منصة سبوتيفاي تحذف أغنية "أنا دمي فلسطيني" لمحمد عساف

فوجئ الفنان بحذف الأغنية من منصة سبوتيفاي وآبل ميوزيك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2023
منصة سبوتيفاي تحذف أغنية "أنا دمي فلسطيني" لمحمد عساف

في تصرف غريب وغير مفهوم حذفت منصة سبوتيفاي العالمية للأغاني أغنية "أنا دمي فلسطيني" للفنان محمد عساف بعد 8 سنوات من طرحها، وقد لاقى حذف الأغنية ردود فعل متباينة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

حققت أغنية "أنا دمي فلسطيني" أكثر من 30 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وقد فوجئ الفنان محمد عساف بحذف الأغنية على منصة سبوتيفاي وعلى منصة آبل ميوزيك كذلك، وبعد حذف الأغنية رأى البعض أن السبب هو اتهام الأغنية بأنها معادية للسامية.

ومن شأنه كشف المتحدث باسم المنصة أن منصة سبوتيفاي تحرص على تقديم مكتبة موسيقية متوسعة على المنصة، وقد يختلف توفر المحتوى بحسب الوقت والبلد، وأضاف: "نؤكد أن الأغنية لم يتم إزالتها من قبل المنصة، وإنما من حذفها هو الموزع الموسيقي لإحدى أغنياته، ونأمل عودتها في المستقبل القريب".

وفي سياق آخر دعي رواد مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين والدول العربية إلى مقاطعة منصة سبوتيفاي وتقييم المنصة بنجمة واحدة بدلًا من 5 نجوم ردًا على هذا التصرف غير المفهوم منها.

أول تعليق من محمد عساف على حذف الأغنية

وقد تصدر اسم الفنان محمد عساف مؤشرات البحث في الوطن العربي والتريند على منصات التواصل الاجتماعي، وسرعان ما علق عساف على الأمر عبر حسابه الشخصي على إنستغرام، حيث قال: "تحذف لكناه باقية ومحفوظة في قلب كل حر وشريف".

وقد أجرى الفنان عساف حوارًا صحفيًا مع موقع العربي الجديد، وأفاد أنه تلقى رسالة إلكترونية تفيد بحذف الأغنية من المنصتين لأنها "تحرض على معاداة السامية".

وتابع: "هذا الاتهام يزيدني شرفًا وانتماءً لوطني فلسطين وقضيتي العادلة" وأضاف أن الأغنية ستظل موجودة في ذاكرة كل فلسطيني".

وزارة الثقافة الفلسطينية تعلق

ومن شأنها استنكرت وزارة الثقافة الفلسطيني حذف أغنية أنا دمي فلسطيني من على المنصات الرقمية، وقد اعتبرت الأمر جزءًا من الحرب على المحتوى الفلسطيني الوطني.

وقد أكدت الوزارة في بيانها أن المنصات الرقمية يجب أن تحترم تنوع الثقافات والمحتوى المقدم الذي يدافع عن حقوق الإنسان، كما عليها أن تلتزم بنصرة الشعوب المضطهدة الذي هو صلب رسالة الفن.

كما وصفت الأمر بأنه تحريض ضد الفلسطينيين الوطنيين وهو ضد الثقافة الوطنية الفلسطينية الملتزمة التي من واجبها الدفاع عن حقوق الشعب وهو يصب في خانة العدوان على كل ما هو فلسطيني.

آخر أعمال الفنان محمد عساف

يُذكر أنا لفنان محمد عساف أصدر مؤخرًا فيديو كليب أغنية "أنا أستاهل" وقد حققت الأغنية أكثر من مليوني مشاهدة عبر صفحته على اليوتيوب، وهي من ألحان علي صبر وقد تم طرح الأغنية بعد تعاون استمر لأشهر.

ومحمد عساف هو مغنِ فلسطيني معروف بدأت شهرته في برنامج أراب آيدول الموسم الثاني حيث فاز باللقب، وقد زادت شهرته بعد أن أصدر أغنية "أنا دمي فلسطيني" والتي باتت تغنى في الحفلات والأعراس والمناسبات الفلسطينية والعربية، وهي أغنية تضامنية مع قضية الشعب الفلسطيني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة