فيديو: ماذا يحدث عند عصر قطعة قماش مبللة في الفضاء؟ النتيجة مذهلة!

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 نوفمبر 2019
فيديو: ماذا يحدث عند عصر قطعة قماش مبللة في الفضاء؟ النتيجة مذهلة!
مقالات ذات صلة
أين يقع مسقط رأسك منذ 750 مليون سنة؟ هذه الخارطة التفاعلية ستجيبك
كائن يبقى على قيد الحياة 3 سنوات في الفضاء: فما القصة؟
باحثون في جامعة نيويورك أبوظبي يرصدون حركة السوائل في الشمس

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتجربة علمية مثيرة للدهشة، قام بها رائد فضاء الأمريكي كريس هادفيلد في محطة الفضاء الدولية.

وبحسب ما ذكرته تقارير، فقد كان رائد الفضاء يتحدث مع مجموعة من الطلاب عن طبيعة الحياة في الفضاء، وذلك عبر بث مباشر بين محطة الفضاء وكوكب الأرض. 

ثم طلب أحد الطلاب من هادفيلد عصر قطعة قماش مبللة بالماء، فما كان من رائد الفضاء الأمريكي إلا أن أخذ الموضوع على محمل الجد، وقام بتطبيقه بشكل عملي أمام الكاميرا التي تنقل صورته إلى الطلاب.

وكانت النتيجة التي أثارت ذهول الطلاب هي تجمع المياه حول المنشفة بطريقة غريبة، حيث ظهرت كقطعة هلامية متماسكة بشكل يثير الدهشة.

وكان التفسير العلمي لما حدث مرتبط هو أن للماء توتر سطحي، والذي يعمل كغطاء شديد الضعف يحيط بجداره الخارجي، حيث يجعل هذا السطح الماء مقاوماً للعوامل الخارجية بشكل هش وبسيط، بالإضافة إلى توزيع شحنات ذرات الماء الكهربائية.

كما أن ذرات الماء تجتذب بعضها البعض، لتشكل ما يُعرف باسم الطاقة الكامنة، وهو ما يجعلها تبدو متماسكة وذات شكل هلامي في الفضاء.

ورغم أن أثر التوتر السطحي للماء يبدو واضحاً في الفضاء، إلا أنه يمكن لمس آثاره بشكل محدود على الأرض، وذلك عند مشاهدة بعض الحشرات التي يمكنها السير على سطح الماء.