بطء التعلم: 4 أسباب وراء ذلك.. ماذا عليك أن تفعل؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
بطء التعلم: 4 أسباب وراء ذلك.. ماذا عليك أن تفعل؟

بطء التعلم.. غالباً ما يتعلق بقدرتنا على التركيز وعقليتنا وموقفنا تجاه التعلم أكثر من قدرتنا الفطرية على التعلم.

مع الظروف العالمية الحالية التي تجبرنا على البقاء في الداخل لفترة أطول وتغيير روتيننا، فمن المحتمل أنك حاولت اكتساب مهارة جديدة أو تعلم موضوع جديد. إذا لم تكن متعلماً نشطاً، فقد تشعر أن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً لاكتساب تلك المهارة الجديدة أو حفظ المعرفة الجديدة، قد تعتقد أنك متعلم بطيء.

دعنا نلقي نظرة على أربعة أسباب تجعلك تتعلم ببطء وماذا تفعل حيال ذلك، وفقاً لما جاء بموقع لايف هاك.

بطء التعلم: 4 أسباب وراء ذلك.. ماذا عليك أن تفعل؟

1. نقص التركيز يجعل التعلم بطيئاً:

التركيز هو مفتاح التعلم، إذا كنت لا تولي اهتماماً كاملاً لما تحاول تعلمه، فسوف يجعل التعلم أكثر صعوبة وأبطأ. لذلك، بينما قد تعتقد أنك متعلم بطيء، فأنت على الأرجح مجرد متعلم مشتت. بمجرد تحسين تركيزك، ستندهش من السرعة التي يمكنك بها استيعاب المعارف والمهارات الجديدة. كيف يمكنك تحسين تركيزك؟ إليك بعض الأشياء لمساعدتك.

من الأسهل التركيز في بيئة هادئة وخالية من الإلهاء:

هل حاولت قراءة مقال في مكان صاخب؟ أو هل حاولت قراءة كتاب أثناء إرسال الرسائل النصية ذهاباً وإياباً كل بضع دقائق؟ يكاد يكون من المستحيل التركيز. لذا، فإن الإستراتيجية الأولى والأبسط لتحسين تركيزك هي التخلص من أكبر عدد ممكن من المشتتات. اختر بيئة هادئة لتتعلم منها وتأكد من عدم مقاطعتك.

من الأسهل أن تظل مركزاً بدلاً من إعادة التركيز:

لا يستطيع دماغنا القيام بنشاطين متطلبين معرفياً في نفس الوقت، ما نعتقد أنه تعدد المهام هو في الغالب تبديل المهام، ننتقل ذهاباً وإياباً بين نشاط وآخر. 

بعض الأشخاص أفضل في تبديل المهام من غيرهم، ولكن بشكل عام، تبديل المهام غير فعال ويجعلنا نفقد التركيز. يستغرق أذهاننا عدة دقائق لإعادة التركيز بمجرد تشتيت انتباهنا، خاصة لإعادة التركيز على الأشياء التي تتطلب الكثير من الطاقة العقلية، مثل التعلم. لذلك، من الأفضل تجنب أي شكل من أشكال تبديل المهام أو حتى الشرود الذهني في المقام الأول.

هناك طريقة جيدة للقيام بذلك وهي حجب الوقت للتعلم والتأكد من الخروج من كل شيء آخر. بمجرد تحديد موعد لشيء ما، يكون لأذهاننا الحرية في إيقاف تشغيل جميع الإشعارات «العقلية» مثل: «يجب إرسال هذا البريد الإلكتروني أو يجب الاستعداد لهذا الاجتماع غداً» وما إلى ذلك.

من الأسهل التركيز عندما يكون الجسم والعقل مستريحين وصحيين:

يؤثر سوء التغذية والجفاف والحرمان من النوم والعادات غير الصحية على قدرتنا على التركيز. نميل إلى أن ننسب قدراتنا التعليمية في يوم معين إلى قدراتنا المنطقية أو ذاكرتنا. لكن علم وظائف الأعضاء لدينا يلعب أيضاً دوراً رئيسياً في تعلم واستيعاب المعرفة والمهارات الجديدة.

إذا كنت تريد أن يركز عقلك وأن تكون في أفضل حالة للتعلم، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على جسمك في أفضل حالة أيضاً. مع النوم الجيد ليلاً، والنظام الغذائي المحسن،والترطيب الأفضل، سيكافئك عقلك بمزيد من التركيز والتعلم الأكثر فعالية.

بطء التعلم: 4 أسباب وراء ذلك.. ماذا عليك أن تفعل؟

2. العقلية والمعتقدات لها تأثير قوي على التعلم:

يميل الأشخاص ذوو العقلية الثابتة - الاعتقاد بأننا نولد بسمات لا يمكن تغييرها - إلى التفكير من منظور «إما أنك تمتلكها أو لا تمتلكها»، التي بدورها يمكن أن تخلق كتلة ذهنية تعيق تقدمهم. لكن الأشخاص الذين يتمتعون بعقلية النمو - الاعتقاد بأنه يمكننا تطوير وتحسين قدراتنا من خلال الشغف والمثابرة- بأن لديهم الحافز لتوسيع قدراتهم والعمل بجدية أكبر لتحسينها.

3. التوقعات غير الواقعية تجعلنا نعتقد أننا بطيئون التعلم:

عندما نريد اكتساب مهارة جديدة أو تعلم موضوع جديد، نفترض أن عملية التعلم ستسير بسلاسة. لكن الحقيقة هي أن التعلم يكون أحياناً محبطاً ومرهقاً وبطيئاً.

ننسى هذا الواقع لأننا، كبالغين، لا ندخل في كثير من الأحيان إلى مجالات جديدة لا نعرف عنها شيئاً. من المحتمل أنك جيد بالفعل في وظيفتك والأشياء المختلفة التي كنت تقوم بها لفترة من الوقت. لذا، ربما نسيت ما تشعر به أثناء خوضك لعملية التعلم من الصفر ومقدار الوقت والطاقة المستغرقين حقاً.

تأتي المشكلة الأكبر عندما لا نلبي توقعاتنا غير الواقعية حول السرعة التي يجب أن نتعلمها، فإننا نلوم أنفسنا. نعتقد أننا متعلمون بطيئون، ولا نملك أي موهبة، أو أننا لسنا أذكياء. توقعاتنا بشأن عملية التعلم وسرعة التعلم لدينا هي، إلى حد كبير، ما يجعلنا نشعر بأننا بطيئون في التعلم - حتى لو لم نكن كذلك.

لذلك، كما يجب أن نكون على دراية بعقلية تفكيرنا، يجب علينا أيضاً أن نحافظ على توقعاتنا ونتأكد من أننا نتحدث مع الأشخاص في هذا المجال «المعلمين والطلاب المتقدمين، وما إلى ذلك» للحصول على منظور أكثر واقعية للوقت والطاقة الالتزام المطلوب لمعرفة ما نحن بصدد الدخول فيه.

من المهم أيضاً ملاحظة أن التعلم عملية طويلة الأمد، يمر بعض الأشخاص بشكل أسرع خلال المراحل الأولى ولكنهم يتباطأون لاحقاً.
بالنسبة للآخرين، فإن الأمر عكس ذلك: فهم يتعلمون ببطء في المراحل الأولى ولكن بشكل أسرع في المراحل المتوسطة والمتقدمة. النقطة المهمة هي أن البداية السريعة أو البطيئة ليست مؤشراً جيداً لقدراتك كمتعلم.

بطء التعلم: 4 أسباب وراء ذلك.. ماذا عليك أن تفعل؟

4. التعلم السابق يؤثر على سرعة التعلم:

من برأيك سيتعلم التزلج على الجليد بشكل أسرع، شخص ما هو بالفعل راكب أمواج جيد ومتزلج أو شخص لم يجرب رياضة اللوح مطلقاً؟
يؤثر التعلم السابق على سرعة تعلمنا شيئاً جديداً، الشخص الذي هو بالفعل راكب أمواج جيد ومتزلج لديه أساس من الرياضات اللوحية للانتقال إلى التزلج على الجليد، مما سيجعله يتعلم المهارة الجديدة بشكل أسرع.

بطريقة مفرطة في التبسيط، تعمل أذهاننا كسقالة - كل شيء بنيناه بالفعل يعمل كقاعدة للبناء على القمة، هنا حيث يمكن أن تكون مقارنة أنفسنا بالآخرين مضللة، فنحن لا نعرف خلفيتهم أو ما تعلموه في الماضي.

قد نعتقد أننا متعلمون بطيئون عندما نقارن أنفسنا بزملاء الدراسة والزملاء، لكن قد يكون لديهم بالفعل المعرفة والمهارات التي تسمح لهم باكتساب التعلم الجديد بشكل أسرع. الإستراتيجية هنا لكي تصبح متعلماً أسرع هي ألا تتوقف أبداً عن التعلم. كلما تعلمنا، زادت سرعة تعلمنا لأشياء جديدة.

في النهاية.. بالنسبة للجزء الأكبر، الناس ليسوا بطبيعتهم يتعلمون بسرعة أو بطيئين. لا يتعلق الأمر بقدرتهم على التعلم ولكن مدى كفاءة وفعالية استخدامهم لتلك القدرة.

فكر في الأمر بهذه الطريقة: «تخيل أنك تريد تحريك عجلة من النقطة أ إلى النقطة ب. ولكن دعنا نتخيل أيضاً أنه بدلاً من دحرجة العجلة، فإنك تضعها على جانبها وتدفعها. ستجعل العجلة تتحرك وتأخذها حيث تريدها، لكن هذه ليست أفضل طريقة للقيام بذلك. سوف يستغرق الأمر مزيداً من الوقت والجهد للحصول عليه من النقطة أ إلى النقطة ب».

مدى سرعة وسهولة تحريك العجلة له علاقة بكيفية استخدامك له ولا علاقة له بالعجلة نفسها. الشيء نفسه ينطبق على عقلك، قد تعتقد أنك متعلم بطيء، ولكن على الأرجح، تحتاج فقط إلى تعلم كيفية استخدام عقلك بشكل أكثر فعالية. من خلال تحسين تركيزك وعقليتك وفهمك لعملية التعلم، ستدرك أنك متعلم أسرع بكثير مما كنت تعتقد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة