تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 30 يونيو 2022

الدمبل أداة مفيدة لبناء العضلات والأنسجة في جسم الإنسان. يمكن أن يكون استخدامها هو طريقة رائعة للتمرين في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية. هناك العديد من التمارين المختلفة التي يمكنك القيام بها، منها تمرين باي دمبل، كما يُمكنك تعديل الوزن بسهولة لتلبية احتياجاتك. تعرّف خلال السطور التالية على استخدام الدمبل في التمارين وتمارين الباي بالدمبل.

كيفية البدء باستخدام الدمبلز في التمارين

تُعرف الثقالات الحديد في اللهجات العامية باسم "الدمبل" وبالإنجليزية هي: Dumbbell، الدمبل‏ عبارة عن قطعتين من الحديد تُستخدمان في التمارين الرياضية، يمكن للشخص أن يستخدم واحدة بيد واحدة أو اثنين واحدة في كل يد.

الدمبلز فعّال بشكل خاص، لأنه بالإضافة إلى كونه يقوم بتدريب العضلات الرئيسية، فهو يتطلب أيضاً استخدام العديد من عضلات التثبيت للمساعدة. للبدء باستخدام الدمبلز في التمارين عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اختر أوزاناً مناسبة الوزن:

إذا لم تكن قد مارست تمارين الأثقال من قبل، فستحتاج إلى اختيار مجموعة من الدمبل التي تُحقق احتياجاتك على مستوى المبتدئين. بدلاً من شراء مجموعة كبيرة من أوزان الدمبل، يُمكنك شراء الدمبل القابلة للتعديل والتي يمكنك زيادة وزنها كلما تقدمت في التمرين.

إذا كنت تحاول شد عضلاتك وبناء القدرة على التحمل، بدلاً من زيادة حجم العضلات بشكل كبير، فاختر الأوزان التي تُتيح لك القيام بحوالي 12 إلى 20 تكراراً لتمرين معين.

إذا كان هدفك تحديداً هو بناء كتلة العضلات، فاختر وزناً يُمكنك استخدامه حوالي 8 مرات قبل أن تشعر بالتعب الشديد بحيث لا يمكنك الاستمرار.انتقل إلى الأوزان الأثقل بمجرد أن تفقد التكرارات قدرتها على تحدي عضلاتك بنهاية المجموعة.

  • ركز على الشكل وليس التكرار عند البدء:

ركز على تحقيق أفضل شكل ممكن لأداء التمارين، بدلاً من محاولة التسرع في التكرار، لأجل الحفاظ على أداء تمرينك بالشكل الصحيح والتركيز على عضلاتك. الأوزان ترهق عضلاتك وتتطلب بعض الاستقرار في الحركة لتحقيق مقاومة العضلات، لذلك، يمكن أن تساعدك الحركات البطيئة التي تحافظ على السيطرة والتركيز على العضلات.

أيضاً عليك الحرص بشكل خاص على عدم الإفراط في التعويض من خلال جزء آخر من جسمك. فمثلاً، إذا كنت تقوم بتمرين الباي وهي العضلة ذات الرأسين، فتأكد من أنك تحافظ على وضع مستقيم وحافظ على وضعية جيدة. لا تنقل الثقل إلى ظهرك.

  • مراقبة شكل جسمك:

عندما تتمرن بالدمبلز، من المهم الانتباه إلى شكل جسمك ووضعية جسمك، لتحقيق أقصى استفادة من كل تكرار، ولكن عليك أيضاً تجنب حدوث الإصابة. يمكن أن يمنع تثبيت معصميك ومرفقيك وذراعيك وساقيك في الوضع المناسب الإصابة، قد يساعدك أداء التمارين أمام المرآة على التأكد من أن شكلك مناسب لروتين الدمبل.

لمعرفة الشكل المُناسب، يُمكنك التحقق من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، ومقالات المجلات، والتحدث إلى مُدربك في الصالة الرياضية إذا كنت بحاجة إلى بعض الإرشادات بشأن الشكل المناسب. يمكن للمدرب مساعدتك في تعلم الموقف الصحيح وميكانيكا الجسم لتمارين الدمبل.

تمارين باي بالدمبل

عضلة الباي هي العضلة ذات الرأسين، هي عضلة تقع في الجزء الأمامي للذراع، وتتكون من رأسين؛ رأس قصير ورأس طويل، وهي واحدة من العضلات الثلاث التي تقع في الجزء الأمامي للذراع.

يُمكنك أن تقوم بعمل تمرينات للعضلة ذات الرأسين/ الباي بالدمبلز. يتكون الجزء العلوي من جسمك من ذراعيك وكتفيك وأعلى ظهرك وصدرك. هناك العشرات من أشكال الدمبل التي يُمكنك تجربتها والتي ستعمل على تشغيل هذه العضلات.

بالنسبة لعضلة الباي، فإن حركة الدمبل الكلاسيكية هي أن تبدأ بأذرع مسترخية على جانبيك، ثم تسحب الدمبلز إلى ارتفاع الكتفين بشكل فردي أو معاً في مجموعتين إلى ثلاث مجموعات من ثمانية إلى 20 تكراراً.

أثناء رفع الدمبل، حافظ على وضعية جيدة وحاول ألا تهز جسدك. اهدف إلى حركة سلسة ومنضبطة.

الأشكال المُختلفة لتمارين الباي بالدمبل

هناك عدّة أشكال مختلفة لتمارين الباي بالدمبل، منها:

  • تمارين باي بالدمبل فردي:

للقيام بهذا التمرين عليك أن تقف مُمسكاً بالدمبل في كل يد وذراعيك إلى جانبك، تأكد من أن مرفقيك قريبان من جذعك، أبقِ ذراعيك ثابتين، ثم قم بتحريك الأوزان حتى تصل إلى مستوى كتفك، مُركزاً على عضلة الباي.

تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تمارين الباي بالدمبل هامر:

للقيام بهذا التمرين اجعل زوجاً من الدمبل مُعلقين على طول ذراعك مع توجيه راحة يدك إلى فخذيك، لا تُحرك ذراعيك وقم بثني المرفقين حتى تُصبح الدمبلز على مقربة من كتفيك قدر الإمكان، توقف مؤقتاً عندما تصل الدمبلز لأعلى، ثم اخفضها ببطء حتى تصل إلأى وضع البداية.

تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تمارين باي بالدمبل بطريقة البنج:

الجلوس على المقعد/ البنج، يفرض المزيد من الضغط على الرأس الطويلة لعضلة الباي، هذا التمرين يتطلب المزيد من الجهد، لذلك سيكون عليك تخفيف الوزن.

للقيام بهذا التمرين ابدأ بالجلوس جاعلاً ظهرك مقابل معد تم ضبطه على درجة انحدار 45 درجة، اثني مرفقيك وحاول الوصول بالدمبلز إلى كتفيك قدر استطاعتك. بعد ذلك، قم بخفض الوزن ببطء مرة أخرى حتى تصل إلى وضع البداية.

تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تمارين باي بالدمبل المقلوب:

للقيام بهذا التمرين قم بتعليق الدمبل إلى جانبيك، ثم قم بتحريك ذراعيك حتى تصبح راحة يدك للأمام، دون تحريك ذراعيك العلويين، قم بثني المرفقين حتي تصبح الدمبلز في مستوى كتفيك، توقف مؤقتاً، ثم قم بتدوير الدمبلز حتى تصبح راحة يدك للأمام، قبل أن تعود ببطء إلى وضع البداية.

تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

  • تمارين الباي بالدمبل على طريقة البنج مقلوب:

للقيام بهذا التمرين استلقي على المقعد الذي تم ضبطه بانحدار 45 درجة، قم بثني المرفقين دون أن تقوم بتحريك ذراعيك، حاول إيصال الدمبل لكتفيك، توقف قليلاً، ثم انخفض عائداً إلى وضع البداية.

تمرين باي دمبل.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة