الاتحاد الأوروبي يوصي بإجراء اختبار كورونا للقادمين من الصين

انتقد المسؤولون في الصين متطلبات الاختبار المفروضة مؤخراً على المسافرين من البلاد وهددوا باتخاذ إجراءات مضادة متبادلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
الاتحاد الأوروبي يوصي بإجراء اختبار كورونا للقادمين من الصين

أوصت الدول الأوروبية، خلال الساعات الماضية، بفرض قيود جديدة على المسافرين القادمين من الصين وسط مخاوف من زيادة حالات كورونا.

اختبار كورونا قبل دخول أوروبا

من المحتمل أن يضطر المسافرون المغادرون من الصين إلى تقديم اختبار كورونا سلبي قبل مغادرة البلاد إذا كانوا متجهين نحو إحدى دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. من المحتمل أيضاً أن يُطلب منهم ارتداء أقنعة الوجه أثناء الرحلات الجوية وربما يخضعون لاختبار عشوائي عند الوصول.

وقال بيان صدر خلال الساعات الماضية، عقب اجتماع لمسؤولي الاتحاد الأوروبي استمر عدة ساعات، «اتفقت الدول الأعضاء على نهج احترازي منسق في ضوء تطورات فيروس كورونا في الصين».

تخضع السياسة الصحية لسلطة الحكومات الفردية، الأمر متروك للعواصم المختلفة لتقرير ما إذا كانت ستتبع توصيات الاتحاد الأوروبي. عززت العديد من دول الاتحاد الأوروبي بالفعل تدابير الحماية الخاصة بها ضد الحالات الجديدة المحتملة من الصين. أكدت ألمانيا، الخميس، أنها ستطلب على الأقل اختباراً سريعاً لفيروس كورونا من الزائرين من الصين، وفقاً لرويترز.

الصين تنتقد سياسات أوروبا الجديدة

انتقد المسؤولون في الصين متطلبات الاختبار المفروضة مؤخراً على المسافرين من البلاد وهددوا باتخاذ إجراءات مضادة متبادلة.

تطلب الصين حالياً من الزوار الأجانب إجراء اختبار كورونا سلبي قبل دخول البلاد، وكذلك الحجر الصحي لمدة ثمانية أيام بعد وصولهم. تهدف بكين إلى إلغاء شرط الحجز في عطلة نهاية الأسبوع القادمة، لكنها ستستمر في طلب دليل على اختبارات كورونا السلبية من الزائرين من الخارج. في ديسمبر، قالت أيضاً إنها ستستأنف إصدار التأشيرات للمقيمين للسفر إلى الخارج.

بينما أعلنت الولايات المتحدة والهند والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا إجراءات أكثر صرامة على المسافرين من الصين في محاولة لمنع زيادة في حالات كورونا.

كانت إيطاليا من بين أولى دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت إجراءات في أعقاب تخلي بكين المفاجئ عن الإجراءات الصارمة التي كانت مطبقة لمعظم الوباء.

وأمرت روما، وهي واحدة من أكثر الدول تضرراً بالوباء في أوروبا، بإجراء اختبار إجباري الأسبوع الماضي. كما اتخذت فرنسا وإسبانيا مواقف مماثلة.

تنسيق القواعد في جميع أنحاء أوروبا

تهدف الخطوة الأخيرة التي اتخذتها المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إلى تنسيق القواعد في جميع أنحاء المنطقة.

في أواخر ديسمبر، قالت السلطات الصينية إنها ستستأنف إصدار التأشيرات للمقيمين للسفر إلى الخارج. قالوا أيضاً إن المسافرين الذين يصلون إلى الصين لن يضطروا بعد الآن إلى الحجر الصحي.

ومع ذلك، شهدت الصين ارتفاعاً في إصابات كورونا منذ نوفمبر، وهناك مخاوف بشأن مستوى التحصين بين سكانها. يوجد في البلاد تسعة لقاحات تم تطويرها محلياً، وفقاً لرويترز، لكن لم يتم تحديث هذه اللقاحات لمتغير أوميكرون، الذي يعتبر شديد العدوى.

عرضت السلطات الأوروبية إرسال لقاحات إلى الصين، لكن بكين لم ترد بعد، وفقاً لمتحدث باسم المفوضية الأوروبية.

قال المتحدث باسم المفوضية إن الاتحاد الأوروبي قد تواصل عبر وفده في بكين «لتقديم التضامن والدعم، بما في ذلك من خلال تبادل خبرات الصحة العامة وتبرعات لقاحات الاتحاد الأوروبي المتغيرة»، بحسب شبكة سي إن سي بي.

الصين تدشن أكبر خطوط إنتاج لقاحات كورونا في العالم

ورداً على سؤال يوم الثلاثاء عن العرض المقدم من أوروبا لتوفير لقاحات كورونا، أجابت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، «أنشأت الصين أكبر خطوط إنتاج في العالم للقاحات كورونا بقدرة إنتاج سنوية تزيد عن 7 مليارات جرعة وناتج سنوي يزيد عن 5.5 مليار جرعة، والتي تلبي احتياجات ضمان حصول جميع الأشخاص المؤهلين للتطعيم على لقاحات كورونا».

وأضافت أن «وضع كورونا في الصين يمكن التنبؤ به وتحت السيطرة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة