طريقة تثبيت نظام iOS 14 على آيفون قبل العامة

برنامج آيتونز وأهم استخداماته: تشغيل الفيديوهات ونسخ بيانات آيفون

طريقة الرجوع إلى إصدار iOS سابق: التراجع عن تحديث نظام الآيفون

  • بواسطة: مصطفى درويش الخميس، 23 يوليو 2020 الخميس، 23 يوليو 2020
الرجوع إلى iOS سابق

أحيانا تأتي تحديثات نظام تشغيل الآيفون آي أو إس (iOS) بمشاكل جديدة، مع العلم أن معظم المشاكل الشائعة في نظام التشغيل تعني أبل بحلها وإرسال تحديثات تعالجها خلال بضعة أيام أو أسابيع، لكن إن كانت المشكلة كبيرة وقررت عدم الصبر يمكنك التراجع إلى إصدار iOS سابق حتى تستعيد أداء هاتف آيفون دون فقدان ملفات أو صور أو أي بيانات مخزنة.

ومع ذلك، عملية التراجع إلى إصدار سابق من نظام التشغيل ليست بسهولة عملية تحديث النظام، حيث تطلب القيام أخذ خطوات أكثر والاستعانة بكمبيوتر وبرامج.

النسخ الاحتياطي للبيانات

عملية إرجاع نظام iOS إلى إصدار أقدم تشبه عملية ضبط المصنع في حذف جميع البيانات من صور وملفات مخزنة على الهاتف، لذا إن كنت لا تريد أن تفقد هذه البيانات ثم بدء تشغيل الهاتف كأنه جديد بعد عملية التثبيت، يجب أن تكون قد احتفظت بنسخة احتياطية من بيانات آيفون على الكمبيوتر.

ويشترط في النسخة الاحتياطية أن تكون محفوظة على الإصدار السابق، الذي تريد الرجوع إليه، لنقل مثلا أنك قمت بالترقية إلى iOS 13.6، فيجب أن تكون النسخة الاحتياطية للبيانات محفوظة على إصدار 1.iOS 13.5.

هذا وعملية نسخ البيانات احتياطيا على كمبيوتر، تطلب تحميل برنامج آيتونز iTunes على الكمبيوتر وتوصيل آيفون عبر كابل USB بالكمبيوتر، ثم تحديد جهاز آيفون واختيار عمل نسخ احتياطي. ولتفاصيل أكثر يمكنك الاطلاع على صفحة دعم أبل حول كيفية نسخ آيفون أو آيباد أو آيبود تاتش احتياطيًا.

تحميل الملف التعريفي الخاص بإصدار iOS السابق

يمكنك الرجوع إلى إصدار iOS السابق مباشرة وليس أكثر من إصدارين سابقين في أي وقت، وعليه، فإنه وفي وقت كتابة هذا المقال يوم الإثنين الموافق 20 يوليو 2020، يتاح الرجوع إلى إصدار iOS 13.6 وإصدار iOS 13.5.1، وحتى يمكننا تثبيت الإصدار السابق، يجب أولا أن نقوم بتحميل الملف التعريفي الخاص به، وهنا يأتي دور موقع ipsw.me، وهذه الخطوات يمكنك أخذها على الكمبيوتر.

  1. افتح موقع ipsw.me على الكمبيوتر.
  2. اختر جهاز آيفون ثم اختر موديل آيفون.
  3. اختر إصدار تشغيل iOS الذي تريد الرجوع إليه، على أن تكون الإصدارات المتاحة تحت عنوان Signed IPSWs وباللون الأخضر على الموقع، أما باقي الإصدارات باللون الأحمر فلا يمكن الرجوع إليها باستخدام آيتونز.
  4. في الصفحة التالية، انقر على زر التحميل وتذكر مكان حفظ ملف IPSW على الكمبيوتر، لأنك ستحتاجه لاحقا.

تشغيل آيفون في وضع التعافي

بعد تحميل الملف التعريفي الخاص بإصدار iOS كما بينا، يجب أن تدخل آيفون في وضع التعافي (Recovery Mode)، وهذا يختلف من موديل إلى آخر كما سيأتي، لكن أولا أغلق جهاز آيفون ثم قم بتوصيله بالكمبيوتر عبر كابل USB، واتبع الخطوات الخاصة.

  • آيفون 8 والموديلات الأحدث: اضغط على زر الصوت لأعلى، اضغط على زر الصوت العلوي ثم أفلته، اضغط على زر الصوت السفلي ثم أفلته، ثم اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة الجانبي حتى تظهر شاشة الاتصال مع آيتونز.
  • آيفون 7 وآيفون 7 بلس: اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة الجانبي حتى تظهر شاشة الاتصال مع آيتونز.
  • آيفون 6 إس والموديلات الأقدم: اضغط مع الاستمرار على الزر الرئيسي (زر هوم) مع زر الصوت الصوت لأعلى أو زر الطاقة الجانبي حتى تظهر شاشة الاتصال مع آيفون.

تثبيت نظام iOS السابق يدويا

بعد تشغيل آيفون في وضع التعافي وظهور شاشة آيتونز، سيتم الترحيب بك بشاشة استعادة آيفون، وإن لم تظهر شاشة برنامج آيتونز فقم بفتحها بنفسك وحينها ستجد نافذة استعادة آيفون، فاتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط مطولا على مفتاح Shift في لوحة مفاتيح الكمبيوتر بنظام ويندوز أو مفتاح Option في لوحة مفاتيح الكمبيوتر بنظام ماك، ثم امسك الماوس وحركه واضغط على خيار استعادة.
  2. الآن، توجه إلى مكان حفظ ملف IPSW واختاره بالضغط عليه مرتين أو مرة واحدة ثم الضغط بالماوس على زر فتح.
  3. أخيرا، انقر على زر استعادة من النافذة المنبثقة.

وهكذا سيتم تثبيت نظام iOS السابق على هاتفك آيفون. وبعدها يمكنك متابعة عملية استعادة النسخ الاحتياطية لبيانات آيفون؛ قم بإعادة توصيل آيفون مع الكمبيوتر وفتح برنامج آيتونز، ثم قم بتحديد جهاز الآيفون ثم اختر "استعادة النسخة الاحتياطية"، ويمكنك تصفح دليل أبل في كيفية استعانة النسخ الاحتياطي من الكمبيوتر على آيفون.

المصدر:

مقال: How to Downgrade iOS and Keep Your Data المنشور على موقع Tom's Guide.