قصة عمارة الباخرة في السعودية: عمرها أكثر من 50 عام ويسكنها العباقرة

لمدة 15 يوماً: إعادة تشديد الإجراءات الصحية في جدة

قرار وزاري سعودي يسمح بتقليص 40% من الرواتب بسبب فيروس كورونا

  • بواسطة: مصطفى الجريتلي الثلاثاء، 05 مايو 2020 الثلاثاء، 05 مايو 2020
قرار وزاري سعودي يسمح بتقليص 40% من الرواتب بسبب فيروس كورونا

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، مذكرة إيضاحية بخصوص تطبيق مادة جديدة من قانون العمل تقضي بخفض رواتب العاملين في القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 40% بسبب فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، عبر المذكرة الإيضاحية للمادة الجديدة رقم 41، إلى أن الهدف منها تنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل في مواجهة الظروف الاستثائية والقوة القاهرة.

وتسمح المادة الجديدة لصاحب العمل بتخفيض رواتب الموظفين 40% من كامل الأجر الفعلي لمدة 6 أشهر، بما يتناسب مع ساعات العمل وإتاحة إنهاء عقود الموظفين بعد 6 أشهر من الظرف القاهر.

ولا تمنع هذه المادة صاحب العمل من الانتفاع بالإعانة المقدمة من الدولة السعودية للقطاع الخاص مهما كان نوعها كالمساعدة في دفع أجور العاملين أو الإعفاء من الرسوم الحكومية.

وسمحت المادة لأصحاب الأعمال بإنهاء عقد العمل بالنسبة للعاملين بعد مدة 6 أشهر التالية لاتخاذ الإجراءات بعد تحقق 3 شروط أساسية وهي: مضى مدة 6 أشهر التالية للإجراءات المتخذة بشأن ظرف أو حالة يترتب عليها إجراءات احترازية أو وقائية وتستدعي تقليص ساعات العمل أو إيقافه، وفي المقابل استمر هذا الظرف أو الحالة.

وكذلك استنفاذ تطبيق كل الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية كلها أو بعضها وثبوت عدم انتفاع أصحاب العمل من أي إعانة من الدولة مهما كان نوع الإعانة المستفادة منها لمواجهة هذا الظرف أو الحالة.

وتمنح المادة الجديدة الحق لصاحب العمل بمنح إجازة سنوية أو استثنائية للعامل في الوقت الذي يحدده هو، كما منحت العامل الحق في الحصول على الأجر كامل خلال فترة الإجازة السنوية، كما اشترطت موافقته أولًا قبل حصوله على إجازة استثنائية من صاحب العمل.

فيروس كورونا في السعودية

وتُشير أحدث الإحصائيات إلى وجود 28.656 مصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في السعودية؛ حيث تم شفاء 4.474 حالة مقابل وفاة 191 شخصًا.