في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 30 أغسطس 2020
في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ
مقالات ذات صلة
خادم الحرمين وولي العهد يرسلان برقية تعازي لأسرة طارق ريري
محمد بن سلمان يكشف إنجازات السعودية في 4 سنوات
مغردون يحتفلون بعيد ميلاد محمد بن سلمان الـ35 بمظاهرة حب عبر تويتر

يحتفل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال ساعات قليلة، بعد مولده الـ 35، فهو أصغر ولي عهد في التاريخ السعودي، فهو يشغل منصبي نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي كذلك وزيراً للدفاع.

لٌقب بالعديد من من الألقاب إلا أن لقباً واحداً أجمع عليه السعوديين خاصة الشباب بأنه "قائد التغيير"، حيث أطلق رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى رؤية المملكة لما بعد النفط، أي الاستثمار وعدم الاعتماد على النفط فقط كمصدر دخل للسعودية.

لذا في عامه الـ 35، نسرد أبرز المعلومات عن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الأصغر في تاريخ المملكة وقائد التغيير فيها:

في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ

نشأة وتعليم الأمير محمد بن سلمان:

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 31 أغسطس لعام 1985، في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث أنه الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أما عن والدة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فهي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

يُعرف عن الأمير محمد بن سلمان أنه متفوق دراسياً، فقد تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، بالإضافة إلى كونه من ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية في الثانوية العامة، لم يكتفي بدراسته العامة بل كان يجتهد من خلال تلقي العديد من الدورات والبرامج المتخصصة.

أما عن المرحلة التعليمية التالية، فقد حصل على درجة البكالوريوس في القانون في جامعة الملك سعود، كما كان الثاني على دفعته في كلية القانون والعلوم السياسية.

في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ
الحياة الاجتماعية لـ الأمير محمد بن سلمان:

الأمير محمد بن سلمان متزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبدالعزيز آل سعود، منذ عام 2008،  حيث رزق منها بـ 4 أبناء وهم: سلمان، مشهورة، فهدة، نورة.

لا تظهر كثيراً زوجته الأميرة سارة، حيث قال الأمير محمد بن سلمان إن هذا الأمر يرجع إلى رغبتها الشخصية، فهي لا تظهر في أية صور أو فيديوهات.

في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ
هوايات الأمير محمد بن سلمان:

يٌعرف عن الأمير محمد بن سلمان حبه وهوايته للصيد، كما أنه حائز على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.

الحياة العملية لـ الأمير محمد بن سلمان قبل ولاية العهد:

عقب تخرجه أسس الأمير محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية، قبل أن يتحول إلى ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية.

ونظراً لاجتهاده في العمل، حصل على عدة جوائز كان أبرزها في عام 2013، حينما كان رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، حيث حصل على جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال المقدمة من مجلة فوربس الشرق الأوسط.

في عيد ميلاده الـ 35: الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في التاريخ

الأمير محمد بن سلمان وإدمانه للعمل:

وصفت صحيفة الغارديان البريطانية الأمير محمد بن سلمان بأنه مدمن عمل، فهو يقضي نحو 18 ساعة من يومه في المكتب الخاص به؛ لمباشرة الأعمال. كما يعرف أنه يقضي معظم وقته في قصر عرقة، إلا أن يستقبل كبار الشخصيات والسياسيون الأجانب في قصر اليمامة.

رؤية الأمير محمد بن سلمان للانفتاح على العالم:

ينسب إليه رؤية المملكة العربية السعودية 2030، فهو أراد أن ينظر إلى أقصى بُعد للملكة ما بعد النفط، كما أنه بجانب هذا الأمر كان يبحث عن الترفيه لأبناء وطنه؛ بدلاً من سفرهم إلى الخارج أن يكونوا في بلادهم منعمين بنعمها، فقد منح التراخيص لفتح دور للسينما في السعودية بعد 40 عاماً من إغلاقها، بالإضافة لإنشاء الهيئة العامة للترفيه في السعودية، التي بدأت بدورها في الانفتاح حول العالم من خلال مهرجانات فنية وترفيهية بشكل متواصل.

الأمير محمد بن سلمان ومحاربة التشدد في السعودية:

كما يُنسب إليه محاربته للتشدد في السعودية، حيث انحسرت هذه الثقافة نظراً لسياسات الأمير بن سلمان، لصالح ما يعتقد أنها تعاليم الإسلام الحقيقية، الضامنة لثقافة التعددية الفكرية المنفتحة على العالم وعلى جميع الأديان وجميع الشعوب.