لماذا التمر أفضل كزكاة الفطر؟ عضو هيئة الكبار يجيب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
لماذا التمر أفضل كزكاة الفطر؟ عضو هيئة الكبار يجيب
مقالات ذات صلة
البيتكوين: عضو هيئة كبار العلماء في السعودية يوضح أسباب تحريمها
رجل يعتدي بالضرب على عضو بالهيئة ويتسبب بكسر يده
تفاصيل جديدة في قضية اشتباك شاب مع عضوين من هيئة الرياض

أعلن الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية، مقدار زكاة الفطر المبارك 1441 هـ، مشيراً إلى أن مقدار الزكاة 3 كيلوغرامات تقريباً من قوت البلد ألا وهو التمر، فهو من جملة الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر.

وأوضح مفتي المملكة العربية السعودية، أن إخراج زكاة الفطر يكون أصناف قوت البلد، أما عن توقيت إخراجها فيبدأ من ليلة العيد وحتى صلاة العيد المبارك، حيث تعطى إلى الأسر المحتاجة. جاء ذلك أثناء مداخلة هاتفية للمفتي على قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

إخراج قيمة الطعام عوضاً عن الطعام نفسه كزكاة عيد الفطر:

وشغلت قضية زكاة عيد الفطر فكر علماء الشريعة ورجال الدين، على المستوى الاقتصادي، حيث تباين الآراء في جواز إخراج قيمة الطعام عوضاً عن إخراج الطعام نفسه ما بين مجيز ورافض؛ نظراً لما يترتب عليه من الصالح للفقراء والمساكين.

ويستند علماء الشريعة الإسلامية في بيان قضية زكاة عيد الفطر إلى حديث يشير إلى إخراج النبي محمد- صلّ الله عليه وسلم- وأصحابه لزكاة الفطر بمقدار صاع من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب، حيث يقدر الصاع هنا بأربع حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة، وفقاً للعلماء.

لماذا التمر كزكاة الفطر في السعودية:

ونقلاً عن صحيفة المواطن السعودية، أشار الشيخ سعد الشثري، عضو هيئة كبار العلماء، إلى أن التمر أولى من الأرز في إخرج زكاة الفطر؛ نظرة إلى ما تنعم به المملكة العربية السعودية بأصنافه وتواجده في جميع المناطق.

واستند الشثري إلى ما الأحاديث الصحيحة بشأن ما يخرجه النبي محمد- صلّ الله عليه وسلم- بشأن زكاة الفطر، مشيراً إلى تُجزي بالتمر وذلك باتفاق أهل العلم، حيث أكثرهم أجمع على تفضيل إخراج زكاة الفطر من التمر، كما ورد عن الإمامين أحمد ومالك.

وأوصى عضو هيئة كبار العلماء الجميع بالحرص على إخراج زكاة الفطر من التمر؛ لما فيه من إعانة للمزارع وآثار جميلة.

توكيل الجمعيات الخيرية في إخراج زكاة الفطر:

وحول إيجاز أن يوكل الإنسان الجمعيات الخيرية التي تخرج زكاة الفطر وهي تحت رعاية الجهات الرسمية؛ لإيصالها قبل يوم عيد الفطر، أكد الشيح سعد الشثري أنه يجوز ذلك، كما يجوز التوكيل بالهاتف أو عبر المواقع الرسمية لهذه الجمعيات مباشرة وتبرأ ذمة الإنسان بذلك.