6 فوائد غير متوقعة لألعاب الفيديو للأطفال

صناعة الألعاب لديها الكثير من الأشياء التي تخزنها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
6 فوائد غير متوقعة لألعاب الفيديو للأطفال

يتفق عشاق ألعاب الفيديو واللاعبون، وبالطبع الأطفال، على أن ألعاب الفيديو يمكن أن تجلب الكثير من المرح والترفيه. وسواء كنت من محبي الألغاز وألعاب المغامرات وألعاب المحاكاة ولعب الأدوار والألعاب الإستراتيجية أو حتى الرياضة، فمن المؤكد أن صناعة الألعاب لديها الكثير من الأشياء التي تخزنها.

مع تقدم التكنولوجيا، زادت أيضاً جاذبية هذه الألعاب المرئية وقصصها وإمكانية اللعب. ولكن بصرف النظر عن كونها آسرة ومسلية، مما يجعل الأطفال يتمنون أن يكون لديهم المزيد من الوقت للعب، فإن ألعاب الفيديو يمكن أن تفيدهم أيضاً بطرق أخرى.

يمكن أن يكون لألعاب الفيديو تأثيرات إيجابية، ولكن فقط إذا تمت مراقبتها واستخدامها بشكل معتدل، وفقاً ذا إكس بوكس هاب.

1. تحسين مهارة حل المشكلات

تمثل جميع ألعاب الفيديو تقريباً تحدياً بطريقة ما، يستخدم البعض نظام تراتب مشابه لألعاب الألغاز، مع مستويات تمثل تعقيداً متزايداً. وللتقدم إلى الجولة التالية في هذه الألعاب، يجب أن يكون لديك خطة للتغلب على العقبة، قد يتعامل الصغار مع هذه المشاكل ويحاولون اكتشاف الحلول. بالإضافة إلى ذلك، تشجع بعض الألعاب على تطوير التفكير السريع ورد الفعل من خلال مطالبة اللاعب باتخاذ قرارات في أجزاء من الثانية للتقدم خلال التحدي.

تشير الأبحاث إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نمو في قدرة الأطفال على التخطيط والتنظيم والتفكير القابل للتكيف وحل المشكلات. يمكن أن تكون هذه مهارة حاسمة للتعلم والتطوير، حيث يمكن أن يساعد التكيف والمناورة في بيئة خيالية سريعة الخطى على التعامل مع المشكلات أو المشكلات التي قد يواجهونها في العالم الحقيقي.

2. تعزيز المهارات الاجتماعية

يمكن أن توفر الألعاب مساحة آمنة للأطفال للقاء الآخرين الذين يمكنهم تكوين علاقات مفيدة معهم. هذا صحيح بشكل خاص مع ألعاب الفيديو عبر الإنترنت ومتعددة اللاعبين.

في الأوقات التي يكون من غير الآمن أن يجتمع فيها الأطفال شخصياً، كما هو الحال أثناء الوباء، يمكن أن توفر لهم ألعاب الفيديو التفاعلية وسيلة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والتواصل مع أشخاص آخرين في مجتمع الألعاب. وبسبب هذا، يمكنهم اكتساب الكفاءة والثقة في التفاعل مع الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر الألعاب للأطفال الخجولين أو الانطوائيين طريقة لمقابلة أشخاص جدد وتكوين صداقات. قد يعمل أيضاً كبداية للمناقشة بين أقرانهم.

3. صقل المهارات البصرية المكانية

لا تزود بعض الألعاب التي تحتوي على عناصر التنقل عادةً اللاعبين بخريطة محددة جيداً أو مفصلة. في بعض الحالات، يكشفون جزءاً صغيراً فقط من القصة بأكملها إذا فعلوا ذلك. لذلك، يمكن للأطفال الحصول على المعلومات المرئية بشكل أفضل ومعالجتها واستخدامها لبناء أنماط ذات مغزى يمكن أن تعزز وعيهم بالعلاقات المكانية.

4. يمكن أن تساعد في تعزيز الرؤية

على الرغم من أنه قد يفاجئك، فقد ثبت أن اللعب المنتظم لألعاب الفيديو يعزز حدة البصر. تشير الأبحاث إلى أن اللاعبين يتمتعون بإدراك عميق ورؤية محيطية أفضل من غير اللاعبين في الأماكن المزدحمة. والسبب وراء ذلك هو أن اللاعبين في كل لعبة كانوا قادرين على صقل قدرتهم على ملاحظة الإشارات الدقيقة ولكن المهمة.

بالطبع، لا يزال من المستحسن مراقبة أطفالك من وقت لآخر للتأكد من أنهم ليسوا قريبين جداً من الشاشة ولا يحدقون بها لساعات طويلة.

5. عرض فرص القيادة

كثيراً ما يُسمح للأطفال بتولي أدوار قيادية داخل ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين. قد يحثهم زملاؤك في الفريق على قيادة الفريق للفوز إذا كانت لديهم قدرة معينة ضرورية للعبة، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

غالباً ما تُترجم سمات القيادة هذه إلى سيناريوهات واقعية، كما هو الحال في المدرسة، حيث يمكن لأطفالك التقدم لقيادة نشاط جماعي أو إلهام أعضاء الفريق نحو هدف.

6. توفر فرصة للتواصل مع الوالدين

يمكن للوالدين استخدام شغف أطفالهم بألعاب الفيديو كفرصة للتواصل معهم. إذا كنت ترغب في ممارسة لعبة مع أطفالك، فيمكنك دائماً أن تطلب منهم إظهار الحبال. وبالتالي، يمكنك بناء علاقات أقوى بينك وبين أطفالك وخلق تجربة ألعاب لا تُنسى معاً.

وبدلاً من توبيخهم على اللعب، سيقدر أطفالك على الأرجح أنك تحاول معرفة المزيد عما يستمتعون به. علاوة على ذلك، تم تصميم بعض الألعاب للقادمين الجدد. وبالتالي، لن تواجه أي مشكلة في فهم الأساسيات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة