ماذا تعرف عن هالات الشمس وما سبب تكونها؟

ما هي هالات الشمس؟ وكيف تحدث؟ إليكم هذه المعلومات المهمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يناير 2024
ماذا تعرف عن هالات الشمس وما سبب تكونها؟

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن  فصل الشتاء في الوطن العربي، يعتبر وقتاً مثالياً لرصد ظهور حلقة من الضوء حول قرص الشمس في قبة السماء، والتي تسمى الهالة.

ما هي هالات الشمس؟ وكيف تحدث؟ إليكم هذه المعلومات المهمة

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الهالة الشمسية يبلغ نصف قطرها 22 درجة، وهي من الظواهر البصرية التي تحدث داخل الغلاف الجوي لكوكبنا، ويمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية.

وأوضحت أن هذه الهالات يمكن رؤيتها ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية والباردة، التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل قلم الرصاص، طويلة ورقيقة، مع 6 جوانب، حتى في الطقس الحار، لافتة إلى أن الهواء على ارتفاع 10 كيلومترات، يكون بارداً مثل أي مكان آخر. 

وأشارت فلكية جدة إلى أن تلك البلورات تشبه المنشور والمرايا، حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها، وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت، وترسل عمود الضوء في اتجاهات مستقلة.

ولفتت إلى أن ملايين البلورات الجليدية، تقوم بالتألق والبريق على ارتفاع ما بين 4 إلى 8 كيلومترات، أعلى طبقة التروبوسفير، من غيوم ضبابية، لتشكل هالة 22 درجة.

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه يلاحظ أن الجزء الداخلي من الهالة، بلون أحمر باهت، مشيرة إلى أنه إلى الخارج، يبدأ اللون في التلاشي تدريجياً، إضافة إلى أن السماء داخل الهالة مظلم، وذلك بسبب عدم وجود كريستلات تتلألأ هناك.

وأفادت أن هذه الهالة هي دوماً بنفس القطر، بغض النظر عن موقعها في السماء، لافتة إلى أنه في بعض الأحيان، تكون بعض الأجزاء من الدائرة الكاملة مرئية فقط.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه يمكن أن تتشكل الهالة أيضاً حول أعمدة إنارة الشوارع في الطقس البارد جداً، وذلك عندما تقوم بلورات الجليد التي تسمى غبار الألماس، بالطفو في الهواء القريب.

وبينت أن هناك ظواهر بصرية شائعة تتصل بقطرات الماء أكثر من بلورات الجليد، والتي تشمل قوس قزح وحلقات أصغر  حول الشمس تسمى الإكليل.

وأضافت الجمعية أنه عندما يتم النظر إلى الهالات الشمسية، أو أي من الظواهر المتصلة بالشمس، يجب حماية العين، ويجب عدم التحديق إلى الشمس ولو للحظة، كما يفضل أن يتم حجب الشمس خلف حافة مبنى.

وأنهت منشورها بقولها إنه يجب أخذ الحيطة والحذر عند تصوير الهالات، خاصة عندما تكون الشمس غير محجوبة وتقع في مجال الرؤية، مشددة على أنه من الخطير النظر إلى الشمس من خلال باحث الكاميرا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة