في اليوم العالمي للقطط: تعرف على سبب نومهم بالحوض

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أغسطس 2020
في اليوم العالمي للقطط: تعرف على سبب نومهم بالحوض
مقالات ذات صلة
في اليوم العالمي للحيوانات التي لا مأوى لها: ماذا عليك أن تفعل؟
في اليوم العالمي للسكان: 9 حقائق مثيرة للاهتمام ربما لم تكن تعرفها
أمريكي يضع هذا الشرط الغريب في طلب زواج.. ماعلاقة فيروس كورونا؟

في اليوم العالمي للقطط.. يمكن أن يكون لدى القطط بعض السلوكيات الغريبة جداً. قد لا يكون هناك تفسير وراء كل منهم، لكن هذه العادات هي التي تجعل قططنا محبوبة للغاية. 

ومن أكثر السلوكيات غرابة والمزعجة- في بعض الأحيان- إذا كنت تحاول غسل يديك أو تنظيف أسنانك ستجد أن قطتك المحبوبة داخل حوض الحمام الخاص بك، لذا إليك عزيزي القارئ أسباب تفضيل القطط النوم في الأحواض.

لماذا تحب القطط النوم في الأحواض؟

تقول الدكتورة ريبيكا  غرينشتاين، الخبيرة البيطرية، هناك العديد من النظريات التي تفسر سبب انجذاب القطط للنوم في الأحواض، لكن الأمر لا يزال غامضاً بعض الشيء

  • الأحواض تناسب القطط تماماً:

وتقول إحدى النظريات أن القطط تحب شكل الأحواض ومحيطها لأنها تناسبها تماماً، على غرار السرير أو الصندوق المغطى، حيث تجعلها تشعر بالأمان، ترجع هذه النظرية إلى دراسات أظهرت أن مستويات الإجهاد لدى القطط تنخفض بشكل كبير عندما يكون لديهم وصول إلى بقعة اختباء مثل الصندوق، لذلك يمكن أن يكون الحوض له جاذبية مماثلة، وفق ما جاء بموقع ذا ريدرز.

في اليوم العالمي للقطط: تعرف على سبب نومهم بالحوض

  • الأحواض تعمل كسطح بارد لفراء القطط:

وهناك نظرية أخرى هي أن القطط تنجذب إلى السطح البارد الأملس للأحواض، بعد التشمس على حافة النافذة تحت أشعة الشمس بكل هذا الفراء، قد يكون من الجيد أن تبرد قليلاً. تعمل الأحواض أيضاً على استرخاء القطط لأنها عادة ما تكون في مناطق هادئة. الحمام ليس مرتفعاً أو مزدحماً كما قد يكون المطبخ أو غرفة المعيشة، مما يمنح قطتك بعض الوقت الهادئ بمفرده.

  • الأحواض المرتفعة موقع آمن للقطط:

والأحواض المرتفعة، قد تمنحهم موقعاً آمناً يمكنهم من خلاله التغاضي عن أراضيهم. وإذا اعتدت مداعبة قطتك أو منحها الاهتمام أثناء جلوسها في الحوض، فسيبدأون في ربط الحوض بمديح إنسانهم ويريدون الذهاب إليه للحصول على بعض المداعبة الإضافية.

  • الأحواض مصادر مياه للقطط:

والنظرية الأخيرة هي أن الأحواض تأتي دائماً مع صنبور قريب، كما أن القطط تفضل عادةً الشرب من مصادر المياه المتحركة بدلاً من أوعيتها.

في اليوم العالمي للقطط: تعرف على سبب نومهم بالحوض

هل هناك شيء خاطئ مع قطتي إذا كانت تحب النوم في الحوض؟

عادةً ما يكون النوم في الأحواض مجرد تفضيل غريب للقطط، لكن إذا بدا أنهم يبحثون عن الحوض للحصول على المزيد من الماء باستمرار، فقد يكون هناك شيء ما يحدث. تقول غرينشتاين: "تتمثل الخطوة الأولى في التأكد من عدم وجود أي مخاوف طبية أساسية، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى، التي قد تدفع قطتك إلى البحث عن الماء الزائد للشرب".

وتابعت: "إذا كان لديك قطة في منتصف العمر إلى قطة كبيرة، أو قطة يبدو أنها تشرب وتتبول أكثر، أو تفقد الوزن، أو تظهر أي علامات أخرى للمرض، فإن زيارة الطبيب البيطري من أجل استبعاد أي حالة كامنة قد تكون مما يقود قطتك إلى إظهار اهتمام جديد ومفرط بالحنفيات والمياه بشكل عام ".

كيف يمكنك جعل قطتك تتوقف عن النوم في الحوض؟

أول شيء يمكنك فعله هو تقييد وصول القطط إلى الحمام. أغلق أبواب الحمام حول المنزل واستخدم تعزيزاً إيجابياً لتشجيعهم على النوم في أماكن أخرى حول المنزل. يمكنك محاولة الحصول على سرير للقطط يشبه الحوض، مثل سرير القط المرتفع، ووضعه في غرفة هادئة في منزلك.