تعرف على النفاق الاجتماعي.. آفة المجتمع التي لا تنتهي

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
تعرف على النفاق الاجتماعي.. آفة المجتمع التي لا تنتهي

عبر التاريخ والحياة اليومية، يمكن العثور على أمثلة لأشخاص أخلاقيين غالبًا ما يفشلون في التصرف بشكل أخلاقي. في المقال التالي تعرف على النفاق الاجتماعي.. آفة المجتمع التي لا تنتهي

ما هو النفاق الاجتماعي

النفاق الاجتماعي (النفاق الأخلاقي) هو الرغبة في التصرف بشكل أخلاقي أثناء البحث عن فرص لتجنب تبني السلوكيات التي تؤدي في الواقع إلى نتائج جيدة من الناحية الأخلاقية

له مظهران. أولاً، يتبنى الناس معايير أكثر صرامة للحكم الأخلاقي للآخرين من تلك التي يتبنونها لأنفسهم وهذا النوع من النفاق يحدث على المستوى الشخصي.

ثانيًا، على المستوى الشخصي، يتجلى النفاق في معايير الأخلاق لدى الناس، والتي تتعارض مع سلوكهم الفعلي؛ أي أن سلوكهم الفعلي يفشل في تلبية متطلباتهم الأخلاقية للسلوك.

أسباب النفاق الاجتماعي

سبب تصرف الأشخاص الأخلاقيين على ما يبدو بشكل غير أخلاقي. إلى أن المصلحة الذاتية غالبًا ما تتجاوز الهدف المتمثل في التصرف بنزاهة، مما يؤدي إلى النفاق. قد يكون الناس حساسين للنفاق الناتج عن السعي المتعمد لتحقيق أهداف خدمة ذاتية.

هي عملية إدارة الانطباع أو خداع الذات. لا يتبنى النفاق سلوك المصلحة الذاتية فحسب، بل يرغبون أيضًا في الحفاظ على صورة أخلاقية فاضلة.

في بعض الأحيان لا يدرك الناس أنهم ذو وجهين، لكن في كثير من الأحيان يعرفون بالضبط ما يفعلونه. إنهم يحاولون التلاعب بالحقيقة، أو إخفاء إحراج، أو التعويض عن خط تفكير ضعيف. على أي حال، المنافقون يعرفون الحقيقة، لكنهم يخشون أن الكشف عنها قد يكون له عواقب سلبية - لذلك يضللون.

النفاق الاجتماعي وأثره على المجتمع

تنصلهم من السلوك السيئ يرسل إشارة خاطئة، مما يضللنا للاعتقاد بأنهم فاضلون في حين أنهم ليسوا كذلك.

حدسيًا، يبدو أننا قد نكره المنافقين لأن كلمتهم تتعارض مع سلوكهم، أو لأنهم يفتقرون إلى ضبط النفس للتصرف وفقًا لأخلاقهم، أو لأنهم ينخرطون عمدًا في سلوكيات يعرفون أنها خاطئة من الناحية الأخلاقية. تبدو كل هذه التفسيرات منطقية، لكن النتائج الجديدة تشير إلى أن التحريف في شخصيتهم الأخلاقية هو ما يثير حفيظة غضبنا. وبالتالي لهو تأثير على مجتمعنا بالسلبي.

"المفكرون المبدعون يمكنهم استخدام إبداعاتهم لتلفيق مبررات للسلوكيات غير الأخلاقية لخدمة الذات"

إعادة أو كنتيجة للشهرة، لديهم إحساس أكبر بالاستحقاق وبالتالي هم أكثر عرضة لإعفاء أنفسهم من إخفاقاتهم.

الأشخاص الأكثر تأثرًا بمشاهدة الأعمال الصالحة ("الجمال الأخلاقي") سيشعرون برغبة أقوى في التصرف بطريقة أخلاقية.

التواجد حول المنافقين هو بالتأكيد أمر غير مريح، أنك قد لا تتمكن من تغييرها. ولكن من خلال مراقبة ميولك إلى أن تكون مزدوجًا أخلاقياً، يمكنك على الأقل تعظيم قدرتك على الوفاء بقيمك.

كيف تكتشف النفاق الاجتماعي

  • إعطاء النصيحة، ولكن لا تتبع إرشاداتهم الخاصة.
  • ادعوا إلى التسامح، ولكن احكموا على الآخرين الذين لا يتوافقون مع طريقة تفكيرهم.
  • تطوع للآخرين، ولكن نادرا ما يرفعون أيديهم.
  • عِش بطريقة ما في العلن وأخرى في السر.
  • تظاهر بأنك شخص ليس لمجرد الفوز بالقبول.
  • ضع القواعد، وعدم اتباع القواعد نفسها.
  • بشر بالأخلاق، ولكن عش حياة مخزية.
  • اطلب من الآخرين أشياء لا يرغبون في فعلها بأنفسهم.
  • طالبوا بالتقشف للآخرين، ولكن يعوضون أنفسهم بسخاء.
  • تظاهر بالغضب، حتى لو لم يكن لديهم نية لفعل أي شيء حيال ذلك.
  • عاقب بعض الناس على أفعال خاطئة لكن انظر في الاتجاه الآخر للآخرين.
  • إلقاء محاضرة على الناس عن الأخلاق، ولكن التستر على أصدقائهم.
  • أحكم على الآخرين، ولكن وصف الناس بأنهم غير متسامحين عندما يتم الحكم عليهم شخصيًا.
  • تصرف بطريقة واحدة عندما يبحث الناس؛ على العكس عندما لا يكونون كذلك.

نصائح لتجنب النفاق الاجتماعي

الأشخاص الحقيقيون حقيقيون - إنهم واثقون في معتقداتهم وهم صادقون مع أنفسهم. الأشخاص الذين لديهم قوة اقتناع لا يعيقون الحقيقة. إنهم لا يخشون ما قد يعتقده الناس، أو ما قد يقوله الناس، أو أن بعض الناس قد يتحدون أو يرفضون آراءهم. إنهم مخلصون لمبادئهم، ويملكون أفعالهم، والأهم من ذلك أنهم صادقون مع أنفسهم. فترة!

  • كن أنت الحقيقي.
  • استمع إلى ضميرك.
  • كوّن آرائك الخاصة.
  • عيش حياتك بشرف.
  • من أفضل المكافآت من تحقيق النجاح معرفة أنك ربحت إنجازاتك من خلال العمل الجاد والالتزام والنزاهة. وينطبق الشيء نفسه على عيش حياة جيدة.
  • عليك أن تؤمن بنفسك.
  • كن فخوراً بما تفعله ومن أنت.

خطوات لتجنب النفاق الاجتماعي

1. تجاهل الجميع وتصرف فقط بناءً على بوصلتك الأخلاقية.

أنت متأثر للغاية بمحيطك، وتتأثر الطريقة التي تتصرف بها على الفور تقريبًا بالبيئة التي تتواجد فيها والأشخاص الذين تحيط بهم.

إذا كنت تريد التأكد من أن أفعالك تتوافق دائمًا مع مبادئك، فيجب عليك تجاهل البيئة المحيطة بك. هذا بالطبع مستحيل، لذا ربما يكون أفضل بديل هو تجنب البيئات التي تجعلك تشكك في مبادئك.

2. تجنب إدانة الآخرين.

أفضل طريقة لمحاربة النفاق في الآخرين هي محاربته في داخلك. كن قدوة حسنة، واجعل استقامتك هي إدانتك. لكي تعيش حياة هادفة، يجب أن تدافع عما هو صواب، لكن عليك أيضًا أن تفعل ذلك بطريقة تجسد نفسك.

3. تحديد السياق وكيف يغير طريقة تفكيرك.

من المغري جدًا أن تدعم شيئًا منطقيًا بالنسبة لك وأن تدين شيئًا آخر غير مألوف لك، ولكن طريقة التفكير هذه من شبه المؤكد أنها ستوقعك في فخ السياق. بمجرد الوقوع فيه، فإن تسمية "المنافق" ليست بعيدة.

4. الاستماع إلى التنافر المعرفي الخاص بك.

العقل البشري سيء للغاية في قبول القصص غير المكتملة أو غير المتسقة وعندما تواجه معلومات تتعارض مع ما تعتقد أنك تعرفه، فإن عقلك الباطن يعمل بشكل صحيح في ملء الفراغات أو شرحها بعيدًا لتجعلك تشعر بالراحة.

المشكلة هي أن عقلك الواعي يعرف أن ما تفعله يكذب على نفسك، وهو يكافح من أجل الحقيقة. هذه المعركة داخل رأسك هي الانزعاج الناجم عن التنافر المعرفي الذي تشعر به حتى يفوز عقلك الباطن وتعود إلى شيخك الطبيعي.

لتجنب النفاق، عليك الاعتراف بالتنافر المعرفي وتعليم عقلك الواعي للتغلب على عقلك الباطن. عليك أن تدرب الجزء الذي يفكر بعقلانية فيك ليبدأ الفوز في المعركة ضد الجزء الذي يفكر بطريقة غير عقلانية.

5. احتفظ بالحكم حتى تختبر شيئًا ما بالفعل.

إذا كنت ترغب في تقليل النفاق في حياتك، فمن الأفضل التصرف أولاً والتحدث لاحقًا.

وأخيرا

الأشخاص الذين يقدرون الأخلاق ويجعلونها جزءًا من هويتهم هم أقل عرضة للنفاق.

من المرجح أن يكتسب المنافقون الدافع من الرغبة في الظهور بمظهر جيد، أكثر من الرغبة الداخلية في تحقيق أهداف شخصية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة