كيف تتخلص من التفكير السلبي.. ودع الكآبة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس 2024
كيف تتخلص من التفكير السلبي.. ودع الكآبة

كيف تتخلص من التفكير السلبي؟ تسيطر الأفكار السلبية على حياة الكثيرين سواء لأسباب شخصية أو لما يحدث حولهم في العالم، ولا تكمن خطورة التفكير السلبي في وقت حدوثها ولكنها تترك أثرًا فوق الآخر في عقلك حتى تسيطر عليه تمامًا وتفسده لتتحول أنت إلى شخص مكتئب كثير القلق لا يستطيع عيش حياته كما يتمناها، لذلك يعتبر البحث عن علاج لتلك الأفكار السلبية من أولويات الكثيرين.

كيف تتخلص من التفكير السلبي.. ودع الكآبة

كيف أعالج نفسي من التفكير السلبي؟

يمر الجميع بأوقات سيئة يفكرون بها بشكل سلبي ويعمل التفكير السلبي على تحطيم حياة الأشخاص التي يسيطر عليها، لذلك يجب أن تتخلص منه في أسرع وقت ممكن.

من الممكن أن يؤثر التفكير السلبي على المدى البعيد على صحتك النفسية والجسدية أيضًا، ويمكنك اتباع ما يلي لعلاج التفكير السلبي:

رصد الأفكار

اكتب الأفكار التي تداهمك أولا بأول وانتبه إلى الأفكار التي تشعرك بالمشاعر السلبية، ثم حدد نوع المشاعر هل هي قلق خوف أو غير ذلك ولاحظ متى تظهر هذه الأفكار.

تعد عملية رصد الأفكار مهمة للغاية لتبحث عن حل للتخلص منها دون تشتت أو الركض خلف أسباب واهية.

تحدي الأفكار

يجب أن تواجه الأفكار التي بداخلك ولا تتهرب منها من خلال البحث عن الأدلة التي تثبت أن أفكارك غير صحيحة أو أنها مجرد أوهام وتسيطر على تفكيرك، وركز على الواقع بدلا من التركيز على السلبيات.

استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية

تعمد التفكير في أشياء إيجابية، وابتعد قدر الإمكان عن الأفكار السلبية أو الموضوعات التي تسبب لك القلق.

الاسترخاء

مارس بعض من تمارين التنفس أو استمع إلى أشياء تهدئ من نفسك ويمكنك ممارسة التأمل أو قراءة كتاب، ووزع تلك الأمور على يومك لتتمكن من الحصول على الراحة طوال اليوم.

طلب المساعدة

أطلب المساعدة من الآخرين إذا كنت تعتقد أن الأفكار السلبية تسحبك إلى منطقة خطرة مثل الإصابة بالاكتئاب أو اضطراب القلق، وهنا يمكنك اللجوء إلى مختص نفسي.

ممارسة الرياضة

مارس الرياضة لتحسين حالتك النفسية، واحصل على قسط النوم الكافي لأن كل ذلك يرفع من روحك المعنوية ويبعد الطاقة السلبية عنك بسبب زيادة هرمون السعادة.

التواصل مع الآخرين

تفتك الأفكار السلبية بالذين يقضون أوقاتهم وحدهم لذلك اعمل على التعامل مع من حولك بالتواصل مثل المكوث مع العائلة والأصدقاء وإذا لم تستطع انضم إلى مجموعات الدعم.

تقبل النفس

تقبل ذاتك كما هي ولا تقارن نفسك بالآخرين، أي لا تفكر لماذا يفكر الآخرين بإيجابية وأنت لا تستطيع ذلك.

خذ وقتك

تذكر أن التغيير يستغرق الكثير من الوقت لذلك لا تتوقع التخلص من التفكير السلبي بين ليلة وضحاها، ولكن يجب أن تستمر على التدرب على ذلك لوقت طويل حتى تبدأ في التعود على التفكير الإيجابي والابتعاد عن الأفكار الخاطئة.

علاج التفكير السلبي والخوف

قد يقودك التفكير السلبي إلى الشعور بالخوف من الكثير من الأشياء، لذلك فكلما فكرت في الكثير من الأشياء السلبية وقعت في فخ الخوف أكثر وأكثر.

يمكنك التخلص من أعراض الخوف والأفكار السلبية من خلال ما يلي:

الخضوع إلى العلاج النفسي

الخضوع إلى العلاج المعرفي السلوكي وهو من أهم السبل التي تستخدم للعلاج من الأفكار السلبية، وتغييرها بالأفكار الإيجابية، وكذلك العلاج بالتعرض إلى الأشياء التي تخاف منها لمواجهتها والتدرب على التخلص من هذا الخوف تدريجيًا.

تغيير نمط الحياة

يجب أن تغير نمط الحياة الخاص بك للتخلص من الخوف والتفكير السلبي وركز على التخلص من العادات التي تؤدي إلى ذلك.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكنك الاعتماد عليها في بعض الحالات ومنها الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للقلق لعلاج كثرة التفكير.

التخلص من التفكير السلبي والخوف هو عملية مستمرة تتطلب الصبر والمثابرة. لا تستسلم إذا واجهت بعض التحديات في البداية.

كيفية التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن

يمكنك التخلص من الأفكار السلبية في العقل الباطن من خلال بعض الخطوات ومنها:

انتبه إلى الأفكار التي تراودك عندما تشعر بأفكار سلبية.

يجب أن تعلم أن تلك الأفكار السلبية تسيطر عليك وتفسد حياتك.

تحدث إلى نفسك وأمرها بالتفكير بإيجابية، ويمكنك النظر في المرآة والتحدث إلى نفسك.

اقرأ كثيرًا عن المقولات الإيجابية ورددها لتحفيز النفس على التفكير بإيجابية وزرعها في العقل الباطن.

لا تردد صفات سلبية أو أفكار عن نفسك.

تجنب الحديث عن الآخرين بسلبية.

قم بالتركيز على الصلاة والتأمل والعبادات التي تصفي ذهنك.

تصرف بمنتهى الثقة لاكتساب الكثير من الثقة في النفس مما ينعكس بإيجابية على نفسك.

أمثلة على الأفكار السلبية

هناك بعض الأشخاص الذين يفكرون بسلبية دون أن يشعرون بذلك، لأن أشكال الأفكار السلبية متعددة مثل ما يلي:

أفكار تتعلق بالنفس

وهي أن تصف نفسك بالفشل أو أنك لن تنجح أبدًا أو بالغباءأو التحول إلى وصف شكلك بالقبيح أو غير الوسيم وأنك غير جذاب وما إلى ذلك.

الأفكار المستقبلية

ترى حينها المستقبل غامض وسيؤدي بك إلى الفشل وتصف نفسك بالفاشل في التخطيط أو المهمل أو تفكر أنك ستفقد شخص عزيز عليك، وهناك بعض الأشخاص يعتقدون أن مرض خطير سيصيبهم أو أنهم سيفقدون وظائفهم.

أفكار عامة

يفكر الأشخاص في هذا الموقف في أن العالم مكان خطير لا يمكنهم العيش به كما أنه لا يمكنهم الوثوق بأحد أو يرون أنهم لا يستحقون الحياة، والبعض يرى أنه لا جدوى من القيام بأي مجهود أو سعي لأنه لا أمل في المستقبل.

أفكار تتعلق بمواقف محددة

يتوقف عقل الفرد الذي يفكر بشكل سلبي في هذا الوقت عن رؤية أي شيء إيجابي ويعمل على التفكير في أنه لن يستطيع التصرف في هذا الموقف أو أن الموقف كارثي بالكامل ولا حل له وأنه لن يتمكن من تجاوزه على المدى البعيد أيضًا.

في الختام تعرفنا على كيف تتخلص من التفكير السلبي وتحوله إلى تفكير إيجابي وما هي الأمثلة التي تشير إلى تفكيرك بصورة سلبية وكيف يمكنك السيطرة عليها بداية من العقل الباطن وحتى تطردها نهائيًا من حياتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة