أطعمة ينصح الخبراء بالابتعاد عنها في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
أطعمة ينصح الخبراء بالابتعاد عنها في شهر رمضان

يمارس الكثير من الصائمين العديد من العادات الغذائية الخاطئة خلال شهر رمضان الكريم، والتي تتسبب لهم في مشاكل صحية تؤثر على صيامهم في اليوم التالي.

الخبراء يحذرون من تناول هذه الأطعمة خلال شهر رمضان

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن تناول الوجبات السريعة يعتبر من عادة غذائية خاطئة وشائعة في رمضان، والتي يقبل الكثيرون على تناولها خلال الشهر الكريم، نظراً لأنهم يرونها موفرة للوقت والمجهود.

وتشمل هذه الأطعمة: البرغر، الهوت دوغ، السجق، الكبدة، الشاورما، البطاطس المقلية، بالإضافة إلى المشروبات الغازية وعصائر الفواكه الصناعية.

وحذر خبراء من تناول مثل هذه الوجبات، حيث أنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون والصوديوم والسكريات والسعرات الحرارية.

وأوضحوا أنه عند تناول هذه الأطعمة بعد ساعات طويلة من الصيام، فهي تتسبب في الإصابة بعسر الهضم ورفع مستوى الكوليسترول في الدم، إلى جانب أن تناولها بشكل متكرر يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أنه عند تناول الوجبات السريعة في الإفطار أو السحور، قد يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالإسهال والقيء والتسمم الغذائي.

ونصح الخبراء بتجنب مثل هذه الأطعمة في رمضان، والاعتماد أكثر على تناول الأكلات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل الخضروات والحبوب والفواكه واللحوم الطازجة.

وحذروا أيضاً من شي اللحوم بمختلف أنواعها على الفحم، حيث أن تعريضها بشكل مباشر للهب الناتج عن الفحم، يؤدي إلى حرق غير كامل، والذي قد يتسبب في توليد بعض المركبات الهيدروكربونية التي تتمركز على اللحوم، منوهين إلى أن بعض تلك المركبات قد يكون لها تأثيرات سرطانية.

وفي سياق متصل، فقد حذرت خبيرة تغذية في وقت سابق من الإفراط في تناول الحلويات خلال الشهر الكريم، نظراً لاحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

وقالت الخبيرة إن بعض الصائمين قد يتناولون كميات كبيرة من السكريات خلال فترتي الإفطار وما بعد السحور، مما يؤدي إلى زيادة معدلات السعرات الحرارية التي تدخل إلى أجسامهم.

وإلى جانب هذا، فإن تناول الحلويات بكثرة في شهر رمضان يتسبب أيضاً في إصابة المرء بعسر هضم، حيث أنها تحتوي على كمية مرتفعة من الزيوت التي تحتاج إلى وقت أطول لهضمها، لذا فمن الأفضل عدم تناولها بعد الإفطار مباشرة، وأكلها بعد ساعتين من الإفطار على الأقل