خدمات جديدة يوفرها تطبيق "الحصن الإماراتي" للأفراد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أغسطس 2021
خدمات جديدة يوفرها تطبيق "الحصن الإماراتي" للأفراد

أتاحت التحديثات الأخيرة لتطبيق "الحصن" في الإمارات العربية المُتحدة أربع خدمات إلكترونية جديدة، ليصل عدد الخدمات التي يوفرها تطبيق الحصن إلى 12 خدمة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تطبيق "الحصن" والخدمات التي يُقدّمها.

ما هو تطبيق الحصن؟

يُعتبر تطبيق الحصن الإماراتي هو المنصة الرقمية الرسمية الخاصة باختبارات فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، في دولة الإمارات، ويعمل على معرفة ما إن كان الشخص على مقربة من أشخاص قاموا بمخالطة أو التعامل مع أشخاص ثبتت إصابتهم بكوفيد-19.

يُتيح  التطبيق أيضاً للأشخاص الذين يخضعون لاختبارات الكشف عن الفيروس بتلقي نتائج اختباراتهم مباشرة على هواتفهم.

تتمثل الآلية التي يعمل بها تطبيق الحصن في الاعتماد على استخدام الإشارات قصيرة المدى الخاصة بتقنية البلوتوث وذلك في حال توفر التطبيق ذاته على الهواتف المحمولة للأشخاص، حيث تتبادل الهواتف البيانات الوصفية التي يتم تخزينها بعد ذلك على تطبيق الحصن بصيغة مشفرة موجودة فقط على هواتف المستخدم.

يمكن للجهات الصحية المختصة من خلال هذه البيانات التعرّف بسرعة على الأشخاص المُعرضين لخطر انتقال العدوى إليهم ليتم التواصل معهم واختبارهم.

يتوفر أيضاً في تطبيق الحصن خدمة تُظهر مدى التزام الأشخاص المطالبين بالحجر المنزلي بالتعليمات الخاصة بالحجر وعدم مخالطة أشخاص آخرين أثناء فترة الحجر.

تم إطلاق تطبيق الحصن كمبادرة مشتركة بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة- أبوظبي، وهيئة الصحة بدبي. يتوفر هذا التطبيق مجاناً لكافة افراد المجتمع، ويمكن تحميله من منصتي أبل ستور و غوغل بلاي.

الخدمات الجديدة التي وفرها مؤخراً تطبيق الحصن

هناك أربع خدمات جديدة وفرها مؤخراً تطبيق الحصن شملت:

  • توفير المعلومات الخاصة بالسفر، وهي المعلومات التي تبيّن حالة القادمين أو المغادرين من الدول الحمراء، مع توضيح يوم الوصول، وبيانات اللقاح.
  • إصدار شهادات التطعيم الرسمية والمختومة من قبل وزارة الصحة، وإصدار شهادات الفحوص الخاصة بكوفيد-19 مختومة من الوزارة.
  • قراءة رمز (QR) الموجود في التطبيق، ويمكن قراءته مباشرة من كاميرا الهاتف، أو الماسح المدمج في التطبيق، الذي يعتبر الوسيلة لتعريف التطعيمات والفحوص بصورة مشفرة.
  • إمكانية الدخول إلى الحساب عن طريق رقم الهوية الإماراتية أو الرقم الموحد، لضمان الخصوصية بشكل أكبر.

يجب على مستخدمي تطبيق الحصن ضرورة تحديث بيانات الهوية، لضمان الاستخدام الأمثل للتطبيق، وبإمكان المُستخدمين الاستفسار والتواصل مع فريق تطبيق "الحصن" عبر الرقم المجاني 8004676.

ألوان تطبيق الحصن وما ترمز إليه

يتوفر لكل مستخدم لتطبيق الحصن رمز استجابة سريعة "QR " خاص به، إضافة إلى نظام الترميز بالألوان لتحديد الحالة الصحية لكل مستخدم. ترمز ألوان تطبيق الحصن إلى ما يلي:

  • اللون الرمادي: يُشير إلى أنك خضعت للاختبار وبانتظار النتيجة.
  • اللون الأخضر: يُشير إلى أن نتيجة الاختبار كانت سلبية وأنك لست مُصاب بفيروس كورونا المُستجد، وهو ما يُمكنك من التعامل مع الأماكن العامة بشكل طبيعي.
  • اللون الأحمر: يُشير إلى أن نتيجة الاختبار كانت إيجابية وأن عليك التواصل مع الجهات الصحية المختصة للحصول على الاستشارة الطبية.
  • اللون العنبري: يُشير إلى أنك بحاجة لإجراء اختبار، أو إعادة الاختبار نتيجة احتمالية تعرضك للإصابة بفيروس كوفيد -19.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة