للرجال فقط: فوائد غير متوقعة للقهوة

  • تاريخ النشر: السبت، 06 فبراير 2021
للرجال فقط: فوائد غير متوقعة للقهوة
مقالات ذات صلة
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن
الطقس قد يتسبب في آلام الرأس.. تعرّف على كيفية حدوث هذا
5 نصائح تُمكنك من العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ أثناء الليل

مشروب القهوة يعد من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، كونها محببة لدى العديد من الأشخاص، لما لها من فوائد غير متوقعة خاصة للرجال فقط، وفقاً لدراسة حديثة كشفت هذا.

القهوة تقلل من فقدان السمع لدى الرجال:

وأفادت الدراسة الحديثة بأن شرب القهوة يمكن أن يقلل من احتمالية فقدان السمع لدى الرجال، حيث وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون فنجان واحد من القهوة على الأقل يومياً كانوا أقل عرضة بفقدان السمع بنسبة 15%، بالمقارنة بأولئك الذين لا يشربون هذا المشروب، وفقاً لما نقلته صحيفة البيان الإماراتية عن موقع «ريسيرتش غايت» على الإنترنت.

فوائد القهوة:

وأوضحت الدراسة، التي درست قرابة 37000 شخصاً «ذكوراً وإناثاً»، أن بيانات المشاركين فيها أظهرت أن القهوة قد تكون مفيدة للسمع؛ نظراً إلى خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.

كما أشارت الدراسة إلى هذه الفائدة غير متوقعة تأتي من القهوة بجميع أنواعها، سواء كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، أو مصفاة، أو غير مصفاة.

فوائد القهوة ووظيفة السمع:

وعلى الرغم من أن الدراسة ربطت بين القهوة ووظيفة السمع لدى الرجال، لم تستطع أن تعثر على هذا الربط مع النساء؛ حيث أرجع الباحثين سبب ذلك أنه يمكن أن يكون بسبب الاختلافات في علم وظائف الأعضاء.

وأعزى الباحثون عدم وجود ربط بين القهوة وبين وظيفة السمع لدى النساء إلى المستويات العالية من هرمون الإستروجين، الذي يوجد لدى النساء، فهو يحمي النساء من فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر، كما أشاروا إلى أن تأثير النظام الغذائي على السمع بالنسبة للنساء سيكون أقل أهمية.

فوائد القهوة للرجال فقط:

وحول آلية الدراسة لمعرفة هذه الفائدة غير متوقعة، أنه في البداية تم فحص السمع ثم أعيد الفحص في مرتين لاحقاً، ثم بدأ الباحثون في تحليل النتائج مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى المتعلقة بالصحة ونمط الحياة.

وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون فنجان قهوة واحد إلى 4 أكواب ونصف يومياً من القهوة كانوا أقل عرضة للإصابة بفقدان السمع.

ولكن حذر ماركوس ماتشادو-فراغوا، عضو الفريق البحث، من الإفراط في شرب القهوة بكميات كبيرة في سبيل منع فقدان السمع؛ لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية من نوع آخر.