لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19
مقالات ذات صلة
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين

أعلنت وزارة الصحة السعودية اعتماد لقاحي أسترازينيكا وموديرنا المضادين لفيروس كورونا المستجد للتطعيم ضد كوفيد-19، وذلك بعد لقاح فايزر- بيونتيك الذي اعتمدته المملكة في وقت سابق.

السعودية تعتمد لقاحي أسترازينيكا وموديرنا بعد فايزر- بيونتيك

ونقل موقع العربية تصريحات للدكتور إبراهيم العريفي، مدير الصحة في المنطقة الشرقية، قال فيها أن اللقاحات المعتمدة تتمثل في فايزر- بيونتيك وأسترازينيكا وموديرنا، مشيراً إلى أن التنافس عالمي على اللقاحات المضادة لكورونا.

وأوضح أن هناك طلب كبير على لقاح فايزر- بيونتيك، مؤكداً أن هناك كميات جيدة ستصل إلى السعودية من أجل التطعيم.

كما تحدث مدير الصحة في المنطقة الشرقية عن زيادة عدد العاملين في مراكز توزيع اللقاحات في المملكة، لافتاً إلى أنه مع اكتسابهم الخبرات الجيدة، أصبحت دورة العمل أسرع وأكبر، خاصة مع توسيع قاعات استقبال متلقي اللقاح.

وأشار الدكتور العريفي إلى أن مركز الأحساء لتلقي التطعيم أصبح جاهزاً ويترقب وصول اللقاحات، في ظل التنافس العالمي عليها، مؤكداً أن العمل فيه سيبدأ خلال أسبوع أو أسبوعين.

ولفت إلى أن العمل جار أيضاً حالياً من أجل تجهيز مركز حفر الباطن، حيث من المتوقع أن يعمل رسمياً بداية من شهر فبراير المقبل.

واختتم العريفي تصريحاته بحديثه عن تطبيق صحتي، حيث قال أن عدد الأشخاص في المنطقة الشرقية الذين قاموا بالتسجيل فيه بلغ عددهم حوالي 400 ألف شخص، تلقى منهم نحو 60 ألف شخص لقاح كورونا.

تطعيم كورونا في السعودية

وذكرت تقارير محلية أن عدد الأشخاص المُسجلين في تطبيق صحتي من أجل تلقي اللقاح المضاد لكورونا في السعودية قد تجاوز حاجز المليوني شخص، وذلك في الشهر الأول من بدء عملية توزيع اللقاحات.

وقد أشارت إحصاءات رسمية صدرت الشهر الماضي أن وزارة الصحة السعودية تتسلم 100 ألف جرعة من لقاح فايزر- بيونتيك بشكل أسبوعي.

وتهدف وزارة الصحة السعودية إلى تحقيق 80% من المناعة المجتمعية، في الوقت الذي تتواصل فيه حملات التطعيم بلقاح فايزر- بيونتيك في المملكة، مع ترقب وصول جرعات إضافية منه، بالإضافة إلى كميات من اللقاحات الأخرى.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الدكتور محمد العبدالعالي، المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، قال فيها أن اللقاح هو المفتاح والسلاح القوي الذي سيجعل الناس في أمن صحي.

وأكد أن مراكز تأكد وعيادات تطمن ومركز الاتصال 937 كلها تقوم بتقديم خدماتها على مدار الساعة في المملكة.

كما تحدث العبدالعالي عن أهلية الحصول على لقاح كورونا في السعودية، حيث قال أن الأولية ستكون للمواطن والمقيم ممن لديهم رقم هوية وطنية أو رقم إقامة ساري المفعول، وكذلك من خلال تطبيق صحتي.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت، أمس الاثنين، عن تسجيل 170 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليصل إجمالي الحالات المُسجلة بالإصابة بكورونا إلى 365,099 حالة.

وبحسب إحصاءات الوزارة، فقد جاءت مدينة الرياض في صدارة عدد الحالات المُصابة بكورونا، حيث سجلت 67 حالة، تلتها منطقة مكة المكرمة بتسجيل 38 حالة، ثم المنطقة الشرقية بـ 25 حالة، وبعدها المدينة المنورة التي سجلت 22 حالة.

وأضافت الصحة السعودية أن هناك حالياً 1,922 حالة نشطة في المملكة، من ضمنهم 317 حالتهم حرجة.

كما أشارت الوزارة إلى أنه تم أيضاً تسجيل 161 حالة تعافي جديدة من المرض، ليرتفع إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من كورونا إلى 356,848 حالة، فيما تم تسجيل 6 وفيات جديدة، ليصل إجمالي الوفيات الناجمة عن كورونا في المملكة إلى 6,329 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 96 مليون و051 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 68 مليون و717 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و50 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول، منع التجمعات، إغلاق الأماكن ذات الكثافة السكانية مثل المولات وقاعات السينما.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال