جيل Z.. كيف تحقق الثراء السريع؟

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
جيل Z.. كيف تحقق الثراء السريع؟

إذا كنت من جيل  Z كيف تحقق الثراء السريع؟ هذا هو السؤال الذي حير الكثيرين للحصول على الأمان المادي المستقبلي، ولهؤلاء الذين يريدون معرفة الإجابة يجب أن يعلموا أن الثراء رحلة متكاملة لا بد من سيرها في خطوات متتالية، حتى الوصول إلى وجهتك، لذلك استمتع بالرحلة وتعلم من تجاربك.

جيل Z.. كيف تحقق الثراء السريع؟

كيف تحقق الثراء السريع؟

يطلق مصطلح الجيل Z على الشباب المولود في الفترة من منتصف التسعينيات إلى أوائل عام 2010، وهو الجيل الرقمي الذي استمتع بكافة أنواع التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، ولا زال يستمتع بتبعاتها، فهل يمكن لهذا الجيل تحقيق الثروات والحصول على الوعي المالية قبل سن التقاعد، وما هي الاستراتيجيات اللازمة لذلك؟

تحديد أهداف ما بعد التقاعد

لا زال يتمتع جيل زد بسن صغير، لكن إذا أردت الحصول على الثراء السريع سيكون عليك التفكير في المستقبل أكثر من ذلك، وتعتبر الخطوة الأولى نحو الثروة هي تحديد أهداف واضحة للتقاعد، لذلك يجب أن تحدد وقتًا واضحًا تنوي التقاعد به وما مقدار الثروة التي تريد الحصول عليها خلال فترة عملك؟ وما هي الأهداف الأخرى التي عليك الالتزام بها خلال هذا الوقت.

إن وجود أهداف قوية ملموسة سيحفزك للاستثمار من أجلها، كما سيجعل تخطيطك لحياتك أفضل وأسهل، ففكر في نمط الحياة الذي ترغب في الاستمتاع به، وما هي الأحلام التي تسعى إلى الوصول إليها على أن تكون قابلة للتحقيق على أرض الواقع أو على الأقل ليست خيالية 100%.

الادخار باستخدام طريقة 50-30-20

تعتبر تلك الطريقة لتوفير المال إحدى طرق الإدارة المالية الحكيمة والتي تعتمد على تخصيص 50% من دخلك لتلبية الاحتياجات الأساسية لحياتك مثل الإيجار والطعام والتنقلات والفواتير. ثم يتم توزيع 30% أخرى للرغبات الشخصية، مثل الإجازات أو الهوايات أو تطوير الذات من خلال الدورات التدريبية، في حين أن الـ 20% المتبقية مخصصة للادخار.

إن عملية ادخار 20% من دخلك سيساعدك على تحقيق أهدافك التقاعدية، وتنمية ثروتك، إذ يكون لديك مبلغًا جاهز للاستثمار أو اقتناص الفرص في أي وقت.

بالإضافة إلى توفير 20% من دخلك، فكر في زيادة المبلغ الذي تدخره إن أمكن من خلال شراء الذهب أو الاستثمار كما ذكرنا.

لا تنس صندوق الطوارئ

قبل أن تبدأ في الاستثمار للتقاعد تأكد من أن لديك صندوق طوارئ مناسب يمكنك اللجوء إليه في الأزمات الطارئة، وعلى عكس ما تظن من أن هذا الصندوق يأخذ الكثير من المال، إلا انه يحميك من إنفاق هذا المال في أشياء لا فائدة منها، ثم إنفاقها في اتجاهات مفيدة، وتشمل حالات الطوارئ الحالات الطبية أو تلف الممتلكات، وبعد الانتهاء من تلك الخطوة ستقوم بالاستعداد إلى مستقبلك براحة بال.

يعد صندوق الطوارئ بمثابة شبكة أمان مهمة لمن لا يوجد لديه أي مصدر رزق إضافي أو تأمين، كما يمنعك من سحب أموالك المستثمرة لأهداف أخرى.

الاستثمار

في الخطوة التالية التي تنتظرك سيكون عليك اللجوء إلى الاستثمار، والذي يعتبر أحد مفاتيح تحقيق الثروة، لذلك عليك البدء مبكرًا قدر الإمكان للاستفادة من النمو الطويل للاستثمار، وهناك الكثير من أنواع الاستثمارات المختلفة التي يمكنك أن تلجأ إليها ومنها العقارات وأسهم الشركات.

من المهم أن تنوع بين استثماراتك فلا تضع البيض كله في سلة واحدة، بل اعتمد على جعل كل جزء في اتجاه كي لا تخسر كل أموالك بسبب انخفاض مستوى استثمار منهم.

تتمتع الاستثمارات طويلة الأجل بالقدرة على توفير عوائد أعلى من الاحتفاظ بأموالك في حساب توفير بنكي بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من عنصر الوقت من خلال الاستثمار المستمر مع تقدمك في السن.

احذر بطاقات الائتمان

أصبح استخدام بطاقات الائتمان من الأمور الشائعة استخدامها في عصرنا الحالي، ولكنها قد تكون خطيرة للغاية على مستوى تقدمك في الثراء، لذلك لا تستخدمها بشكل متهور وبدون تخطيط.

توقعك بطاقات الائتمان في فخ الديون المتراكمة وتتركك تعاني لوقت طويل في محاولات السداد التي تؤثر على استثماراتك ومدخراتك، لذلك إذا لم تكن ستقوم بإدارتها بشكل حكيم ابتعد عن استخدامها كليًا.

نصائح الثراء في سن صغير

عندما يتعلق الأمر بالثراء وأنت لا زلت في سن صغير يجب أن تغير طريقة تفكيرك بالكامل، وبما أن جيل Z من أهم الأجيال التي تستطيع التعامل مع وسائل التكنولوجيا المتقدمة، سيكون عليهم استخدامها والاستفادة منها بأقصى شكل ممكن مع تطبيق بعض النصائح الأخرى للحصول على ثروة في وقت قليل.

عش بأقل مما تكسب

من المهم أن تفكر دائمًا في استخدام المال في الضروريات فقط أو في حالات الطوارئ وتجنب استخدام التمويل أو الحصول على القروض مهما كانت الإغراءات المعروضة عليك.

لا تنفق مالًا أكثر مما تكسب بل ضع حد أقصى للمصروفات لا تتخطاه مهما حدث حتى تتحكم في ميزانيتك.

دفع الفواتير في الوقت المحدد

تجنب تراكم الفواتير وقم بتسديد المال الخاص بالتزاماتك أولًا بأول حتى لا تتراكم الديون عليك، كما يجب أن تحدد ما هو مهم من تلط الفواتير وما يمكنك الاستغناء عنه على المدى القصير.

استغلال التكنولوجيا

يجب أن تستغل وسائل التكنولوجيا المتاحة من حولك في كل مكان لعمل على تنمية مهاراتك العملية، والتي تكسبك خبرات تؤهلك للتعامل مع سوق العمل المتغير مما يؤدي إلى ترقيتك في المناصب أو التعامل مع المجالات الجديدة واقتحام سوق العمل الخاص بها.

فكر كأنك تمتلك ثروة بالفعل

يمتلك أصحاب الثروات تفكيرًا مميزًا يدور حول المال وكيفية التعامل به من إنفاق واستثمار وتعلم الإصرار لحين الوصول إلى الهدف المطلوب.

لا تخف من خوض المخاطرة خاصة في مجال الاستثمار، وسوف تتفاجأ بنتيجة ذلك، ولا تستسلم عند مواجهة أي تحديات تقع.

في النهاية تعرفنا على إجابة سؤال جيل Z كيف تحقق الثراء السريع؟ وما هي الخطوات اللازمة للقيام بالأمر على أكمل وجه، وكيف يمكن لأصحاب هذا الجيل الاستعداد للمستقبل والاستمتاع بتقاعد مثالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة