استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير لقاحات جديدة ضد مرض السيلان

كيف استفاد الباحثون من التحليل بالذكاء الاصطناعي لمكافحة مرض السيلان؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 نوفمبر 2023
استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير لقاحات جديدة ضد مرض السيلان

قاد فريق من الباحثين الأمريكيين عملية تطوير لقاحات تجريبية ضد مرض السيلان، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كيف استفاد الباحثون من التحليل بالذكاء الاصطناعي لمكافحة مرض السيلان؟

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن فريق العلماء قاموا بالاستعانة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي قدمتها شركة EVAXION Biotech الدنماركية، حيث تتيح هذه التكنولوجيا تحليل التفاعلات الافتراضية بين جهاز المناعة ومسببات الأمراض، بما في ذلك بروتينات بكتيريا السيلان.

وأشارت إلى أنه باستخدام خوارزميات برمجية، قام العلماء بتحليل بروتينات عدة من بكتيريا السيلان، حيث اختار الذكاء الاصطناعي 26 بروتيناً كأكثرها نشاطاً، لافتة إلى أنه استناداً إلى هذه النتائج، تم تطوير 11 لقاحاً تجريبياً، كما تم اختبار نماذج منها على الفئران.

ولفتت التقارير إلى أن أكثر هذه اللقاحات فعالية، كان اللقاح القائم على البروتينات المعروفة بأسماء NGO1549 وNGO0265، مشيرة إلى أن إدخال هذه البروتينات إلى أجسام الفئران، أدى إلى تكوين أجسام مضادة قادرة على تحييد أكثر من 50 نوعاً شائعاً من مسببات مرض السيلان.

وأضافت أن هذا اللقاح أثبتت فعالياته بشكل خاص في مكافحة السلالة المحصنة H041، التي لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، معتبرة أن هذا الإنجاز يفتح الباب لإجراء مزيد من الاختبارات لتطوير لقاحات فعالة ضد مرض السيلان، خاصة لمواجهة سلالات المرض المقاومة للعلاج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة