دراجات سيجواي بي تي: ابتكار ثوري توقع ستيف جوبز نجاحه ولكنه فشل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
دراجات سيجواي بي تي: ابتكار ثوري توقع ستيف جوبز نجاحه ولكنه فشل
مقالات ذات صلة
اكتشف السر االعبقري وراء نجاح ستيف جوبز
10 دروس من حياة ستيف جوبز
هل ممكن أن يكون ستيف جوبز على قيد الحياة؟

لماذا فشلت شركة سيجواي في تحقيق النجاح مع دراجاتها سيجواي بي تي، رغم أنها كانت ابتكاراً ثورياً حين ظهرت في البداية؟.. تعرفوا على الأسباب في هذا الموضوع.

إطلاق دراجات سيجواي بي تي

كانت دراجات سيجواي بي تي واحدة من أشهر المنتجات التقنية وقت ظهورها، حتى إن هذه الدراجات أثارت اهتماماً كبيراً حول العالم، وحتى إن ستيف جوبز قال أنها ستنجح أكثر من الحواسيب الشخصية.

ومن الطريف في الأمر أن بعض الناس اعتقدوا أنها ستعمل بالهيدروجين، واعتقد آخرون أنها ستخرق قوانين الجاذبية.

وقد تم إطلاق دراجات سيجواي بي تي في عام ألفين وواحد ميلادياً بسعر خمسة آلاف دولار أمريكي، أي ما يساوي سعر دراجة نارية وقتها. وهو ما يجعلها خياراً مرتفع الثمن، وكانت هناك أسئلة حول ما إذا كانت آمنة الاستخدام في الشوارع، وتساءل عديدون لماذا يستثمر أي شخص في شيء باهظ الثمن لم يكن مسموحاً لك باستخدامه؟

وقد شملتها في ذلك الوقت دعاية ضخمة، حتى إن  مؤسس الشركة "دين كامن" ادعى أنها ستكون للسيارة كما كانت بالنسبة للعربات التي تجرها الأحصنة.

أسباب فشل دراجات سيجواي بي تي

كانت الشركة تخطط لبيع مئة ألف وحدة في أول ثلاثة عشر شهراً، لكن في النهاية لم تتجاوز المبيعات الكلية على مدار عقدين من الزمان أكثر من مئة وأربعين ألف وحدة.

تم تصميم دراجات سيجواي بي تي مع عديد من الأنظمة الإضافية للحفاظ على تشغيلها حتى في حالة فشل بعض المكونات، وهو أمر جيد للمستخدمين، لكنه ليس جيداً للمبيعات، فالعملاء الذين يشترونها يحتفظون بها لتعمل بشكل جيد لسنوات طويلة، ولا يحتاجون لشراء واحدة جديدة.

كما يعود فشلها أيضاً لغرابة تصميمها، الذي كان ولا يزال غريباً على غالبية المستخدمين الجدد، حيث يحتاجون إلى فترة طويلة للتأقلم وتعلم التوازن عليها.

ولكل هذه الأسباب وغيرها، وبعد مرور حوالي عشرين عاماً على إطلاقها، أعلنت المالكة الصينية عن نهاية عصر دراجات Segway PT، مع بقاء بعض الموظفين لإدارة عمليات صيانة للدراجات التي بيعت حديثاً.