شاهد: انطلاق الاختبارات التحريرية حضورياً لأول مرة منذ انتشار كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021
شاهد: انطلاق الاختبارات التحريرية حضورياً لأول مرة منذ انتشار كورونا
مقالات ذات صلة
هؤلاء هم المستفيدون من انتشار فيروس كورونا
فيروس كورونا يصل قطاع غزة لأول مرة
كيف يمكن وقف انتشار عدوى كورونا بداخل السيارة؟

انطلقت الاختبارات التحريرية النهائية للفصل الدراسي الأول 1443هـ؛ اليوم الأربعاء، لجميع المراحل الدراسية في التعليم الحكومي والأهلي والأجنبي في المملكة العربية السعودية.

اختبارات طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية حضورياً

يؤدي طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية المحصنون بجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ممن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر، اختباراتهم حضورياً في المدارس، وذلك لأول مرة منذ بدء انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد. وقد تم تشديد التقيد بتطبيق كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية والصحية في جميع الفصول التي يؤدي فيها الطلبة اختباراتهم حضورياً.

كانت الوزارة قد قررت سابقاً، أن تكون الاختبارات عن بُعد من خلال المنصات التعليمية لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية الذين لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح؛ لأسباب صحية موثقة أو لعدم إتمامهم 12 عاماً.

كما شملت قرارات الوزارة أن تكون اختبارات الطلبة الذين لم يستكملوا الجرعتين عن بُعد من خلال المنصات التعليمية مع حسم درجة المواظبة للمرحلة المتوسطة ونظام المسارات ودرجة الحضور في نظام المقررات بالمرحلة الثانوية.

اختبارات طلاب المرحلة الابتدائية عن بُعدّ

من ناحية أخرى، سيؤدي طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة، اختباراتهم عن بُعدّ اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً.

عودة التعليم حضورياً هذا العام

يُذكر أن الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، كان قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة لإعداد تصور عام لعودة التعليم حضورياً في كل من: التعليم العام، التعليم الجامعي، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. 

وهو القرار الذي اُتخذ بناء على الأمر السامي الكريم رقم (55018) وتاريخ 1442/9/24 القاضي بالموافقة على عودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئة التدريس، والفئات المُستهدفة من الطلبة وفق ما تتفق عليه وزارتا التعليم والصحة، وكانت المهام المنوطة بلجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً هي:

  • التحقق من جميع التنظيمات والترتيبات اللازمة لعودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، أعضاء هيئة التدريس، التدريب التقني والمهني قبل بداية العام الدراسي.
  • مناقشة وتحديد الفئات المُستهدفة من الطلبة للحضور، الخروج بتصور واضح لهذه الفئات لجميع مراحل التعليم الحكومي والأهلي.
  • تحديد سيناريوهات العودة الحضورية والأدلة اللازمة للعودة بما في ذلك عدم شمول الحضور لكل الطلبة.

التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا

يُذكر أيضاً أن تعليق الحضور مكانياً للدراسة في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية كان قد بدأ في الثامن من شهر مارس عام 2020، وتم التحوّل للحضور المتزامن عن بُعد. وفي 10 رجب عام 1442 هـ، أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، استمرار العملية التعليمية عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي الحالي في التعليم العام، والتعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك وفق الضوابط والتعليمات المُطبقة حالياً.

وقد أكد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، خلال تصريحات سابقة، أن قرار التعليم عن بُعد هو تأكيداً على اهتمام القيادة السعودية بسلامة وصحة الطلاب والطالبات وكافة منسوبي التعليم من مخاطر تعرّضهم للإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وحرصها على استمرار العملية التعليمية عن بُعد في ظل انتشار الجائحة.

أثبتت المنظومة التعليمية بالمملكة قدرتها على التحوّل السريع من التعليم الحضوري مكانياً إلى التعليم الحضوري عن بُعد خلال عشر ساعات من قرار تعليق الدراسة، والاستمرار في العملية التعليمية من دون انقطاع ليوم واحد، وتعزيز الشراكة المجتمعية لنشر ثقافة التعليم الحضوري عن بُعد في المجتمع، إلى جانب مواصلة الجهود لضمان جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وذلك وفقاً لما جاء ببعض تصريحات وزير التعليم.

هيأت الوزارة عدّة بدائل تعليمية لاستمرار العملية التعليمية الحضورية عن بُعد، وذلك من خلال: منصة مدرستي، 23 قناة فضائية تعليمية، قناة عين على "اليوتيوب"، تطبيق الروضة الافتراضية.

أشار وزير التعليم إلى أن أرقام منصة مدرستي خلال عام من التعليم عن بُعد تُظهر حجم الإنجاز الذي تحقق في مسيرة التعليم عن بُعد في المملكة رغم ظروف الجائحة، حيث بلغت إحصاءات عدد زيارات رابط مدرستي بعد عام من إطلاقها أكثر من ‎588 مليون زيارة، كما بلغ عدد الطلاب والطالبات المُسجلين في المنصة أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في التعليم الحكومي والأهلي، و 423 ألف معلم ومعلمة، و 19 ألف قائد مدرسة، و 12 ألف مشرف ومشرفة، وأكثر من مليون ولي أمر.

بلغ عدد الدروس الافتراضية المنشأة على المنصة أكثر من 120 مليون درس، بينما بلغ عدد الواجبات المُسندة 36 مليون واجب تم تسجيلها في المنصة لجميع المراحل الدراسية، موضحاً أن منصة مدرستي مشروع للوطن ولمستقبل التعليم، والجميع فيها شركاء، وهي خيار إستراتيجي للمستقبل.

أوضح وزير التعليم أيضاً أن قنوات عين التعليمية حققت خلال عام أكثر من 230 مليون مشاهدة وضعت المملكة في المركز الأول عربياً للدول الأكثر مشاهدة للقنوات التعليمية، بإجمالي 24 مليون ساعة مشاهدة، و 186 ألف ساعة بث فضائي، وأكثر من 23 ألف ساعة تصوير، فيما وصل عدد المشتركين في حساب قنوات عين على موقع اليوتيوب بعد عام من بدء التعليم عن بُعد إلى 1.2 مليون مشترك.