محمد بن سلمان: أهم المحطات في حياة ولي العهد السعودي في ذكرى ميلاده

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 31 أغسطس 2023
محمد بن سلمان: أهم المحطات في حياة ولي العهد السعودي في ذكرى ميلاده

اليوم ذكرى ميلاد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد بالمملكة العربية السعودية، واليوم نتحدث عن أهم المحطات فى حياة ولى العهد وأهم إنجازته.

من هو الأمير محمد بن سلمان؟

وُلد الأمير محمد بن سلمان، بالرياض، فى 15 ذو الحجة 1405 هجرياً (الموافق  31 أغسطس 1985 ميلادياً)، وهو الابن السادس للعاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وكان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكى السعودى منذ تولي والده الحكم في يناير 2015 ميلادياً وحتى أبريل من نفس العام.

وفي يونيو 2017 ميلادياً، بُويع الأمير محمد بن سلمان لمنصب ولى العهد بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولى العهد ووزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

تعليم ودراسة الأمير محمد بن سلمان

تلقى الأمير محمد بن سلمان تعليمه العام فى مدارس الرياض للبنين، وأنهى دراسته الثانوية فى العام 2003 ميلادياً، وكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة، وحصل على درجة البكالوريوس فى القانون من جامعة الملك سعود، وكان في الترتيب الثانى على دفعته.

زوجة الأمير محمد بن سلمان

تزوج من ابنة عمه، الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.

إنجازات الأمير محمد بن سلمان

شهدت المملكة العربية السعودية خلال فترة ولاية عهد الأمير محمد بن سلمان تطور كبير عن من سبقه، فسمح للمرأة السعودية بالقيادة وفعل هيئة الترفية والسماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية، وصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنه القوي وراء عرش والده، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وصفت صحيفة نيويورك تايمز إصلاحات الأمير محمد بن سلمان بأنها خطوات واسعة وغير مسبوقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وأنها ستؤثر جذرياً على حياة المرأة السعودية.

اختارته مجلة التايمز الأمريكية الشهيرة، ليكون شخصية العام الأكثر تأثيراً عالمياً لسنة 2017.

وقد اتخذ الأمير محمد بن سلمان على عاتقه وعداً بالدفع بعجلة التنمية فى المملكة، ومحاربة الفساد والتطرف وتشجيع الاستثمار.

أسس الأمير محمد بن سلمان التحالف الإسلامى سنة 2015 ميلادياً، وقد اتخذ التحالف الذى وضع ركائزه الأمير محمد بن سلمان على عاتقه مهمة مواجهة التطرف الدينى ومحاربة الإرهاب، وتعهدت دول التحالف التى يصل عددها إلى 44 دولة بقيادة ولى العهد السعودى، على بذل كل الجهود من أجل استئصال التطرف والإرهاب من وطننا العربى.

مناصب يشغلها الأمير محمد بن سلمان

للأمير محمد بن سلمان نشاط في مجال العمل غير الربحي، حيث أسّس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية"، التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.

  • وهو أيضاً نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود.
  • وعضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية.
  • عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
  • عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
  • عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
  • رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
  • أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة