التحصين شرط دخول الأنشطة والمناسبات وعودة التعليم حضورياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
التحصين شرط دخول الأنشطة والمناسبات وعودة التعليم حضورياً

بناء على ما رفعته الجهات المُختصة، صرّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خلال تقارير صحفية، بأن هناك بعض القرارات الجديدة بشأن الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد 19، ولغرض الحفاظ على الصحة العامة، والحدّ من انتشار الجائحة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على هذه القرارات الجديدة.

قرارات جديدة بالمملكة تخص وضع جائحة فيروس كورونا المُستجد

وفقاً لما أعلنه المصدر فقد تقرر ما يلي:

  • اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:
  1. دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.
  2. دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.
  3. دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.
  4. دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.
  5. استخدام وسائل النقل العامة.
  • عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.
  • استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.
  • إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

عودة التعليم حضورياً

كان الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية، قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة لإعداد تصور عام لعودة التعليم حضورياً في كل من: التعليم العام، التعليم الجامعي، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. 

وهو القرار الذي اُتخذ بناء على الأمر السامي الكريم رقم (55018) وتاريخ 1442/9/24 القاضي بالموافقة على عودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئة التدريس، والفئات المُستهدفة من الطلبة وفق ما تتفق عليه وزارتا التعليم والصحة.

وجه وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية اللجنة برفع توصياتها ومرئياتها خلال خمسة أيام، ليتم التوجيه حيال التنسيق على ضوء ذلك مع وزارة الصحة فيما يخص الفئات المستهدفة. وكانت المهام المنوطة بلجنة إعداد تصور عودة التعليم حضورياً هي:

  • التحقق من جميع التنظيمات والترتيبات اللازمة لعودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، أعضاء هيئة التدريس، التدريب التقني والمهني قبل بداية العام الدراسي.
  • مناقشة وتحديد الفئات المُستهدفة من الطلبة للحضور، الخروج بتصور واضح لهذه الفئات لجميع مراحل التعليم الحكومي والأهلي.
  • تحديد سيناريوهات العودة الحضورية والأدلة اللازمة للعودة بما في ذلك عدم شمول الحضور لكل الطلبة.

الدراسة عن بُعد بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد

يُذكر أن تعليق الحضور مكانياً للدراسة في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية كان قد بدأ في الثامن من شهر مارس عام 2020، وتم التحوّل للحضور المتزامن عن بُعد. وفي 10 رجب عام 1442 هـ، أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، استمرار العملية التعليمية عن بُعد حتى نهاية العام الدراسي الحالي في التعليم العام، والتعليم الجامعي، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك وفق الضوابط والتعليمات المُطبقة حالياً.

وقد أكد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، خلال تصريحات سابقة، أن قرار التعليم عن بُعد هو تأكيداً على اهتمام القيادة السعودية بسلامة الطلاب والطالبات وكافة منسوبي التعليم من مخاطر تعرّضهم للإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وحرصها على استمرار العملية التعليمية عن بُعد في ظل انتشار الجائحة.

أثبتت المنظومة التعليمية بالمملكة قدرتها على التحوّل السريع من التعليم الحضوري مكانياً إلى التعليم الحضوري عن بُعد خلال عشر ساعات من قرار تعليق الدراسة، والاستمرار في العملية التعليمية من دون انقطاع ليوم واحد، وتعزيز الشراكة المجتمعية لنشر ثقافة التعليم الحضوري عن بُعد في المجتمع، إلى جانب مواصلة الجهود لضمان جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وذلك وفقاً لما جاء ببعض تصريحات وزير التعليم.

العاملون في المحلات التجارية والمولات مُلزمون أيضاً بتلقي لقاح كورونا

من ناحية أخرى، كانت وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن تطبيق اشتراط أخذ اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد لجميع العاملين في محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية.

أوضحت وزارة التجارة أنه يتوجب على جميع العاملين الموجودين في مقار العمل أن يكونوا محصنين، سواء أكان التحصين عن طريق أخذ جرعتي اللقاح أو أخذ جرعة واحدة أو كان التحصين من التعافي، وذلك وفق تحديث حالة الشخص في تطبيق توكلنا.

بينت وزارة التجارة بالمملكة أنه في حال رغبة المنشأة بتواجد عامل غير محصن في مقارها، فيتوجب على هذا العامل حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري  PC، على ألا تتجاوز مُدة سحب العينة في التحليل عن 7 أيام.

المُنشآت التجارية المُستهدفة بقرار تحصين جميع العاملين

يستهدف شرط تحصين جميع العاملين المُنشآت التالية:

  • محلات المواد الغذائية بجميع مناطق المملكة.
  • جميع المحلات التجارية.
  • مُقدّمي الخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي بدأ العمل فيها منذ رمضان.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة