• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عضوان محمد عضوان الأحمري

    • اسم الشهرة

      عضوان الأحمري

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 فبراير 1984 (العمر 40 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الصحفي السعودي عضوان الأحمري واحد من أهم الصحفيين في المملكة والشرق الأوسط، فقد عمل لأكثر من 16 عامًا في عدة صحف عربية، كما عمل في عدة قنوات منها قناتا أوربت وروتانا، تعرف على مسيرته وأبرز المعلومات عنه في السطور التالية.

حياة عضوان الأحمري ونشأته

عضوان محمد عضوان الأحمري هو كاتب وصحفي وإعلامي سعودي يشغل الآن منصب رئيس تحرير إندبندنت عربية، ولد في 3 فبراير عام 1984 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

درس عضوان إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس فيها، وبعدها سافر إلى نيويورك، وحصل على ماجستير في وسائل الإعلام الرقمية من جامعية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012.

شغل الأحمري عدة المناصب الهامة لمدة 16 عامًا، وكصحفي ورئيس تحرير وإعلامي، وهو غير متزوج ويقيم الآن في مدينة لندن في بريطانيا.

حياته المهنية

بدأ عضوان الأحمري حياته المهني في عام 2002 ككاتب في صحيفة "الوطن" السعودية، وظل يكتب في هذه الجريدة حتى عام 2012، وتزامن عمله مع الوطن عمل مراسلًا لقناة "أوربت الفضائية" وهي قناة سعودية.

عمل الأحمري كذلك معدًا لعدة برامج، منها معد ورئيس تحرير برنامج "الأسبوع في ساعة" على قناة روتانا خليجية، وهو برنامج حواري سياسي أسبوعي يتناول عدة قضايا وأحداث سياسية على الساحة السعودية والعربية والإقليمية والعالمية.

يستضيف هذا البرنامج عدة شخصيات عامة وسياسية ومحللين سياسيين واجتماعيين، كما يتناول أهم القضايا التي حدثت في الأسبوع من أكثر من زاوية بشكل يهم المواطن الخليجي والعربي بشكل عام.

بداية من عام 2012 انتقل الأحمري لعمل كصحفي في جريدة "الحياة" في لندن، وظل يعمل فيها لمدة عام كامل، وبعدها انتقل للعمل في أحد أهم الصحف العربية في الغرب وهي صحيفة "الشرق الأوسط"، وعمل في المقر الرئيسي لها في لندن.

وفي لندن بدأ الأحمري بتأسيس قسم رقمي للجريدة، وأعاد إطلاقها وطورها ونُشرت بعدة لغات مختلفة على مختلف المنصات الرقمية، كما ترأس هذا القسم.

تمكن الأحمري بخبرته الكبيرة في الصحافة الإلكترونية بتأسيس نسخة عربية إلكترونية من الصحيفة البريطانية "إذا إندبندت" في عام 2012، وتم تعيينه رئيس تحرير إندبندنت العربية الإلكترونية.

طوال مسيرته المهنية التي امتدت لأكثر من 16 عامًا كتب العديد من التقارير الصحفية التي سببت له عدة مشكلات، فقد عرف بعلاقته المتوترة مع تيار الصحوة والإسلاميين.

على الرغم من ذلك تحدث في لقاء مع صحيفة الوئام الإلكترونية السعودية عام 2012 أن علاقته متوترة مع بعض الحركيين، ولكن له علاقة جيدة بقيادات هيئة الأمر بالمعروف، وبالكثير من العلماء والدعاء.

من ضمن المشكلات التي تعرض لها الأحمري طوال مسيرته المهنية هو اتهامه للعمالة من قناة تحمل اسم "905" وقد قدم شكوى ضد هذه القناة، ونفى هذا الأمر في حوار صحفي مع الوئام أيضًا.

تجد في كثير من كتابات الأحمري مهاجمة صريحة لعدة تيارات إسلامية شهيرة في الشرق الأوسط، ومنها الإخوان المسلمين في الخليج بشكل أخص.

يعبر كذلك عن دعمه الشديد للتوجهات الجديدة للملكة العربية السعودية، فقد دعم هيئة الترفيه عام 2016، وكتب على صفحته الخاصة على تويتر أن هذه الهيئة تلامس واقع التركيبة السكانية للمجتمع السعودي الذي يتكون 70% من منه الشباب.

تم تعيينه عضو خبرة وإرشاد ضمن مجلس إدارة وكالة الأنباء السعودية، وحصل طوال حياته المهنية العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة الصحافي الشاب في الكويت عام 2013، وجائزة الإعلام السعودي فرع الصحافة عام 2019 من وزارة الإعلام السعودية.

يكتب الأحمري على صحيفة إندبندنت العربية مقالات رأي مختلفة يعلق فيها على الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية، فقد كتب مؤخرًا مقال رأي عن جو بايدن وعلاقاته بالخليج العربي وخاصة المملكة.

كذلك يتحدث عن الأوضاع العالمية الراهنة، ومنها مقالة  عن تأثير مشاهير السوشيال ميديا على الرغم من المحتوى السطحي والفارغ الذي يقدمونه.

دعمه لولي العهد الأمير محمد بن سلمان

يعبر كذلك عن دعمه  المطلق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ففي إحدى مقالاته التي نشرت في صحيفة الشرق الأوسط في نوفمبر عام 2017 ذكر أن تصريحات محمد بن سلمان ولي العهد السعودي تتلقى ترحيبًا واسعًا في المملكة، ولعل أهم الأسباب أنها مرتبط بالأمل والمستقبل.

كتب الأحمري كذلك عدة مقالات رأي في صحيفة إندبندنت العربية الإلكترونية يعبر عن رأيه ودعمه التام لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعنوان "لماذا يقف السعوديون خلف محمد بن سلمان؟".

في هذه المقالة يتحدث عن المؤامرات التي يتعرض لها الأمير لتشويه صورته حول العالم، بجانب شن عدة حملات لولي العهد والحكومة، ولكن مع كل ذلك شهدت السعودية تكاتفًا أكثر وتلاحمًا، ويزيد إيمان السعوديين ووقوفهم خلف الأمير.

المناصب التي شغلها

عمل عضوان الأحمري مقدم برنامج "المدار" على قناة الشرق للأخبار، كما عمل رئيس خدمات الديجيتال والأونلاين في صحيفة الشرق الأوسط بداية من يونيو عام 2013.

ما بين  أعوام 2012 إلى 2013 عمل ككاتب صحافي في صحيفة الحياة في لندن، ومن مارس عام 2003 إلى أكتوبر عام 2012 عمل ككاتب ومحرر في صحيفة الوطن السعودية.

عمل الأحمري كذلك كمراسل في صحيفة إيلاف الإلكترونية من أبريل عام 2004 إلى مايو عام 2005، وهو الآن يشغل منصب رئيس تحرير إندبندنت العربية بداية من شهر يناير عام 2019 حتى الآن.

إلى ماذا يحتاج التغيير؟ قرار شجاع وإرادة، لا يقوم بذلك إلا صنّاع التاريخ، أو من يكتبونه.

أهم الأعمال

  • رئيس تحرير إندبندنت عربية

  • كاتب وصحافي في صحيفة الحياة

  • كاتب ومحرر في صحيفة الوطن

  • رئيس خدمات الديجيتال والأونلاين في صحيفة الشرق الأوسط

جوائز ومناصب فخرية

  • فاز عام 2019 بجائزة الإعلام السعودي التي تمنحها وزارة الإعلام السعودية في فرع الصحافة فئة الصحافة السياسية

  • منها جائزة الصحافي الشاب في الكويت عام 2013

جميع أخبار