فيديو: أطعمة تناولها لزيادة تركيزك في الامتحانات خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يونيو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 28 أبريل 2021
فيديو: أطعمة تناولها لزيادة تركيزك في الامتحانات خلال شهر رمضان
مقالات ذات صلة
تعاني من المزاج السيئ؟ إليك 10 أطعمة تساعدك على التخلص منه
الكمون إليك فوائده الصحية وآثاره الجانبية المُحتملة
أفلام رائعة يمكنك مشاهدتها في الأعياد

ربما تكون المشكلة الأكبر التي يعاني منها الطلبة في فترة الامتحانات هي قلة التركيز، خاصة عندما تأتي امتحاناتهم خلال شهر رمضان.

ولهذا السبب، ينصح خبراء التغذية بضرورة الاهتمام بتناول أطعمة معينة خلال فترة الإفطار والسحور، لما لها من فوائد رائعة في زيادة التركيز.

فإذا كنت تمتحن حالياً، تعرف في هذا الموضوع على أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها خلال شهر رمضان، لإنعاش ذاكرتك وزيادة تركيزك في الامتحانات:

فوائد السلمون لزيادة التركيز في الامتحانات

يُعتبر السلمون أحد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الجيدة، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، ومن ضمنها تحسين وظائف الدماغ، حيث تعمل هذه الأحماض على تحسين الذاكرة، وتساعد أيضاً في الوقاية من مرض ألزهايمر.

كما أن السلمون يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تلعب دوراً مهماً في حماية الدماغ والجهاز العصبي من الالتهاب، إضافة إلى أن السلمون غني بالعديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، ومن ضمنها فيتامين بي الذي يساعد في حماية صحة الدماغ.

فوائد التوت لزيادة التركيز في الامتحانات

يمتاز التوت بأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي خلايا الدماغ من التلف، كما أنها قادرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي لتصل إلى مراكز التعلم والذاكرة في الدماغ، مما يجعله مثالياً لأداء وظائف العقل والذاكرة بكفاءة.

وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التوت على تقوية الدماغ وتنشيط الذاكرة وتقليل الالتهابات، نظراً لأنها تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على زيادة التركيز وعدم النسيان.

فوائد المكسرات لزيادة التركيز في الامتحانات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين إي، وهي عناصر غذائية مفيدة تلعب دوراً مهماً في تحسين وظائف الدماغ، مثل تحسين عملية الإدراك وزيادة التركيز والحماية أمراض ألزهايمر والنسيان.

وإلى جانب هذا، فإن المكسرات غنية أيضاً بالألياف الصحية، التي تحافظ على صحة الدماغ، وقد أثبتت عدة دراسات طبية أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات على مدار السنوات، تكون لديهم ذاكرة أفضل عن هؤلاء الذين لا يتناولونها.

فوائد البروكلي لزيادة التركيز في الامتحانات

يعد البروكلي أحد أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها لزيادة التركيز، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتات قوية، وهي كلها عناصر غذائية مفيدة لصحة الذاكرة وتحسينها.

كما أن البروكلي غني بفيتامين كيه، الذي يحافظ على العقل ويعزز من سرعة وظائف المخ، كما أنه له دوراً رئيسياً في الحفاظ على خلايا المخ وحمايتها من التلف.

فوائد البيض لزيادة التركيز في الامتحانات

البيض من أكثر الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة، مثل فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12، وهي عناصر غذائية فعالة لعمل الدماغ وأداء وظائفها بكفاءة، نظراً لأنها تساعد على زيادة التركيز وغيره من القدرات المعرفية.

كما أن البيض غني بعناصر غذائية مهمة أخرى مثل حمض الفوليك والكولين، وهي تساعد على تقوية الجهاز العصبي والذاكرة، كما أنها لها دوراً مهماً في تحسين الذاكرة والحالة المزاجية.

فوائد الأفوكادو لزيادة التركيز في الامتحانات

ينصح الأطباء بتناول الأفوكادو نظراً لفوائده الصحية العديدة، ومن ضمنها زيادة التركيز، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تحمي الدماغ وتحسن عمل الذاكرة.

كما أن الأفوكادو غني بفيتامينات مفيدة مثل فيتامين بي وفيتامين سي، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وتعزز قدراته الإدراكية، ومن بينها تحسين الذاكرة والتركيز.

فوائد الشوكولاتة الداكنة لزيادة التركيز في الامتحانات

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز وظائف الإدراك وتنشط الذاكرة وتزيد التركيز، ويقول الأطباء أنه كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر، كلما كانت فوائدها أكثر.

وتمتاز الشوكولاتة الداكنة بأنها تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين، مما يساعد في زيادة يقظة العقل، كما أنه غنية بالمغنيسيوم، والذي يلعب دوراً مهماً في التخلص من القلق والتوتر.

فوائد السبانخ لزيادة التركيز في الامتحانات

ينصح الأطباء بتناول السبانخ لزيادة التركيز، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك وغيره من الأحماض المفيدة، والتي تحمي الخلايا العصبية في المخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة.

كما أن السبانخ غنية بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين بي وسي وكيه، وهي كلها عناصر غذائية مهمة للمحافظة على صحة الدماغ وتحسن من عمل الذاكرة.