.

وبعد الصلاة يخاطب الإمام الناس بخطبة. يمكن أن يستمر هذا في أي مكان من حوالي 10 إلى 30 دقيقة، حيث سيتناول الإمام خلالها القضايا الإسلامية المهمة. من الضروري أن تستمع إلى الخطبة.

  • بعد انتهائك

شيء آخر - اسلك طريقًا مختلفًا إلى المنزل بعد الصلاة. كلا المسارين اللذين تسلكهما سيشهدان على أنك حضرت هذه الصلاة في يوم القيامة.

  • ملاحظات إضافية

هناك القليل من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها في كل صلاة عيد.

إليك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها حول عيد الفطر:

يسن أن يأكل قبل الصلاة شيئاً حلواً كالتمر.

يجب إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة ليطعم الفقراء يوم العيد. زكاة الفطر إلزامية على كل فرد من أفراد أسرتك، بما في ذلك الأطفال وكبار السن، ولا يمكن تعويضها إذا أهملت.

إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

كيف يتم الاحتفال بعيد الفطر؟

يختلف هذا في جميع أنحاء العالم (في بعض البلدان هو احتفال ليوم واحد، وفي بلدان أخرى يتم تحديده على مدار ثلاثة أيام)، ولكن إليك بعض الممارسات الأكثر شيوعًا:

  • صلاة

تأتي صلاة العيد بعد الفجر مباشرة وهي مهمة جدًا وتعتبر إلزامية لكل من يستطيع إتمام الصلاة. عادةً ما يتم إجراؤها في مكان عام، مثل مسجد أو حديقة كما أنه من الشائع جدًا أن يرتدي الناس عادة ملابس جديدة للصلاة.

  • إجازات رسمية

في حين أن العيد ليس عطلة عامة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، فهو في العديد من البلدان، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية، وتونس، وإندونيسيا، وباكستان.

  • زيارة مع العائلة والأصدقاء

يعد بناء الإحساس بالانتماء إلى المجتمع والحفاظ عليه جزءًا مهمًا قديمًا من عيد الفطر. عادة، يقوم الناس بزيارة أصدقائهم وعائلاتهم، ولكن بسبب الوباء، قد لا يكون ذلك ممكنًا. لحسن الحظ، هناك مكالمات فيديو للمساعدة في التواصل مع أحبائهم الذين قد يكونون بعيدين.

ومن الشائع أيضًا أن تحيي الغرباء ومن حولك بـ "عيد مبارك".

لدى البلدان المختلفة حول العالم أطعمة تقليدية مختلفة للعيد: في إندونيسيا، يتم تناول كعكة ذات طبقات؛ في بلاد الشام، تحظى بسكويت المعمول بسكويت الغريبة المحشوة بشعبية كبيرة. بينما في شبه القارة الهندية، فإن طبق المعكرونة الشعيري الحلو المسمى بـ Sheer khurma يحظى بشعبية خاصة؛ وفي روسيا، تؤكل الزلابية التقليدية.

  • الحناء هي وسيلة شعبية للمرأة للاحتفال بعيد الفطر.

نظرًا لأنه يتم تجنب المكياج وطلاء الأظافر خلال شهر رمضان، فقد أصبح العيد تقليديًا وقتًا للإبهار وارتداء أفضل ملابسك الجديدة، وغالبًا ما تزين نفسك بالحناء.

  • هدايا للأطفال

في العادة، يعد الكبار كومة صغيرة من النقود كهدية للأطفال خلال العيد، تسمى العيدية - نقود العيد. ومع ذلك، في الوقت الحالي، يوصى بتقديم قسائم إلكترونية بدلاً من ذلك، لا سيما لمن هم خارج أسرتك المباشرة.

لكن الروح الحقيقية لعيد الفطر ما زالت تدور حول الصدقة والتي تنعكس في الزكاة.

  • العمل الخيري: زكاة الفطر

من المتوقع أن يتبرع كل مسلم لديه الإمكانيات للأعمال الخيرية في وقت ما خلال شهر رمضان. هذا الإحسان هو أحد أركان الإسلام الخمسة. يمكن التبرع بزكاة الفطر في أي يوم من أيام رمضان وحتى صباح عيد الفطر (قبل صلاة الفجر).

على عكس التبرعات المتفرقة للجمعيات الخيرية، فإن الزكاة عبارة عن دفعة مستدامة يتم حسابها على أساس دخل دافعها باستخدام نسبة مئوية - مماثلة للضريبة.

تعتبر الزكاة إلزامية لجميع المسلمين البالغين الذين يكسبون حدًا أدنى من المال كل عام. تقليديا، عتبة النصاب هي 87.48 جرامًا من الذهب أو 612.36 جرامًا من الفضة. مثل ونتيجة لذلك، تختلف القيمة النقدية للنصاب حسب الأسعار والعملات الجارية.

يجب على المستحقين لدفع الزكاة دفع 2.5 في المئة من ثروتهم التراكمية للأعمال الخيرية كل عام. يقال عن هذا الدفع "لتطهير" ثروة المسلم.

إنها تقريبًا مثل الضريبة، لكنها تذهب مباشرة إلى المحتاجين.

  • الأضواء والألعاب النارية

سيقوم العديد من المسلمين حول العالم بتزيين منازلهم بأضواء تقليدية بمناسبة العيد، وتضيء المدن بعروض زخرفية. اليوم، الألعاب النارية شائعة أيضًا.

إليك دليل حول كيفية أداء صلاة العيد

ما الفرق بين عيد الفطر وعيد الأضحى؟

هذان هما العيدان الرئيسيان في التقويم الإسلامي، لكن عيد الفطر يُعرف عمومًا باسم "العيد الأصغر"، في حين أن عيد الأضحى هو "العيد الأكبر".

عيد الأضحى هو أهم عطلة رئيسية في العالم الإسلامي ويصادف اليوم العاشر من ذي الحجة، الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي.

يُترجم ذو الحجة إلى "شهر الحج"، وهو مناسب لأنه الشهر الذي يؤدّي فيه المسلمون فريضة الحج - وهو واجب ديني يجب أن يؤدّيه مرة واحدة على الأقل في العمر من قبل جميع المسلمين القادرين جسديًا والقادرين على تحمّله.

خلال عيد الأضحى، من المعتاد أن يكون لدى الأسرة ماعز أو شاة مذبوحة في مسلخ ويتقاسمون اللحم بينهم وبين أقاربهم والمحرومين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة