رصد سلالتين جديدتين من فيروس كورونا في إنجلترا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 فبراير 2021
رصد سلالتين جديدتين من فيروس كورونا في إنجلترا

أعلنت لجنة علمية استشارية تابعة للحكومة البريطانية، عن اكتشافها سلالتين جديدتين لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطني بلادها، صنفت إحداهن بكونها مصدر قلق.

رصد سلالتين جديدتين في بريطانيا

وأشارت اللجنة العلمية ذاتها التابعة للحكومة البريطانية، عبر بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، إلى وجود بعض أوجه الشبه بين السلالتين اللاتين ظهرتا في بلادها والسلالتين اللاتين ظهرتا في دولتي جنوب أفريقيا والبرازيل.

ونوهت اللجنة العلمية الاستشارية إلى أن السلالتين الجديدتين يحتويا على تحور يطلق عليه إي 484 كيه والذي يحدث على البروتين الشوكي للفيروس وهو نفس التغير الذي رُصد في السلالتين في جنوب أفريقيا والبرازيل وأثار قلقا على مستوى العالم؛ حيث رصدت هيئة الصحة العامة في بلادها إصابة 76 من مواطنيها بالسلالتين الجديدتين.

سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا

وكان وزير الصحة البريطاني، مان هانكون، قد كشف في تصريحات خلال شهر ديسمبر الماضي، إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي سبق وتحدث عنها رئيس وزراء بلاده، بوريس جونسون قد "خرجت عن السيطرة".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:"قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

منظمة الصحة العالمية تُعلق على السلالة الجديدة من كورونا

وبدورها ذكرت منظمة الصحة العالمية، عبر بيان رسمي صادر عنها، أن السلطات البريطانية تُقدم كل المعطيات المتوفرة لديها، حول السلالة الجديدة من كورونا بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر، مضيفة:"سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره".

حظر السفر إلى بريطانيا بعد اكتشاف السلالة الجديدة من كورونا

وفرضت عدة دول أوروبية وكذلك عربياً حظرًا على بريطانيا بداية من هولندا، التي رُصدت فيها حالات للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، حيث أعلنت وقف الرحلات الجوية من بريطانيا تلاها دول بلجيكا، إيطاليا، الكويت، ألمانيا، بلغاريا، أيرلندا وفرنسا.

فيروس كورونا في بريطانيا

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في بريطانيا فهناك 3.96 مليون مواطن أُصيب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تُوفيّ 113 ألف شخص إثر تفشي الوباء.

فيروس كورونا في العالم

وعلى مستوى العالم أُصيب 107 مليون شخص، بحسب التقارير الصادرة عن الجهات الصحية المعنية، بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 59.5 مليون شخص بينما تُوفيّ 2.33 مليون شخص إثر الوباء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة