طمني: تطبيق سعودي يتيح للحجاج خدمة البحث عن الأدوية وبدائلها

الهيئة العامة للغذاء والدواء تختتم برامجها التوعوية لقياس وعي الحجاج وتقديم الإرشادات

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
طمني: تطبيق سعودي يتيح للحجاج خدمة البحث عن الأدوية وبدائلها
مقالات ذات صلة
تطبيق للآيفون يتيح البحث عن الأفلام عن طريق اسم الممثل
واتساب يُتيح التسوّق عبر تطبيقه
بالفيديو: تطبيق جديد يتيح لك معانقة الغرباء!

أفادت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، أن تطبيق طمني التابع لها، يتيح لحجاج بيت الله الحرام خدمة البحث باسم المستحضر الدوائي أو مسح الباركود المطبوع على العلبة، بغرض التعرف على بدائل وأسعار الأدوية.

الهيئة العامة للغذاء والدواء تختتم برامجها التوعوية لقياس وعي الحجاج وتقديم الإرشادات

جاء ذلك خلال البرامج التوعوية التي قدمتها الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الخميس، لقياس وعي الحجاج، وتقديم الإرشادات لضمان اتباعهم سلوكاً صحياً منذ لحظة وصولهم، حيث وفرت الهيئة جناحين توعويين في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

حيث قامت الهيئة في جناحيها المذكورين، بتقديم مواد ووسائل إرشادية مطبوعة ومرئية ومسموعة، والتي تحوي رسائل توعوية في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، بهدف توعية حجاج بيت الله الحرام بما يضمن لهم سلامة المنتجات الغذائية والدوائية والأجهزة الطبية.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور هشام بن سعد الجضعي، الذي أكد أن الهيئة مستمرة في أعمالها وتواجدها في منافذ دخول الحجاج الجوية والبرية والبحرية، وصولاً إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، من أجل القيام بأعمال الرقابة والتفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية.

وتحدث الجضعي عن مزايا تطبيق طمني، حيث قال أن التطبيق يوفر مجموعة من المعلومات والبيانات لمعرفة التفاصيل حول أي مستحضر دوائي مسجل لدى الهيئة، مثل دواعي الاستعمال، والأعراض الجانبية، وما الذي يجب معرفته قبل الاستعمال، وغيرها من التفاصيل، مثل الاسم التجاري والعلمي والشكل الصيدلاني، وكذلك التركيز ووحدته ورقم التسجيل.

وأشارت التقارير إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت أيضاً بزيادة عدد اللغات التي تستخدمها لتقديم المعلومات والنصائح التوعوية لضيوف الرحمن، إلى 12 لغة من الأكثر تحدثاً بين الحجاج، حيث تضم هذه اللغات: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأوردية، الهندية، البنغالية، المالاوية (الماليزية)، البهاسا (الإندونيسية)، التركية. كما أضافت هذا العام 3 لغات جديدة للمرة الأولى، وهي: الإسبانية، الروسية، الصينية.

وفي وقت سابق، حددت هيئة الغذاء والدواء، الطريقة الصحيحة لاستخدام الأجهزة الطبية خلال الحج، تزامناً مع موسم حج 1443هـ/2022م.

وقالت الهيئة في تغريدة نشرته عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الاستخدام الصحيح للأجهزة الطبية أثناء تأدية مناسك الحج، يضمن القياسات الدقيقة.

وأوضحت أنه للقياس الصحيح لضغط الدم، فيجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين لمدة 30 دقيقة قبل القياس.

ونبهت من قياس ضغط الدم حينما يكون المرء متوتراً أو غاضباً، ونصحت بأخذ قسط من الراحة قبل القياس، والجلوس على كرسي بشكل صحيح، وعدم وضع قدم على أخرى وقت القياس.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء إلى أن قياس الأنسولين وسكر الدم بشكل سليم يستدعي حفظ عبوات الأنسولين بالمبرد، والاحتفاظ بالعبوة المراد استخدامها في درجة حرارة الغرفة، وعدم وضعها في الفريزر أو تعريضها لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة.

كما نصحت بغسل الأيدي جيداً بالماء والصابون، وتجفيفها بالكامل، واستخدام المسحات الطبية.