لقاح جديد يستهدف سرطان الرئة ويعد بفعالية مذهلة

اللقاح الجديد لسرطان الرئة: أمل محتمل لمنع 90% من الحالات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
لقاح جديد يستهدف سرطان الرئة ويعد بفعالية مذهلة

يعمل فريق من العلماء على تطوير لقاح مبتكر لسرطان الرئة، والذي يعد الأول من نوعه، حيث يعتمد على تقنيات حديثة قد تكون فاعلة في منع حوالي 90% من حالات هذا المرض المميت.

اللقاح الجديد لسرطان الرئة: أمل محتمل لمنع 90% من الحالات

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الخبراء في جامعة أكسفورد ومعهد فرانسيس كريك وجامعة كوليدج لندن، يقومون بتطوير لقاح جديد باسم LungVax، والذي يهدف إلى استهداف خلايا سرطان الرئة المتحولة، وتدريب جهاز المناعة على التعرف عليها والقضاء عليها.

وأوضحت التقارير أن هذا اللقاح يقوم بتحفيز جهاز المناعة، لاستهداف المستضدات الجديدة المتواجدة على سطح خلايا سرطان الرئة، التي تظهر بفعل الطفرات الوراثية داخل الحمض النووي للخلايا، وهو ما يشكل تحدياً كبيراً في مجال العلاج.

وتحدثت عن أهمية هذا اللقاح المبتكر، حيث يمكن أن يمثل حلاً جديداً لملايين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة، والذي يعتبر أحد أكثر أنواع السرطان فتكاً في العالم.

ولفتت التقارير إلى أن تطوير هذا اللقاح مدعوم من قبل مؤسسات بحثية رائدة، مثل مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ومؤسسة CRIS للسرطان، التي منحت العلماء تمويلاً بقيمة 1.7 مليون جنيه إسترليني، لدعم الأبحاث والتجارب السريرية.

ونوهت إلى ـنه إذا نجح اللقاح في المرحلة التجريبية، فسيتم تطبيقه على نطاق واسع في التجارب السريرية، مع التركيز على المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مثل المدخنين الحاليين والسابقين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة