لماذا غيّرت سبوتيفاي كلمات المرور؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
لماذا غيّرت سبوتيفاي كلمات المرور؟
مقالات ذات صلة
واتساب بلس: مميزاته وأنواعه
يودل بلس: طريقة استخدامه وتحميله على الأندرويد والآيفون
كلوب هاوس يوضح حقيقة تسريب بيانات المستخدمين ونصائح لحماية الحسابات

أعلنت شركة سبوتيفاي Spotify ـ هي شركة سويدية تجارية تقدم خدمة بث الموسيقى والبودكاست ـ تعرضها للاختراف الثالث خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ حيث تسربت معلومات لمستخدميها عبارة عن عناوين البريد الإلكتروني، كلمات المرور، تواريخ الميلاد، الجنس وغيرها عن غير قصد من شريك في الأعمال تابع لجهة خارجية.

سبوتيفاي Spotify تعترف بتعرضها للاختراق

وذكرت شركة سبوتيفاي Spotify، عبر بيان رسمي صادر عنهم:"الأمر كان بسبب ثغرة في البرنامج كانت موجودة خلال المدة الواقعة بين 9 أبريل و12 نوفمبر من العام الحالي، وقد صُححت الثغرة فور اكتشافها ونتعامل مع أي فقدان للمعلومات الشخصية على محمل الجد، ونتخذ خطوات للمساعدة في حمايتك وحماية معلوماتك الشخصية".

وأتمت شركة سبوتيفاي Spotify، بيانها بـ:"لقد أجرينا تحقيقًا داخليًا واتصلنا بجميع شركائنا التجاريين الذين ربما تمكنوا من الوصول إلى معلومات حسابك للتأكد من حذف أي معلومات شخصية ربما تم الكشف عنها لهم دون قصد".

ويأتي إعلان شركة سبوتيفاي Spotify، عن تعرضها للاختراق بعد أيام قليلة من استيلاء مخترِق يُدعى "دانيال" على بعض صفحات النجوم المشهورين جدًا على منصتها مثل Pop Smoke، و Dua Lipa، للإعلان عن حبه لكل من للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمطربة تايلور سويفت.

وقبل أسبوع من هذه الواقعة حاول قراصنة الاستيلاء على حسابات المستخدمين من خلال إدخالٍ مكثف لبيانات الاعتماد، مراهنين في هذا النوع من الهجوم على الأشخاص الذين يعيدون استخدام كلمات المرور، ويحاولون استخدام كلمات المرور والمعرفات المسروقة في خدمات مختلفة بهدف الاستيلاء على الحسابات التي تستخدم تلك البيانات.

شركة سبوتيفاي Spotify تُغيّر كلمات السر 

وأشارت تقارير صحفية متخصصة في مجال التكنولوجيا، إلى أن شركة سبوتيفاي Spotify بدأت بإعادة تعيين كلمات المرور مرة أخرى لجعل قاعدة البيانات المُسربة عديمة الفائدة لذا تُحث الشركة المستخدمين على تحديث كلمات المرور للحسابات الأخرى المرتبطة بحساب البريد الإلكتروني نفسه.

وعللت شركة سبوتيفاي Spotify، الواقعة بـ:"كانت قاعدة البيانات المكشوفة تابعة لطرف ثالث كان يستخدمها لتخزين بيانات الاعتماد لتسجيل الدخول إلى سبوتيفاي ويُرجح أنه تم الحصول على بيانات الاعتماد هذه بصورة غير قانونية، أو ربما سُربت من مصادر أخرى".