ذي يزن بن هيثم بن طارق.. تعرف على ولي عهد سلطنة عمان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يناير 2021
ذي يزن بن هيثم بن طارق.. تعرف على ولي عهد سلطنة عمان
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
الهيئة الملكية للجبيل وينبع: 58 وظيفة شاغرة في 4 مدن
تحديد العمر التشغيلي اللازم لدخول المركبات القاصدة للمملكة من الخارج

أصبح ذي يزن بن هيثم بن طارق، ولياً للعهد في سلطنة عمان بموجب تعديلات دستورية أقرها سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، يوم أول أمس الاثنين.

ذي يزن بن هيثم بن طارق ولياً للعهد في سلطنة عمان

وأصدر السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، يوم أول أمس، مرسومين قضى الأول بإصدار النظام الأساسي للدولة، والثاني بإصدار قانون مجلس عُمان، بخلاف:"نظامًا أساسيًا جديدًا ينظم آلية انتقال الحكم، وتسمية ولي العهد، إضافة لقانون جديد للبرلمان"، حسبما أوردت تقارير صحفية محلية في بلاده.

وأوضحت مواد من النظام الأساسي للدولة، بحسب مرسوم سلطان عمان حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية في بلاده، أن "نظـام الحكم سلطاني وراثي فـي الذكـور من ذريـة السلطان تركـي بن سعيد بن سلطـان، وفقًا لأحكام تُفيد بأن ولاية الحكم تُنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفـي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفّي إخوة".

وكذلك كان من أهم ما ورد في المرسوم السلطاني السامي رقم 6 لعام 2021، وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته، كما يتضمن المرسوم "التأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة، والتأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين".

من هو ذي يزن بن هيثم ولي عهد سلطنة عمان؟

ذي يزن بن هيثم، الذي وُلد في 21 أغسطس 1990، يُعد أكبر ابناء سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد؛ حيث يعمل كوزير الثقافة والرياضة والشباب في بلاده وهي الوزارة التي تشكلت من اندماج وزارة الثقافة ووزارة الشؤون الرياضية ووزارة شؤون الفنون واللجنة الوطنية للشباب، منذ أغسطس الماضي.

ودرس ذي يزن، ولي عهد سلطنة عمان، العلوم السياسية بجامعة أكسفورد في بريطانيا فحصل على درجة البكالوريوس، كما يُعد أصغر وزير في حكومة سلطنة عُمان الجديدة.

وعمل ذي يزن كذلك سكرتيرًا ثانيًا في السفارة العُمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العُماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

من هو هيثم بن طارق سلطان عمان؟

وتم اختيار لهيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطاناً لعمان، بعدما دوّن سلطان عمان الراحل، السلطان قابوس بن سعيد ذلك في وصيته قبل وفاته في يناير 2020.

هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وهو من مواليد عام 1954، وهو متزوج ولديه ابنان وابنتان، ووالده هو طارق بن تيمور آل سعيد، الذي تولى منصب رئاسة الوزارة بين عامي 1970-1972.

درس السلطان الجديد الدبلوماسية في جامعة أكسفورد، وهو يمتلك العديد من المؤسسات والاستثمارات التجارية في عمان، ومن بينها مشروع عقاري ضخم اسمه المدينة الزرقاء.

وتولى هيثم بن طارق عدة مناصب في سلطنة عمان، حيث كان رئيساً للجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عمان 2040، كما أصبح وزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير 2002.

وشغل سلطان عمان، هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، أيضاً عدد من المناصب المهمة في وزارة الخارجية العمانية، ومن بينها: الأمين العام ووزير مفوض ووكيل الوزارة للشؤون السياسية.