قياس: شكاوى من بطء الموقع مع بداية التسجيل في الاختبار التحصيلي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
قياس: شكاوى من بطء الموقع مع بداية التسجيل في الاختبار التحصيلي
مقالات ذات صلة
خطوات بسيطة يُمكنك فعلها للحفاظ على البيئة
بلاك بورد جامعة الملك فيصل: رابط التحميل وتسجيل الدخول
تطبيقات تساعدك على المذاكرة والتحصيل الدراسي بشكل جيد

اشتكى العديد من الطلاب وأولياء الأمور في السعودية من بطء موقع قياس الإلكتروني، وذلك بعد ساعات قليلة من بداية التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية في المملكة.

شكاوى من بطء موقع قياس مع بداية عملية التسجيل في الاختبار التحصيلي

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عبر الكثير من أولياء الأمور والطلاب في المملكة العربية السعودية عن غضبهم من البطء الشديد في البوابة الإلكترونية لموقع قياس.

وأبدى الكثيرون استيائهم مما حدث، خاصة وأننا مازلنا في اليوم الأول من عملية التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية، وطالبوا برفع طاقة الموقع الاستيعابية حتى تتسع لأعداد أكبر.

قياس: بدء التسجيل في الاختبار التحصيلي

وكانت تقارير محلية قد ذكرت أنه بدأت صباح اليوم، الاثنين 1 فبراير، عملية التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية.

ما هو الاختبار التحصيلي وما هو الهدف منه؟

وأشارت التقارير إلى أن الاختبار التحصيلي هو مقياس موحد لكل خريجي المرحلة الثانوية في السعودية، وهو يعتبر معياراً دقيقاً وعادلاً لجميع الطلاب، بشكل يساعد الجهات التعليمية فيما بعد مرحلة الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في مقررات المرحلة الثانوية.​​

ولفتت إلى الاختبار التحصيلي يهدف إلى قياس تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مواد دراسية محددة، موضحة أن أسئلة أقسام هذا الاختبار تركز على المفاهيم العامة في 4 مراد علمية، وهي: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.

وأضافت التقارير أن أسئلة الاختبار التحصيلي تشمل المقررات الدراسية التي تم دراستها في الصفوف الثلاثة من الثانوية العامة السعودية قسم العلوم الطبيعية (العلمي).

أسئلة الاختبار التحصيلي

ونوهت التقارير إلى أن الأسئلة التي يتضمنها الاختبار التحصيلي تتفاوت في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على مختلف المستويات المعرفية (معرفة- فهم- تطبيق-.. إلخ).

وأضافت أن أسئلة الاختبار التحصيلي تغطي الصفوف الثلاثة من المرحلة الثانوية، وفقاً للنسب التالية: 20% من الصف الأول، 30% من الصف الثاني، 50% من الصف الثالث.

أما أسئلة الاختبار نفسها، فهي تتوزع بنسب متقاربة على المواد العلمية: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.​​​​​

مواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي

وكانت هيئة التعليم والتدريب السعودية، والمسئولة عن إعداد الاختبار التحصيلي للطلبة والطالبات الحاصلين على الثانوية العامة، قد أعلنت في وقت سابق عن مواعيد التسجيل في الاختبار التحصيلي لعام 1442 هـ / 2021 م، وذلك بحسب ما يلي:

قياس: شكاوى من بطء الموقع مع بداية التسجيل في الاختبار التحصيلي

قياس: طريقة التسجيل في الاختبار التحصيلي 1442 هـ 2021 م

وقد أوضحت تقارير محلية سابقة طريقة التسجيل في موقع قياس الإلكتروني من أجل التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية في العام الدراسي 1442 هـ / 2021 م، والتي جاءت كما يلي:

  • ادخل على موقع قياس (عبر هذا الرابط).
  • ادخل على ملف المستفيد.
  • اكتب رقم السجل المدني ثم كلمة المرور.
  • اضغط على تسجيل الدخول.
  • في حالة ما إذا كنت مستخدماً جديداً، قم بالضغط على سجل الآن.
  • سيظهر لك الملف الشخصي الخاص بك.
  • اضغط على الاختبارات المتاحة ثم اختر الاختبار التحصيلي.
  • اختر نوع الاختبار، سواء محوسب أو ورقي.
  • اضغط على زر التسجيل، ثم الشروط والأحكام.
  • اضغط على التالي، وقم باختيار الموعد المناسب لك لأداء الاختبار التحصيلي.

السعودية تحدد آلية التعليم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

وكانت وزارة التعليم السعودية قد كشفت مؤخراً عن آلية الدراسة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1442 هـ، وذلك في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني.

وقالت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها تناقلته مواقع محلية، أنه حرصاً من قيادات المملكة على سلامة أبنائها وبناتها من الطلاب والطالبات، وحمايتهم من مخاطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا، وتأكيداً على ضمان استمرار رحلتهم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني رغم ظروف الجائحة، وبعد دراسة واقع التعليم عن بُعد خلال الفترة السابقة، وتشكيل لجنتين في التعليم العام والجامعي للتقييم والمتابعة والتنسيق في ذلك مع وزارة الصحة، إلى جانب ما تحقق من نجاحات للتعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والبدائل التعليمية المختلفة كقنوات عين (23 قناة فضائية)، وقنوات دروس على موقع "يوتيوب"، وبوابة التعليم الوطنية عين، وتطبيق الروضة الافتراضية، إضافة إلى استمرار عمليات التعليم عن بُعد بكفاءة في الجامعات والكليات والمعاهد، بما يُعد نجاحاً للتعليم في المملكة، فقد تقرر اتخاذ آلية للفصل الدراسي الثاني.

وأكدت وزارة التعليم استمرار الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني وفق الآلية المعمول بها خلال الفصل الدراسي الأول للمعلمين والمعلمات، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس، ومكاتب التعليم.

ولفتت الوزارة إلى أن اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً.

وأشارت إلى أن الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكون عن بُعد للمقررات النظرية، وحضوريًا للمقررات العملية والتدريبية، وفقاً لصلاحيات الجهات والمجالس المعنية، مع اتخاذ جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

كما أكدت وزارة التعليم السعودية ثقتها بالمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والمدربين في الجامعات والتدريب التقني في استمرار إدارتهم لعمليات التعليم والتدريب عن بُعد بكفاءة، مشيدة في الوقت نفسه بدور الأسرة وأولياء الأمور في مواصلة متابعة الرحلة التعليمية عن بُعد لأبنائهم، مضيفة أن هذه الرحلة لا يمكن أن تنجح بدون تعاونهم ومشاركتهم، مع دعواتها لأبنائها وبناتها الطلبة والمتدربين بفصل دراسي حافل بالنجاح والتفوق، والصحة والسلامة للجميع.

آلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

كما ذكرت الوزارة في بيان آخر لها تفاصيل جديدة حول موعد وآلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني، حيث أوضحت أنه سيتم إجرائها في الموعد المحدد لها، والذي يصادف يوم 11 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 مايو 2021 م)، على أن تبدأ عطلة نهاية العام الدراسي يوم 22 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 يونيو 2021 م)، وبذلك ينتهي العام الدراسي بجميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية 1441-1442 هـ