ماهو الطاعون الدبلي أو الدملي الوباء المحتمل قدومه من الصين؟

الشخير: ما أسبابه وطرق علاجه؟

للرجال: منتجات منزلية لا يُعرف متى تنتهي صلاحيتها

  • بواسطة: مي شاهين الأحد، 31 مايو 2020 الأحد، 31 مايو 2020
للرجال: منتجات منزلية لا يُعرف متى تنتهي صلاحيتها

هناك العديد من العناصر التي لها تاريخ انتهاء صلاحية واضح، على سبيل المثال، نحن نعلم بالضبط متى يحين الوقت للتخلص من الطعام الفاسد أو زجاجات المياه الفارغة. ومع ذلك، فإن الأدوات المنزلية الشائعة الأخرى ليست واضحة تماماً. 

وهناك العديد من الأشياء التي تستخدمها يومياً والتي قد تفترض أنها تستمر لفترة أطول بكثير مما تفعله بالفعل. كما هو الحال مع بعض المنتجات المصممة للتنظيف أو التطهير، بمجرد انتهاء صلاحيتها، تصبح أقل فعالية في حمايتك من البكتيريا والفيروسات الضارة، هذا يشمل فيروس كورونا المستجد أيضاً. 

ومع ذلك، قد ترغب في التحقق من مدة صلاحية بعض العناصر الشائعة قبل استخدامها في المنزل، وفقاً لموقع بيست لايف أونلاين.

مطهر اليد:

إذا كنت تحمل معقماً لليدين أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فتأكد من أن تاريخ انتهاء صلاحيته لم يحن بعد. لكن تنتهي معظم معقمات لليدين في غضون سنتين إلى 3 سنوات من تاريخ إنتاج المعقم ذاته.

المطهرات:

في الوقت الذي تكون فيه المطهرات مهمة للغاية لمحاربة الفيروس التاجي، تحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم واحداً يعمل بالفعل وهذا يعني أنه لم تنته صلاحيته. وفقاً لمركز الأبحاث حول سلامة المكونات (CRIS) في جامعة ولاية ميشيغان، تطلب وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) أن يكون لكل المطهرات تاريخ انتهاء صلاحية مدرج إذا كانت تركيباتها تفقد فاعليتها وتتحلل بمرور الوقت، مما يجعلها غير فعالة. تميل مدة صلاحية هذه الأنواع من منتجات التنظيف إلى التفاوت، لذا من المهم التحقق من ملصقاتها أولاً، حيث إن بعض منها تنتهي صلاحيته بعد عام من إنتاجها.

معجون أسنان:

نعم، يمكن أن تنتهي صلاحية معجون الأسنان. إذا لم تتمكن من تفريغ هذا الأنبوب خلال عامين، فقد تحتاج إلى استبداله - ناهيك عن البدء في تنظيف أسنانك أكثر. فعلى سبيل المثال جميع معاجين أسنان كولجيت لها تاريخ انتهاء الصلاحية من ثمانية عشر شهراً إلى عامين.
وأشار الموقع إلى أنه لا يوجد خطر فوري في استخدام معجون الأسنان بعد تاريخ انتهاء صلاحيته. بدلاً من ذلك، يعني العمر الافتراضي لأنبوب معجون الأسنان أن فعاليته قد لا تكون قوية مثل الفلورايد في معجون الأسنان يمكن أن يبدأ في الانهيار، مما يقلل من حمايتك من التسوس المسبب للبكتيريا.

كريم الحماية من أشعة الشمس:

لن يفيد كريم الحماية من أشعة الشمس الخاص بك كثيراً إذا كان يتواجد في خزانتك لفترة أطول مما تتذكره. خاصة وأن كريمات الحماية الشمس الأصلية تمتد فترة صلاحيتها لمدة ثلاث سنوات على الأقل. ومع ذلك، تتضمن بعض كريمات الوقاية من الشمس على وجه التحديد تاريخ انتهاء الصلاحية لإعلامك عندما يتوقف عن كونه فعالا. إذا لم تفعل ذلك، يوصي بالتخلص من زجاجة واقي الشمس الخاصة بك في موعد لا يتجاوز ثلاث سنوات بعد تاريخ الشراء.

رذاذ الحشرات:

معظم زجاجات رذاذ الحشرات جيدة فتصل صلاحيتها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. ومع ذلك، مثل معظم المنتجات المنزلية الأخرى، ليس من الخطر استخدامها بعد ذلك الوقت، فقط أقل فعالية في أداء وظيفتها.

الإسفنج:

حتى إذا كنت مجتهداً بشأن تنظيف الإسفنج الخاص بك، إلا أنها لا تزال تحتوي على بكتيريا أكثر مما تعتقد ويجب استبدالها كثيراً. في الواقع، وجدت دراسة عام 2017 نشرت في مجلة التقارير العلمية أن الإسفنج قد يؤدي في الواقع إلى زيادة البكتيريا - بما في ذلك البكتيريا المسببة للأمراض سالمونيلا لذا يوصي الباحثون باستبدال الإسفنجة بشكل دوري ومستمر على الأقل كل أسبوع إلى أسبوعين.

مبيض:

المبيض هو عنصر أساسي في معظم المنازل لكنه ينتهي بسرعة مدهشة. وفقاً لمعهد سكريبس للأبحاث، يبدأ المبيض في التدهور بعد حوالي ستة أشهر من فتحه. على الرغم من أن هذا لا يجعله أمراً خطيراً بالضرورة، إلا أنه يعني أن صفات التطهير المبيضة تصبح أقل فعالية، لذلك لا تقتل العديد من البكتيريا والفيروسات كما ينبغي.

منظفات الزجاج:

للحفاظ على النوافذ والمرايا نظيفة وخالية من الخطوط، تأكد من أنك لا تستخدم منظف النوافذ بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، حيث تبلغ مدة صلاحية معظم منتجات تنظيف الزجاج عامين.

شفرات الحلاقة:

تتمتع شفرات الحلاقة التي يمكن التخلص منها سريعاً خلال فترة صلاحية؛ لأنها تعد بؤرة لجمع البكتيريا، لأنه يمكن أن يؤدي استخدام شفرات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة لأكثر من ثلاث حلاقة إلى تهيج الجلد أو الطفح الجلدي، لذلك تأكد من تبديل شفرات الحلاقة بشكل متكرر.