نصائح للحفاظ على تركيزك أثناء العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
نصائح للحفاظ على تركيزك أثناء العمل

هل تعاني من فقدان التركيز خلال العمل ونقص الإنتاجية والتشتت؟ هذه مجموعة من النصائح التي ستساعدُك على استعادة تركيزك والحفاظ عليه.

تخلص من عوامل التشتيت

يجد العقل البشريُّ صعوبةً في التركيز على مهمةٍ واحدةٍ مع وجود الكثير من المُشتِّتات من حولِه. ينصح الخبراءُ بالتخلُّص من عوامل التشتيت من حولك. احرِصْ على العمل في مكانٍ هادئٍ، وأغلق الإشعارات أو اترك الهاتف في الوضع الصامت قبل بداية العمل.

تناول الكافيين باعتدال

وَفقاً لبعض الدراسات، يساعد تناول القهوة أو المشروبات المحتوية على كافيين على زيادة قدرتك على التركيز، لكنها تنصح بأن تستهلكَه باعتدالٍ كي لا يسببَ لك الشعورَ بالقلق أو التوتر.

بومودورو: فترات الراحة المتقطعة

جرِّبْ تِقنية بومودورو، التي تساعدكُ على العمل بتركيزٍ لفتراتٍ قصيرةٍ من الوقت. على النحو التالي:

  1. اضبط عداد الوقت لمدة 25 خمسٍ وعشرين دقيقةً وابدأ في العمل. 
  2. وبمجرد انتهائها استرح لمدة 5 خمسِ دقائقَ.
  3. ثم اضبط المؤقت لـ25 لخمسٍ وعشرين دقيقةً مرةً أخرى وارجع إلى العمل.
  4. بمجرد الانتهاء من أربعِ جولاتٍ يمكنُك أن تأخذ استراحةً أطولَ، نحوَ 20 عشرين إلى 30 ثلاثين دقيقةً.

يساعدُك هذا على العمل بتركيزٍ أفضلَ لفتراتٍ أطولَ.

ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي

لا تعني الاستراحةُ من العمل قضاءَ الوقت في التحقق من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، يُنصَحُ باستخدام تطبيقٍ يحظُرُ وسائط التواصل الاجتماعي. هناك العديدُ من التطبيقات التي تُستخدَم لهذا الهدف أشهرُها: Freedom وAppBlock وFocusMe وFocus.

طعامك سر تركيزك

للحفاظ على تركيزِك تحتاجُ إلى أن تحافظَ على طاقتك الجسدية والذهنية، وهو ما يمكنُك تحقيقُه من خلال  تناول طعامٍ صحيٍّ ومتوازنٍ يحتوي على مختلف العناصر الغذائية.

احرص على أن تحتويَ وجْباتُك على كمياتٍ متوازنةٍ من البروتين والخَضراوات والكربوهيدرات. وتناولْ وجْباتٍ خفيفةً من الفواكه أو المكسرات إذا

شعرت بالجوع

هناك أطعمةٌ غنيةٌ بالأوميجا ثري، مثلَ الخضار الورقيِّ والأسماك الدهنية مثل السلمون والتوت والفراولة وعين الجمل، تساعدك هذه الأطعمةُ على زيادة التركيز ورفع مستوى طاقتك، حاول أن تُدخلَها في نظامك الغذائي أيضاً.