3 فوائد هامة تُحققها لك "عولمة" التسويق

تعرّف على المقصود بعولمة التسويق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
3 فوائد هامة تُحققها لك "عولمة" التسويق

في عالم تسوده العولمة، تتاح للعلامات التجارية الفرصة لتوصيل قيمها وتوسيع الأسواق لمنتجاتها وزيادة عملائها وتحقيق المزيد من الأرباح. يمكن للشركة اختيار إعادة تصميم المنتجات لتكون في متناول الجميع على مستوى العالم. هذا ما فعلته مثلًا شركة كوكاكولا التي أعادت تصميم زجاجاتها بحيث يسهل شربها في جميع أنحاء العالم.

ما هي عولمة التسويق؟

يعرّف قاموس أكسفورد العولمة بأنها عملية التفاعل والتكامل بين الناس والشركات والحكومات في مختلف الدول، لا سيما من حيث القوة الاقتصادية. يسير التسويق والعولمة جنبًا إلى جنب، لأن التسويق هو عملية الترويج لمنتج وتوزيعه على المستهلكين حتى يتمكنوا من شرائه.

تعتبر العولمة في التسويق مهمة لأنها تزيد من إمكانية الوصول إلى المنتجات، مما يزيد من المنافسة وبالتالي يؤدي إلى انخفاض الأسعار. من الضروري أيضًا أن تستفيد الشركات من الأسواق الدولية. تعد الاتفاقيات التجارية أمرًا حيويًا للتجارة العالمية، لأنها تحمي الشركات من فرض رسوم جمركية على الواردات / الصادرات.

عولمة التسويق هو مصطلح يشير إلى استراتيجيات التسويق التي تتبعها الشركات التي تنوي بيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم. أصبح السوق العالمي متكاملًا بشكل متزايد، مما يعني أن الحواجز التي أعاقت سابقًا عمليات التبادل والشراكات المالية قد بدأت تختفي، وهو ما جعل العالم بأسره جمهورًا للتسويق.

مع ازدياد التجارة الدولية، ازدادت أيضًا الحاجة إلى تطوير السلع والخدمات حتى تروق للأفراد من خلفيات ثقافية مختلفة. لقد تحول ما كان في السابق اقتصادات دولة فردية إلى اقتصاد عالمي واحد كبير، حيث تتمتع الشركات الأجنبية بالقدرة على تسويق علاماتها التجارية في الخارج مع مراعاة اللغة والثقافة والوضع المالي لجذب التركيبات السكانية المختلفة في جميع أنحاء العالم.

يعود هذا جزئيًا إلى التقدم التكنولوجي الذي سهّل التواصل مع الناس من جميع أنحاء العالم أكثر من أي وقت مضى، يندرج تحت هذا التقدم انتشار استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. من ناحية أخرى، تطورت أيضًا خدمات النقل والتصنيع، مما جعل إنتاج السلع وتبادلها أكثر بساطة أيضًا.

يساعد فهم احتياجات المستهلكين داخل البلدان المستهدفة الشركات التي كانت تعمل في مكان أو بلد واحد سابقًا على بناء مزيج تسويقي عالمي يتم فيه توجيه المنتج والسعر والترويج بالكيفية المناسبة لاحتياجات بلد معين.

رُبما لا تجد مكانًا تشعر فيه بالعولمة التسويقية أكثر من سوق الأوراق المالية. ترتفع الأسهم وتنخفض بشدة بسبب "الأخبار" التي تفيد بأن منتجًا أو خدمة لا تسير على ما يرام في جزء من العالم.

من العقبات التي قد تواجه عولمة التسويق، أنه إذا كانت الجهود التسويقية لشركتك مقيدة بالحفاظ على رسائل التسويق المحلية والدولية كما هي، فقد لا يتم ترجمة إعلاناتك بشكل جيد. على سبيل المثال، قامت كولجيت ذات مرة بتسويق معجون أسنان Cue في فرنسا دون معرفة أن Cue كانت مجلة إباحية معروفة في فرنسا. لذا، يجب مراعاة الاختلافات الثقافية عند البدء في عولمة تسويق منتجات شركتك.

فوائد عولمة التسويق

من الفوائد الرئيسية لعولمة التسويق، ما يلي:

  • زيادة حجم العملاء: من فوائد استخدام تقنيات عولمة التسويق أنه يمكنك زيادة حجم عملائك. من خلال العمل في الأسواق العالمية، يمكنك جذب جمهور مستهلك جديد تمامًا، وبالتالي زيادة عدد الأشخاص المعرضين لمنتجك أو خدمتك. يمكنك أيضًا أن تجذب مجموعة سكانية جديدة بالكامل لديها القدرة على تعزيز سمعة شركتك أو منتجك والأرباح النهائية، فقط من خلال إجراء تعديلات طفيفة على حملتك التسويقية.
  • ميزة تنافسية: فائدة أخرى لاستخدام تقنيات العولمة في التسويق هي القدرة على التنافس مع الشركات العالمية. إن دخول الأسواق العالمية يُقدّم عملك إلى جمهور جديد، واستخدام تقنيات العولمة لجذب هؤلاء الجماهير يمكن أن يمنحك ميزة تنافسية على الشركات الأخرى التي لا تفكر في الاختلافات الثقافية واللغوية. يمكنك إجراء بحث شامل عن السوق والتعرف على التركيبة السكانية ورغبات واحتياجات جمهورك العالمي لتحديد أفضل الطرق لتسويق منتجاتك.
  • توفير الوقت والمال: يمكن لعولمة التسويق أيضًا أن توفر للشركات مبلغًا كبيرًا من المال بمرور الوقت. بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء حملات تسويقية متخصصة لكل بلد أو مجموعة ثقافية تريد بيع منتجك أو خدمتك إليها، يمكنك بدلاً من ذلك إنشاء حملة واسعة تروق للأفراد من خلفيات مختلفة. يمكن أن يوفر هذا المال والوقت اللذين كان من الممكن أن يتم تخصيصهما لإنشاء حملات تسويقية ومنتجات محلية لكل بلد أو مجموعة على عكس الحملات العامة التي تحظى بجاذبية جماعية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة