مايكروستراتيجي تبيع البيتكوين لأول مرة

من المعروف أن متخصص برمجيات المؤسسات هو أكبر شركة تمتلك عملات البيتكوين

  • تاريخ النشر: السبت، 31 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 01 يناير 2023
مايكروستراتيجي تبيع البيتكوين لأول مرة

عملت شركة مايكروستراتيجي المملوكة للمستثمر مايكل سايلور، أحد أقوى الداعمين لعملة البيتكوين، على بيع العملة المشفرة لأول مرة، وفقاً لإيداع تنظيمي بهيئة الأوراق المالية والبورصات.

أكبر شركة تمتلك عملات البيتكوين

قالت الشركة إنها اشترت ما يقرب من 2.395 بيتكوين مقابل ما يقرب من 42.8 مليون دولار نقداً، بمتوسط ​​سعر يبلغ حوالي 17.871 دولاراً لكل عملة بيتكوين، بما في ذلك الرسوم والنفقات، بين 1 نوفمبر و21 ديسمبر. تمت المعاملة بمتوسط ​​سعر يبلغ حوالي 17.871 دولاراً لكل بيتكوين، بما في ذلك الرسوم والنفقات.

بعد ذلك بيوم واحد، باعت الشركة ما يقرب من 704 عملات بيتكوين مقابل عائدات نقدية تقدر بحوالي 11.8 مليون دولار، بمتوسط ​​سعر يقارب 16776 دولاراً لكل بيتكوين، بعد خصم الرسوم والنفقات. نظراً لمتوسط ​​سعر هذه المعاملة الأخيرة، فهذا يعني أن مايكروستراتيجي قد خسرت أموالاً مقارنة بالمعاملات السابقة.

لكن الشركة قالت إنها «تخطط لإعادة الخسائر الرأسمالية الناتجة عن هذه الصفقة مقابل مكاسب رأسمالية سابقة، إلى الحد الذي تتوفر فيه مثل هذه التخفيضات بموجب قوانين ضريبة الدخل الفيدرالية السارية حالياً، والتي قد تولد مزايا ضريبية».

أسباب ضريبية

في الأساس، تشير الشركة إلى أن قرارها بيع عملات البيتكوين كان بسبب أسباب ضريبية أكثر من فقدان الثقة في البيتكوين.

في الواقع، بعد يومين من عملية البيع، أعادت مايكروستراتيجي شراء عملات البيتكوين. كانت استحوذت الشركة على ما يقرب من 810 عملات بيتكوين مقابل ما يقرب من 13.6 مليون دولار نقداً، بمتوسط ​​سعر يقارب 16.845 دولاراً لكل عملة بيتكوين، بما في ذلك الرسوم والنفقات، في 24 ديسمبر، وفقاً لإيداع الملف التنظيمي.

في نهاية هذه الصفقة، زادت مايكروستراتيجي من عدد عملات البيتكوين التي تحتفظ بها الشركة في نهاية المطاف مقارنة بالربع الثالث المنتهي في 31 أكتوبر. احتفظت الشركة بـ 132500 بيتكوين اعتباراً من 27 ديسمبر، بزيادة 2500 مقارنةً بـ 31 أكتوبر.

استحوذت الشركة على عملات البيتكوين الخاصة بها بمتوسط ​​سعر يبلغ حوالي 30397 دولاراً لكل بيتكوين، بما في ذلك الرسوم والنفقات، مما يعني أنه يجب عليها الإعلان عن تخفيض الأصول لأن سعر البيتكوين يبلغ حالياً 16485 دولاراً لكل وحدة. يجب أن تعلن عن رسوم انخفاض قيمة الأصول المتعلقة ببيتكوين أثناء نشر أرباح الربع الرابع.

في الواقع، تبلغ قيمة عملات البيتكوين الخاصة بـ مايكروستراتيجي 2.2 مليار دولار بسعر البيتكوين الحالي، في حين أنها تكلف الشركة 4.03 مليار دولار إجمالاً.

أول شركة قائمة تضيف عملة رقمية إلى ميزانيتها العمومية

نفذت مايكروستراتيجي استراتيجية البيتكوين الخاصة بها في الربع الثالث من عام 2020، لتصبح أول شركة قائمة تضيف عملة رقمية إلى ميزانيتها العمومية. كررت الشركة بالفعل عدة مرات أنها تستثمر في بيتكوين على المدى الطويل، تتمثل إحدى عواقب هذا القرار في أن أداء أسهم المجموعة يعكس بشكل كبير اتجاه سعر البيتكوين، صعوداً أو هبوطاً.

وبالتالي، فقد سهم مايكروستراتيجي ما يقرب من 75% من قيمته هذا العام، بما يتماشى مع خسائر أكبر عملة مشفرة في العالم. انخفضت أسعار البيتكوين بنسبة 76.1% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69.044.77 دولاراً بتاريخ 10 نوفمبر 2021، وفقاً لشركة البيانات CoinGecko .

سايلور، الذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي في أغسطس الماضي بعد 33 عاماً من العمل كرئيس لشركة مايكروستراتيجي، غرد بأن الشركة زادت من ممتلكاتها من البيتكوين، لهذا لا يتحدث عن البيع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة